آراء ومقالاتكأس العالم قطر 2022

فوائد صحية كبيرة لجمهور المونديال


 
د. إيمان أشرف حبيش


 

يكسب جمهور المونديال فوائد صحية تضاف إلى استمتاعهم بمشاهدة المباريات وحضور الفعاليات المصاحبة من ترفيهية وثقافية وفنية . وفي هذا المقال سوف نستعرض الفوائد الصحية التي يحصل الجمهورعلى النحو الآتي :
أولا : التفاعل خلال مشاهدة المباريات والحماس لهذا الفريق أو ذاك حيث تتميز كرة القدم بتواجد هتافات من المشجعين لأي من الفريقين وهذه الأصوات تساعد في اكتساب الطاقة والحماس والروح الرياضية . كما أن  تلك النشاطات والحركات تزيد من إفراز الهرمونات التي تقوم بحرق الدهون والسكريات ولعل أبزر تلك الهرمونات هرمون الأدرينالين وهو عبارة عن هرمون يتم إنتاجه في الغدة الكظرية، ويتم إفراز الأدرينالين في حالات الشعور بالإثارة والحماس والتشجيع ويعتبر هرمون الأدرينالين من أهم أسلحة جسم الإنسان، لأنّه يفرز في الجسم بحالات الطوارئ والأزمات من أجل إيقاظ وتيقظ الجسم. يعمل الأدرينالين على تحفيز يقظة واستجابة الجسم كله ويتمثّل هذا التحفيز في تمدد الممرات الهوائية بالجسم ويدفع بالأوعية الدموية أيضًا إلى تشنّج أو انقباض أشدّ، وذلك من أجل إعادة توزيع الدم بشكل أسرع إلى مجموعة العضلات الرئيسية (القلب والرئتين). بينما يستجيب الجسم مع إفراز الأدرينالين بتقليل القدرة على الشعور بالألم كما يؤدّي إلى رفع مستوى القوة والأداء.  
ثانيا : الحركة والمشي . يمضي جمهور المونديال ساعات كثيرة يوميا في المشي والحركة والتنقل من هذا المكان الى ذاك المكان ومن الاستاد ومشاهدة المباراة الى ساحات المشجعين ومناطق الفعاليات وهذه الحركة والمشي وقطع المسافات تعتبر رياضة ولها تأثير إيجابي كبير على جسم الإنسان، كما أنَّها تسهم بصورة واضحة في الحدِّ من الإصابة بالعديد من الأمراض، خاصةً الأمراض المُزمنة مثل ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثيّة والسكري.
كما أن جمهور المونديال بغض النظر عن عمرهم أو جنسهم أو القدرة الجسدية لديهم يستفيدون من المشي والحركة بما يمنع زيادة  الوزن  وتحسّن المزاج، وتزيد الشعور بالسعادة، وتُعزّز الطاقة وتُحسّن من القدرة على النوم جيدًا.
ثالثا : يستفيد جمهور المونديال من الحصول على فيتامين (د) خصوصا وان معظم الناس يعانون من نقص هذا الفيتامين ويُطلق على فيتامين (د) اسم “فيتامين أشعة الشمس” ، ويتم إنتاجه عندما يتعرض الجلد لأشعة الشمس المباشرة . وبما أن جمهور المونديال يتحرك في المناطق المكشوفة وفي وضح النهار فهو يتعرض للشمس المباشرة.
 وقال باحثون في مجلة صحة شرق البحر الأبيض المتوسط إن المستويات المنخفضة من فيتامين (د)  تؤدي الى عدد من الأمراض ، بما في ذلك الكساح ولين العظام ، والتي تضعف أنسجة العظام .قد تؤدي حالات الكساح الشديدة إلى توقف النمو وتشوهات الهيكل العظمي عند الأطفال .تظهر الدراسات الحديثة أن نقص فيتامين (د) مرتبط أيضًا بأنواع مختلفة من السرطان وبعض أمراض القلب التاجية ومرض السكري من النوع 1 و 2. كما أنه يرتبط بأمراض مثل التصلب المتعدد والتهاب المفاصل الروماتويدي وارتفاع ضغط الدم ومرض الزهايمر .
 وبذلك يعتبر جمهور المونديال محظوظا بالتعرض لأشعة الشمس مباشرة مما يمنحه فرصة الحصول على الكمية المطلوبة من فيتامنين (د).
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى