منوعات

توصية بإنشاء محكمة لتسوية المنازعات الرياضية العربية

المؤتمر العربي الثاني للرياضة والقانون يختتم أعماله بالقاهرة

القاهرة :أوصى المؤتمر العربي الثاني للرياضة والقانون /العقود الرياضية وتسوية منازعتها محليًا ودوليًا/،الذي اختتمت اعماله اليوم في القاهرة ،بإنشاء ما يسمى المحكمة الرياضية العربية أو المركز العربي للتحكيم الرياضي، ليكون آلية لتسوية المنازعات بالمؤسسات والهيئات الرياضية العربية، والمنازعات الناتجة عن البطولات العربية.

واكد البيان الختامي للمؤتمر على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات التي تعزز دور هذه المحكمة في تسوية المنازعات الرياضية بالمنطقة العربية، على النحو الذي يعزز وجودها ويحقق لأحكامها القدرة على التنفيذ بالتنسيق مع المحكمة الدولية للتحكيم الرياضي (CAS).

كما دعا إلى إنشاء كيان عربي لمكافحة المنشطات يخضع في عمله للكود الدولي لمكافحة المنشطات، لينهض بالتوعية، والتعليم، والتثقيف، على مستوى الدول العربية، مع التأكيد على دور الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في التوعية والتثقيف في هذا المجال.

وطالب بتشكيل لجنة لمراجعة بنود عقود الاحتراف الرياضي (انتقال اللاعبين)، وإعداد نماذج استرشادية لتلك العقود تتضمن بنود خاصة بمراعاة كود المنشطات، وجميع القواعد الإلزامية والاختيارية وآلية تسوية المنازعات الرياضية التي تحدث بسبب تفسير أو تنفيذ العقد.

كما شدد البيان على أهمية دور مدونات السلوك الرياضي في تعزيز الالتزام بمبادئ الميثاق الأولمبي والمعايير الدولية

وتطبيق قواعد الحوكمة ومبادئ الإدارة الرشيدة، والتأكيد على دور الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في تثقيف الجماهير وتطبيق نظام المنصات الرقمية والتكنولوجيا الحديثة كالذكاء الاصطناعي لضمان الالتزام بضوابط المدونات .

وكان المؤتمر العربي الثاني للرياضة والقانون قد انطلق في 5 يونيو الجاري واستمر اربعة ايام ،وناقش الإشكاليات المتعلقة بتنفيذ العقود الرياضية، في ضوء الآثار القانونية الناتجة عن جائحة كورونا /كوفيد-19 / ، إلى جانب بحث قواعد وإجراءات تسوية المنازعات أمام المحكمة الرياضية الدولية.

وكالة الأنباء القطرية- قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى