سباقات الهجن

ختام تراثي لمهرجان قطر للإبل” جزيلات العطا “

114 شوطا في فئات الأصايل والمجاهيم والمغاتير، بواقع 54 شوطا محليا و60 شوطا دوليا،

حضور كبير في الختام
جوائز مالية ضخمة تجاوزت 47 مليون ريال قطري

الدوحة: وسط أجواء تراثية احتفالية اختتمت مساء اليوم الثلاثاء فعاليات مهرجان قطر للإبل “جزيلات العطا” لفئات المغاتير والأصايل والمجاهيم، الذي أقيمت منافساته على ميدان لبصير بمنطقة الشيحانية، على مدار أربعين يوما، وسط مشاركة قوية من دول مجلس التعاون الخليجي.

وشارك سعادة السيد صلاح بن غانم العلي وزير الرياضة والشباب وسعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، والسيد حمد بن جابر العذبة رئيس المهرجان، في تتويج الفائزين في اليوم الختامي من المنافسات.

وحضر فعاليات اليوم الختامي كل من سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز بن تركي السبيعي وزير البلدية، وسعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، وسعادة السيد نجيب بن يحيى البلوشي سفير سلطنة عمان الشقيقة لدى الدولة، وسعادة السيد حفيظ محمد العجمي سفير دولة الكويت الشقيقة لدى الدولة، وسعادة السيد عمر احمد البرزنجي سفير الجمهورية العراقية الشقيقة لدى الدولة، والسيدة ناتالي بيكر القائم بأعمال السفارة الأمريكية لدى الدولة، والمهندس بدر القحطاني المدير التنفيذي لنادي الإبل السعودي.

فعاليات متنوعة

وشهد اليوم الختامي من المهرجان مجموعة من الفعاليات التراثية والتي استهلت بعرض الهجانة وأداء العرضة والألعاب النارية، تلى ذلك تتويج الفائزين في شوطي النخبة الختاميين.

وجاءت المنافسة في اليوم الختامي من المهرجان، قوية بين عموم الملاك من قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، في فئة المجاهيم الدولية، وذلك من أجل الفوز برمزي شوطي النخبة /جمل تلاد 20/ ، والنخبة /جمل تلاد 30/.

وتميزت منافسات شوطي النخبة الختاميين بالقوة، ففي الشوط الأول المخصص للنخبة /جمل تلاد 20/ تمكنت منقية الكويتي محمد عبدالرحمن المري من إحراز اللقب والفوز بالرمز بعد احتلالها المركز الأول وجائزته 500 ألف ريال، متقدمة على كل من منقية السعودي راشد طالب المري التي احتلت المركز الثاني وجائزته 300 ألف ريال، ومنقية القطري محمد علي المري صاحبة المركز الثالث وجائزته 200 ألف ريال، فيما جاءت منقية القطري علي حمد أبوصلعة في المركز الرابع وجائزته 150 ألف ريال، بينما أكملت منقية دخيل حمد أبوصلعة قائمة المراكز الخمسة الأولى، باحتلال المركز الخامس وجائزته 100 ألف ريال.

وفي الشوط الثاني المخصص للنخبة /جمل تلاد 30/، حققت منقية القطري فهيد فرج الغفران لقب الرمز بعد احتلالها المركز الأول وجائزته مليون ريال، متقدمة على كل من منقية القطري سعود مبارك آل شافي التي احتلت المركز الثاني وجائزته 750 ألف ريال، ومنقية القطري فرج سالم العذبة صاحبة المركز الثالث وجائزته 200 ألف ريال، فيما جاءت منقية القطري محمد مبارك الهاجري في المركز الرابع وجائزته 150 ألف ريال، بينما أكملت منقية القطري سالم حمد الجهويل قائمة المراكز الخمسة الأولى، باحتلال المركز الخامس وجائزته 100 ألف ريال.

اشادة بالإنجازات

بدوره، أعرب القطري فهيد فرج الغفران المتوج بالمركز الأول في شوط النخبة /جمل تلاد 30 /في مهرجان قطر للإبل في تصريح له عن سعادته بهذا الفوز الذي جاء تكليلا للجهود التي بذلها طوال فترة المهرجان الماضية، منوها بجميع القائمين على رعاية منقيته والذين ساهموا في تحقيق هذا الإنجاز.

وقال الغفران ، إن سعادته مضاعفة بتحقيق الفوز كونه في منافسات اليوم الختامي للمهرجان، فضلا عن أنه تحقق بعد منافسة قوية مع أبرز الملاك الذين دفعوا بأفضل مطاياهم.

واضاف أن المهرجان كان مميزا جدا، حيث تمتع جميع المشاركين بخبرة كبيرة في مجال الإبل، وكانت المنافسة صعبة في كل الأشواط وفي جميع الفئات وهو ما اعطي المهرجان مذاقا خاصا.

ونوه بالتنظيم المميز وبالنجاح الكبير والأجواء الرائعة التي شهدها مهرجان قطر للإبل من كافة الأوجه، وكذلك بالمستويات المميزة لجميع الملاك المشاركين.

منافسة شديدة

ومن جانبه، أعرب الكويتي محمد عبدالرحمن المري الفائز بالمركز الأول في شوط النخبة /جمل تلاد 20/

عن سعادته بالفوز الذي وصفه بالمستحق خاصة في ظل المنافسة الشديدة التي شهدها الشوط من جميع الملاك.

وقال المري ، في تصريح صحفي مماثل، إنه كان على ثقة كبيرة في القدرة على حسم هذا الشوط ، وبالفعل حقق المطلوب، ولذلك فإن سعادته لا توصف بحصد الفوز بلقب هذا الرمز.

وأشار إلى أن مهرجان قطر للإبل يعتبر من أفضل المهرجانات التي شارك فيها بالنظر للتنظيم الرائع الذي شهده والمنافسة القوية والمشاركة الكبيرة، التي زادت من المستوى التنافسي في كافة أشواط المهرجان.

وتوجه المري بالشكر إلى جميع القائمين على تنظيم هذا المهرجان المميز، وخاصة اللجنة المنظمة ، وذلك بعد الاستقبال الرائع والاستضافة المميزة.

واقيم في مهرجان قطر للإبل على مدار أيامه الأربعين 114 شوطا في فئات الأصايل والمجاهيم والمغاتير، بواقع 54 شوطا محليا و60 شوطا دوليا، وقد خصصت لها جوائز مالية ضخمة تجاوزت 47 مليون ريال قطري.

وحظي المهرجان في حلته الحالية، بمشاركة غير مسبوقة وكبيرة وواسعة من قبل ملاك الإبل وعشاقها المحليين والخليجيين، من السعودية والإمارات والكويت وسلطنة عمان.

تقرير قناة الكاس حول ختام مهرجان الإبل

ويعد مهرجان قطر للإبل أول مهرجان يضم 3 فئات وهي الأصايل والمجاهيم والمغاتير، وهو متخصص في الإبل ومزاينها وعلامات جمالها، ويسعى إلى صون رياضة الآباء والأجداد وغرسها في نفوس الأجيال، فضلا عن الحفاظ على السلالات العربية الأصيلة والنادرة.

وكالة الأنباء القطرية- قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى