آسياكرة القدم

أربعة منتخبات تخوض ثمن النهائي لكأس آسيا للمرة الأولى في تاريخها


الدوحة: تشهد بطولة كأس آسيا قطر 2023 خوض أربعة منتخبات لمنافسات الدور ثمن النهائي للمرة الأولى في تاريخها، حيث لم يسبق لتلك المنتخبات أن وصلت لدور الستة عشر، إلا أنها نجحت في تحقيق ذلك خلال النسخة الحالية من البطولة القارية التي تستمر منافساتها حتى العاشر من شهر فبراير المقبل.

وتمكنت منتخبات فلسطين وسوريا وإندونيسيا وطاجيكستان من عبور دور المجموعات للمرة الأولى وكتبت تاريخا جديدا لها على المستوى القاري.

وتأهل منتخب فلسطين لدور الستة عشر بعد أن حل في المركز الثالث بالمجموعة الثالثة برصيد 4 نقاط، بفارق الأهداف عن منتخب الإمارات صاحب المركز الثاني في المجموعة نفسها، والتي تصدرها منتخب إيران برصيد 9 نقاط، وتأهل المنتخب الفلسطيني ضمن أفضل أربع فرق تحصل على المركز الثالث.

وكان منتخب فلسطين قد خسر في مباراته الأولى أمام إيران بأربعة أهداف مقابل هدف، في حين تعادل في المباراة الثانية أمام الإمارات بهدف لمثله، وفاز في المباراة الثالثة على هونغ كونغ بثلاثية نظيفة.

ويعتبر منتخب فلسطين من أكثر المنتخبات توازنا على مستوى تسجيل واستقبال الأهداف في دور المجموعات، حيث سجل 5 أهداف واستقبل مثلها، ويعتبر فوزه على هونغ كونغ هو أول فوز يحققه في نهائيات كأس آسيا على مدار ثلاث مشاركات له في نسخ 2015 و2019 والنسخة الحالية.

كذلك تأهل المنتخب السوري بعد أن حل في المركز الثالث بالمجموعة الثانية برصيد 4 نقاط، خلف استراليا المتصدر بسبع نقاط، وأوزبكستان في المركز الثاني بأربع نقاط، وضمن المنتخب السوري تأهله ضمن أفضل المنتخبات الحاصلة على المركز الثالث.

وكان منتخب سوريا قد بدأ البطولة بالتعادل مع أوزبكستان دون أهداف في الجولة الأولى، وخسر أمام أستراليا بهدف نظيف في الجولة الثانية، وفاز على الهند بهدف نظيف في الجولة الثالثة، وتمكن من تسجيل هدف وحيد واستقبل مثله.

وتأهل المنتخب الإندونيسي بعد أن حل في المركز الثالث بالمجموعة الرابعة برصيد 3 نقاط، خلف العراق المتصدر برصيد 9 نقاط، واليابان في المركز الثاني برصيد 6 نقاط، وضمن منتخب إندونيسيا تأهله ضمن أفضل الفرق أصحاب المركز الثالث.

وكان منتخب إندونيسيا قد خسر في مباراته الأولى أمام العراق بثلاثة أهداف مقابل هدف، وفاز على فيتنام في الجولة الثانية بهدف نظيف، وخسر في مباراته الثالثة أمام اليابان بثلاثة أهداف مقابل هدف، ليكون بذلك قد استقبل 6 أهداف وسجل ثلاثة.

في حين تأهل منتخب طاجيكستان بشكل مباشر بعد أن حل في المركز الثاني بالمجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، خلف المنتخب القطري المتصدر برصيد 9 نقاط.

وكان منتخب طاجيكستان قد تعادل في مباراته الأولى الصين دون أهداف، وخسر في الثانية أمام منتخب قطر بهدف نظيف، وفاز في الثالثة أمام لبنان بهدفين مقابل هدف، ليكون بذلك قد سجل هدفين واستقبل مثلهما في دور المجموعات.

ويتطلع الرباعي المتأهل لدور الستة عشر للمرة الأولى لمواصلة المشوار بنجاح من أجل تحقيق المزيد من الأرقام القياسية غير المسبوقة، فمن المقرر أن يلتقي منتخب إندونيسيا مع منتخب أستراليا في أولى مباريات دور الستة عشر غد /الأحد/ على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد، في حين يلتقي منتخب طاجيكستان مع منتخب الإمارات في اليوم نفسه على ملعب أحمد بن علي.

ويلتقي منتخب فلسطين مع المنتخب القطري مستضيف البطولة يوم /الاثنين/ المقبل على استاد البيت، في حين يلتقي منتخب سوريا مع منتخب إيران يوم /الأربعاء/ المقبل على ملعب عبدالله بن خليفة، في ختام منافسات دور الستة عشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى