سباقات الهجن

انطلاق النسخة الثالثة من مهرجان قطر للإبل “جزيلات العطا” السبت المقبل

الدوحة: تنطلق السبت المقبل، فعاليات مهرجان قطر للإبل “جزيلات العطا” في نسخته الثالثة، ويستمر حتى 17 فبراير.

وتقام فعاليات المهرجان على ميدان لبصير في منطقة الشحانية، وذلك امتدادا للنسختين الأولى والثانية، حيث أصبح يشكل علامة فارقة ومضيئة في تاريخ المزاينات المحلية والخليجية.

وستشهد نسخة 2024 مهرجانا أكثر تميزا وإبداعا، على كافة الأوجه سواء التنظيمية أو الفنية، حيث سخر نادي قطر لمزاين الإبل كل ما لديه من إمكانات من أجل الارتقاء برياضة الآباء والأجداد إلى مصاف الرياضات العالمية.

وتأتي النسخة الجديدة من مهرجان قطر للإبل في إطار مواصلة العمل والبناء على النجاحات الكبيرة التي حققها المهرجان خلال الأعوام السابقة، وهو ما يساهم بصورة كبيرة في تطوير منافساته والارتقاء به إلى مكانة مرموقة ضمن مهرجانات المزاين.

وتمتاز هذه النسخة برفع قيمة الجوائز، تقديرا لجهود الجميع في المحافظة على إحدى الرياضات العربية الأصيلة، حيث يتضمن المهرجان 124 شوطا، و138 رمزا، و372 وشاحا، وهناك 1155 فائزا سوف يظفرون بالرموز والأوشحة، وذلك في إطار الحرص على تعزيز الشراكة المؤسسية وتكريسها لخدمة المهرجان ورسالته الوطنية الرامية إلى إحياء الموروث الرياضي الشعبي.

وتأتي النسخة الجديدة من مهرجان قطر للإبل بالتعاون مع مجموعة من الشركاء والرعاة من الجهات الحكومية والقطاع الخاص، تأتي في مقدمتهم كجهات رئيسية وزارة الرياضة والشباب، وصندوق دعم الأنشطة الاجتماعية والرياضية “دعم”.

وستكون وزارة البلدية شريكا استراتيجيا، ووزارة التنمية الاجتماعية والأسرة شريكا اجتماعيا، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي الشريك التربوي، ووزارة البيئة والتغير المناخي الشريك البيئي، كما ستكون مجموعة الفردان الراعي الرسمي للبيرق.

وستكون قنوات الكأس “الكأس 5” هي الناقل الرسمي لفعاليات المهرجان على مدار 36 يوما، وشركة /أريدُ/ الراعي الماسي، وشركة شاطئ البحر الراعي اللوجستي، ومجموعة البلدي الراعي الذهبي، وشركة جلف كرافت الراعي البلاتيني، وسيشارك أيضا في نسخة 2024 لمهرجان قطر للإبل مركز الفنون البصرية ومركز أصدقاء البيئة والنادي العلمي القطري وجمعية القناص.

وستشهد النسخة الجديدة من مهرجان قطر للإبل عددا من الفعاليات الجذابة والعروض الترفيهية الفريدة منها القرية الشعبية، إضافة إلى توفير 47 محلا لرواد الأعمال تتنوع في منتوجاتها ومبيعاتها بين أطعمة وألبسة وغير ذلك، وسيكون من بين هذه المحلات 20 محلا من المشاريع الإنتاجية الوطنية، و14 سيارة طعام متنقلة “فوود ترك”، بالإضافة إلى السوق الشعبي.

وتتضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان فعالية المسرح، الذي سيكون هذه السنة في خيمة مغلقة وبمساحة أكبر لاستيعاب أكبر عدد من الجماهير، وتشمل فعاليات المسرح مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة والعروض المتنوعة، بالإضافة إلى استقطاب شعراء من كافة دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك في عدد من المحاورات الشعرية، بالإضافة إلى مسرحية “حوير” والتي تقدم أسبوعيا، ومسابقة أعذب الأصوات لاختيار أفضل أصوات إنشاديه فيها، وأيضا مسابقات ثقافية أسبوعية عن الإبل وأنواعها وأوصافها من خلال شاشات تفاعلية.

كما تتضمن الفعاليات المصاحبة للمهرجان، معرض “جزيلات العطا” الذي يوثق عبر معروضاته الملهمة، تاريخ وتراث الإبل ويقدم تجربة فريدة لزواره في التعرف على الإبل في الثقافة العربية ويوثق حياتها وفوائدها قديما وحديثا، كما يبرز بين المعروضات العديد من مستلزمات الإبل التي كانت تستخدم في الماضي ومازالت موجودة بصورة مختلفة مثل: “الخطام” و”الخناقة” و”الهولاني” و”الخرج” و”الساحة” و”العدل” و”الخزام” وغيرها.

ويأتي حرص نادي قطر لمزاين الإبل على إقامة مهرجان قطر للإبل سنويا من أجل صون رياضة الآباء والأجداد وغرسها في نفوس الأجيال، فضلا عن الحفاظ على السلالات العربية الأصيلة والنادرة، حيث يعتبر “جزيلات العطا” أول مهرجان متخصص في الإبل ومزاينها يضم 3 فئات وهي: (الأصايل، والمجاهيم، والمغاتير)، وهو مهرجان رياضي وتجمع حيوي، فضلا عن كونه بمثابة ملتقى لملاك الإبل وعشاقها في دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، يتم وفق إطار مدروس، ليسهل على الجميع المشاركة والاستمتاع بهواية الآباء والأجداد

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى