كأس الأمير

مواجهات واعدة في النسخة 51 لكأس سمو الأمير 2023

الدوحة: كشفت قرعة الأدوار النهائية للنسخة الحادية والخمسين من كأس سمو الأمير لكرة القدم، التي سُحبت اليوم، عن مواجهات متوازنة في الدور ثمن النهائي، وأخرى منتظرة في ربع ونصف النهائي، وفق مسارين رسمهما توزيع الفرق الستة عشر المشاركة على مستويين.

وجرت مراسم القرعة بحضور سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني رئيس الاتحاد القطري لكرة القدم، وعدد من رؤساء الأندية، وممثلين عن الفرق المشاركة في البطولة، ومسؤولي إدارة المسابقات في الاتحاد الذين أداروا عملية سحب القرعة.

وتقام منافسات دور ثمن النهائي خلال الفترة من السابع حتى العاشر من شهر مارس المقبل، علما بأن البطولة انطلقت فعليا أواخر شهر يناير الماضي عبر مباراة الدور التمهيدي، التي التقى فيها الفريقان صاحبا المركزين الرابع والخامس من دوري الدرجة الثانية، ليبلغ معيذر الدور ربع النهائي على حساب مسيمير بركلات الترجيح بعد التعادل في الوقت الأصلي بهدفين لمثلهما.

وكشف المسار الأول عن مواجهات متباينة، حيث يلتقي في المباراة الأولى، فريق أم صلال صاحب لقب وحيد من قبل، مع الخور من الدرجة الثانية، فيما يواجه السد أكثر الفرق تتويجا بالكأس (18 لقبا)، المرخية الصاعد لمصاف أندية الدرجة الأولى الموسم الحالي في المباراة الثانية، فيما يلتقي الفائز من المباراة الأولى مع الفائز من المباراة الثانية في الدور ربع النهائي.

ويتواصل المسار الأول بمواجهة الوكرة الباحث عن لقبه الأول في البطولة، مع الشحانية من الدرجة الثانية، في المباراة الثالثة، فيما أوقعت القرعة فريق الغرافة ثالث السجل الذهبي للبطولة بسبعة تتويجات، مع قطر صاحب لقبين من قبل، في مواجهة رابعة قوية، على أن يلتقي الفائز منهما مع الفائز من المباراة الثالثة في دور الثمانية، فيما يتواجه المتأهلان من ربع النهائي في هذا المسار، في الدور نصف النهائي لبلوغ العرض الأخير من البطولة.

وجاء المسار الثاني أكثر قوة من حيث المواجهات وتواجد الفرق ذات الباع الطويل في البطولة؛ إذ يلتقي الريان، المتوج باللقب في ست مناسبات من قبل، مع السيلية في المباراة الخامسة، فيما تبدو مهمة الدحيل -حامل اللقب والمتوج بالكأس في أربع مناسبات- في المتناول، عندما يلتقي مع الخريطيات من الدرجة الثانية في المباراة السادسة، على أن يلتقي الفائزان من المباراتين في الدور ربع النهائي.

ويتواصل المسار الثاني عندما يلتقي الأهلي العريق وصاحب أول لقب للبطولة من أصل أربعة تتويجات، مع معيذر من الدرجة الثانية، في المباراة السابعة، فيما يلتقي العربي وصيف السجل الذهبي للبطولة بثمانية ألقاب، مع الشمال في مواجهة قوية في المباراة الثامنة، على أن يلتقي الفائزان في المباراتين في الدور ربع النهائي؛ إذ يقدم المسار فريقا واحد في المباراة النهائية، حيث يلتقي الفائزان بمباراتي ربع النهائي، في الدور نصف النهائي.

وكانت الفرق الـ 16 المشاركة قد وزعت على مستويين، ضم الأول الفرق صاحبة المراكز من الأول حتى الثامن في النسخة الماضية من الدوري القطري لكرة القدم “دوري نجوم QNB”، فيما يضم المستوى الثاني الفرق صاحبة المراكز من التاسع حتى الثاني عشر من النسخة الماضية للدوري، والفرق صاحبة المراكز الثلاثة الأولى في دوري الدرجة الثانية في نسخته الماضية، إلى جانب فريق معيذر المتأهل من الدور التمهيدي.

وبدأت مراسم القرعة، التي أشرف عليها السيد علي حمود النعيمي رئيس قسم المسابقات في الاتحاد القطري لكرة القدم، باختيار فرق المستوى الثاني لتكون الطرف الثاني في مباريات دور الستة عشر، ومن ثم اختيار وتسكين فرق المستوى الأول لتكون الطرف الأول من مباريات الدور نفسه، فيما استكملت مباريات الأدوار المتقدمة وفق المسارين اللذين حددتهما القرعة، التي جنبت مواجهة أي فرق من المستوى ذاته في الدور ثمن النهائي فقط.


قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى