دوري نجوم QNB

السد يحافظ على الصدارة.. والوكرة يعزز موقعه بالوصافة.. وتعثر جديد للدحيل


الدوحة : حافظ السد على صدارة الترتيب، بعد أن دك شباك أم صلال بسداسية نظيفة في ختام الجولة الثانية عشرة من منافسات الدوري القطري لكرة القدم “دوري نجوم إكسبو”، ليسجل انتصاره التاسع هذا الموسم، ليعوض صاحب الرقم القياسي بالتتويج بالبطولة “16 مرة” سقوطه في مباراة مؤجلة أمام منافسه التقليدي العربي في مباراة مؤجلة من الجولة السادسة.

وواصل الوكرة في ختام تلك الجولة، التي يتوقف الدوري بعدها حتى 14 فبراير المقبل بسبب استضافة قطر لبطولة كأس آسيا، مطاردته للمتصدر عبر انتصاره على معيذر برباعية لهدفين ليحافظ على مسيرته الإيجابية ويعزز موقعه في وصافة الترتيب بفارق الأهداف عن الغرافة الذي استعاد توازنه بتخطيه عقبة نادي قطر بهدفين لهدف، ما مكن فريق المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز من استعادة طريق الانتصارات، محافظا على فارق النقاط الأربع مع المتصدر.

واستمر الدحيل “حامل اللقب” بترنحه وفشل باستعادة مسار الانتصارات بعد هزيمته الثالثة على التوالي بثلاثة أهداف لخمسة، ليواصل زملاء المعز علي سلسلة نتائجهم غير المتوازنة في الدوري.

وفيما فرض الشمال التعادل على العربي، تمكن الريان من مصالحة جماهيره بانتصار عريض على المرخية بسداسية نظيفة ليعزز موقعه في المركز الرابع.

وفي استاد جاسم بن حمد، استعاد السد توازنه بانتصار عريض على أم صلال بسداسية دون رد في مباراة شهدت عودة الحارس السابق سعد الشيب للظهور في التشكيلة الأساسية.

سجل أهداف السد، غونزالو بلاتا في الدقيقة 10، وحسن الهيدوس في الدقيقتين 14 و 49، وأكرم عفيف في الدقيقتين 18 و 43، وغيليرمي توريس في الدقيقة 69.

وقاد مهاجم المنتخب القطري أكرم عفيف فريقه للانتصار العاشر هذا الموسم، بفضل ثنائية هز بها شباك الحارس لاندينغ بادجي، ليصعد لمشاركة الجزائري ياسين براهيمي في صدارة هدافي البطولة بـ14 هدفا، كما نجح قائد المنتخب القطري حسن الهيدوس في إضافة ثنائية أخرى بجانب هدف لكل من الإكوادوري غونزالو بلاتا والبرازيلي غيليرمي توريس ليعزز فريق المدرب وسام رزق مكانه في صدارة الترتيب بـ31 نقطة.

في المقابل عانى أم صلال على صعيد خطوطه الخلفية، وفشل بالصمود أمام المد الهجومي لزملاء أكرم عفيف ليتلقى فريق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون هزيمته الخامسة هذا الموسم ويتوقف رصيده عند 15 نقطة في المركز السابع.

وفي استاد عبدالله بن خليفة، تعرض الدحيل لخيبة جديدة بسقوطه أمام الأهلي بثلاثة أهداف لخمسة ليتعرض للهزيمة الثالثة تواليا ويفشل باستعادة توازنه.

وتلقى فريق المدرب الفرنسي كريستوف غالتييه الذي عانى من غياب الهداف الكيني مايكل أولونغا صدمة مبكرة بتأخره بعد مرور دقيقتين فقط على صافرة البداية بواسطة النيران الصديقة حين سجل مدافعه يوسف أيمن بالخطأ بمرماه، قبل أن يضاعف الدولي الأردني يزن النعيمات النتيجة بهدف ثان، ومن ثم أضاف عمر سيكو ثالث الأهداف.

ورغم تقليص “حامل اللقب” الفارق قبل نهاية الشوط الأول بهدفين للمعز علي وإسماعيل محمد، إلا أن فريق المدرب البرتغالي بيدرو ميغيل تمكن في الشوط الثاني من إضافة هدفين آخرين عبر التونسي نعيم السليتي وعمر سيكو، فيما لم يجنب الهدف الذي سجله مهاجم المنتخب القطري محمد مونتاري الدحيل الخسارة الخامسة له هذا الموسم ليتراجع للمركز السادس بتوقف رصيده عند 17 نقطة متأخرا بفارق الأهداف عن العربي.

أما الأهلي فقد تخطى سقوطه في الجولتين الماضيتين، ليرفع رصيده إلى 12 نقطة وتقدم إلى المركز التاسع.

وفي استاد ثاني بن جاسم، تمكن الغرافة من العودة لمسار الانتصارات متجاوزا تعثره في الجولتين السابقتين بانتصار ثمين على نادي قطر بهدفين لهدف.

قطر الذي تقدم بواسطة الكونغولي بين مالانغو مطلع الدقيقة السادسة خرج للاستراحة متقدما، بيد أن أحمد الجانحي منح الغرافة التعادل بعد أربع دقائق من بداية الشوط الثاني.

ونجح زملاء التونسي فرجاني ساسي في قلب الطاولة في الدقيقة الخامسة بعد التسعين لصالحهم بهدف سجله الجزائري ياسين براهيمي من علامة الجزاء مسجلا هدفه الرابع عشر هذا الموسم.

وفي الوقت الذي كان فيه قطر يقترب من الخروج بنقطة التعادل أمام الوصيف الثاني في الترتيب، تمكن أحمد علاء من الحصول على ركلة جزاء بعد سقوطه في منطقة الجزاء نتيجة عرقلة من حارس قطر ساطع العباسي ليقود ياسين براهيمي فريق المدرب بيدرو مارتينيز لانتصاره الثامن هذا الموسم ويجنبه السقوط في فخ التعادل الثالث تواليا.

ووصل الغرافة لنقطته الـ27 ليستمر في المركز الثاني بفارق الأهداف خلف الوكرة و4 نقاط تفصله عن السد المتصدر، بينما توقف رصيد فريق المدرب البرتغالي هيليو سوزا الذي قبل هزيمته السادسة هذا الموسم عند 12 نقطة ليحل بالمركز الثامن.

وفي استاد حمد بن خليفة، واصل الوكرة نتائجه الإيجابية في أول اختبار لمدربه الاسباني خوسيه مورسيا، وأحبط محاولات معيذر الذي تمكن من العودة بالنتيجة قبل نهاية الشوط الأول، حيث تقدم الوكرة بهدفين بعد مضي 5 دقائق على صافرة البداية سجلهما خالد منير ورابح يحيى.

بيد أن زملاء الحارس سعود الخاطر استطاعوا قلب الطاولة في الشوط الثاني بهدفي هدافه الجزائري محمد بن يطو الذي رفع رصيده لـ9 أهداف هذا الموسم، ومهاجمه الأنغولي جاسينتو دالا.

ورفع الوكرة، رصيده إلى 27 نقطة في المركز الثاني، بفارق 4 نقاط عن السد متصدر الترتيب.

أما معيذر، فقد مني بهزيمته الثامنة هذا الموسم ليتوقف رصيده عند 6 نقاط ليستمر فريق المدرب الأوروغواياني خورخي دا سيلفا في المركز الحادي عشر.

وفي استاد البيت، عانى العربي كثيرا كي يخرج متعادلا أمام الشمال بدون أهداف صاحب المركز العاشر في الترتيب.

وباءت محاولات فريق المدرب يونس علي بهز شباك حارس الشمال عبدالله الراضي بالفشل رغم المحاولات العديدة لمثلثه الهجومي المكون من البرازيلي رافينيا ألكنتارا والسوري عمر السومة والتونسي يوسف المساكني بإيجاد الطريق نحو الشباك بغية الوصول للنقطة الـ19، إلا أن الشمال تمكن من فرض التعادل بفضل المنظومة الدفاعية التي لعب بها المدرب السويدي بويا إسباغي.

ورفع العربي الذي وصل لتعادله الخامس هذا الموسم رصيده إلى 17 نقطة ليصعد للمركز الخامس بفارق الأهداف عن الدحيل السادس، بينما حقق الشمال نقطته الـ11 ليحل بالمركز العاشر.

وفي استاد أحمد بن علي، أجهز الريان على المرخية متذيل الترتيب بسداسية نظيفة ليستعيد فريق المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم نغمة الانتصارات بعد هزيمته في الجولة السابقة أمام السد في الديربي التقليدي.

سداسية الريان سجلها كلا من البرازيلي غابريل بيريرا في الدقيقة (26) وزاد المغربي أشرف بن شرقي بثنائية في الدقيقتين (47 و61) والبرازيلي روجر غيديش في الدقيقة (58) وأحمد الراوي والبرتغالي اندريه امارو في الدقيقتين (62 و 87)، بينما أهدر الغامبي يوسوفا نجي فرصة تسجيل هدف فريقه الوحيد بإضاعته لركلة الجزاء في الدقيقة 14.

ووصل الريان لانتصاره السابع هذا الموسم ليحقق نقطته الـ22، بينما واصل المرخية سلسلة نتائجه المخيبة مع مدربه الجزائري مجيد بوقرة وتلقى هزيمته العاشرة هذا الموسم ليستمر في المركز الأخير بتوقف رصيده عند 4 نقاط.

وعلى صعيد الإحصائيات الرقمية عرفت الجولة الثانية عشرة من منافسات “دوري نجوم إكسبو” تسجيل 29 هدفا، خلال المباريات الست التي جرت، فيما شهدت الجولة الماضية تسجيل 19 هدفا.

وسجلت هذه الجولة الفوز في 5 مناسبات مقابل وقوع التعادل في مناسبة واحدة ” الشمال والعربي”، وبلغ معدل التسجيل 4.8 هدف في المباراة الواحدة.

وسجل السد والريان اكبر انتصار بتغلبهما على ام صلال والمرخية بسداسية نظيفة تواليا، بينما سجلت أكبر نتيجة في مباراة الدحيل والأهلي التي انتهت لصالح الأخير بنتيجة 5 – 3.

وشهدت الجولة غياب البطاقات الحمراء، واحتسبت ثلاث ركلات جزاء سجلها كل من ياسين براهيمي “الغرافة”، وأيمن الحسوني “معيذر”، وأضاع يوسوفا نجي “المرخية”، لتصل الحصيلة العامة إلى 33 ركلة مسجلة، و6 ركلات ضائعة.

وبالنسبة للإحصائيات الإجمالية، فقد أقيمت 72 مباراة حتى الآن (57 انتصارا و15 تعادلا)، وسجل 271 هدفا خلال 72 مباراة، بمعدل بلغ 3.8 هدف في المباراة الواحدة، ورفعت البطاقة الصفراء 321 مرة مقابل إشهار البطاقة الحمراء في 14 مناسبة.

وعلى صعيد الهدافين، تصدر كل من الجزائري ياسين براهيمي مهاجم الغرافة، وأكرم عفيف مهاجم ” السد” هدافي “دوري نجوم إكسبو” بـ14 هدفا، يليهما الجزائري محمد بن يطو “الوكرة” بـ9 أهداف، ثم الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل، والتونسي نعيم السليتي “الأهلي”، والبرازيلي روجر غيديش “الريان” بـ 8 أهداف لكلا منهم ، وريكاردو غوميز مهاجم الشمال، والإكوادوري غونزالو بلاتا” السد” بـ7 أهداف.

ويتساوى 5 لاعبين بـ6 أهداف لكل منهم، وهم السوري عمر السومة، والتونسي يوسف المساكني”العربي”، والإيفواري يوهان بولي “الغرافة”، والبرازيلي برونو تاباتا “نادي قطر، والمغربي أشرف بن شرقي”الريان”.

ويتساوى 6 لاعبين بخمسة أهداف، وهم أندي ديلور “أم صلال”، والكونغولي غي مبينزا مهاجم معيذر، والأنغولي جاسينتو دالا ” الوكرة” والجزائري بغداد بونجاح “السد”، وفريد بولاية، وأحمد الجانحي”الغرافة”.

وتصدر السد الترتيب بـ31 نقطة متقدما بفارق 4 نقاط عن الوكرة صاحب المركز الثاني بـ27 نقطة، ويملك الغرافة الرصيد نفسه لكنه يتأخر بفارق الأهداف، ثم الريان رابعا بـ22 نقطة، والعربي خامسا بـ17 نقطة، بفارق الأهداف عن الدحيل السادس،وأم صلال سابعا بـ15 نقطة، وقطر ثامنا بـ12 نقطة، بفارق الأهداف عن الأهلي التاسع ، وحل الشمال في المركز العاشر بـ11 نقطة ، ثم معيذر في المركز الحادي عشر بـ6 نقاط، ثم المرخية في المركز الثاني عشر بـ4 نقاط.

وتنطلق الجولة الثالثة عشرة يوم 14 فبراير المقبل “بعد نهاية بطولة كأس آسيا” حيث يلعب المرخية مع الغرافة على استاد حمد الكبير، وأم صلال مع العربي على استاد ثاني بن جاسم، والشمال مع الوكرة على استاد البيت، وتختتم الجولة يوم 15 من الشهر نفسه بثلاث مواجهات تجمع السد المتصدر مع الأهلي على استاد الثمامة، ومعيذر مع الدحيل على استاد حمد بن خليفة، وقطر مع الريان على استاد سحيم بن حمد.

وكالة الأنباء القطرية- قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى