دوري نجوم QNB

كلاسيكو العربي والريان يشعل أجواء الدوري القطري

الدحيل المتصدر يأمل مواصلة عروضه القوية

الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل والأنغولي جيسون دالا مهاجم الوكرة في صدارة الهدافين برصيد 9 أهداف

الدوحة : تتصدر القمة التقليدية التي تجمع العربي والريان غدا السبت، مشهد الجولة الثالثة عشرة من الدوري القطري لكرة القدم “دوري نجوم QNB”، حيث تحظى المواجهة بالخصوصية والاهتمام الكبير باعتبارها إحدى كلاسيكيات الكرة القطرية.

وتقام مباريات الجولة الست يومي غدا وبعد غد الأحد وسط أهداف متباينة ما بين سعي بعض الفرق الى تأكيد تفوقها والمضي بسجل الانتصارات وسعي البعض الآخر الى التعويض وتصويب المسار.

وسيرفع العربي صاحب المركز الثاني برصيد 22 نقطة شعار الفوز دون سواه من أجل وضع حد لنزف النقاط بعدما مني الفريق بخسارتين متتاليتين في الجولتين الماضيتين أمام السد بهدفين دون رد وأمام نادي قطر بثلاثة اهداف لإثنين، الأمر الذي كلفه التنازل عن الصدارة التي اعتلاها الدحيل قبل أن يحصنها هذا الأخير في الجولة مبتعدا بفارق أربع نقاط عن العربي، وبالتالي فإن النقاط الثلاث تبدو في غاية الأهمية بالنسبة للمدرب الوطني يونس علي من أجل استعادة الثقة وتصويب المسار والبقاء طرفا في المنافسة على اللقب الغائب منذ أكثر من عقدين ونصف، خلافا لتجنب تفاقم أزمة النتائج بخسارة ثالثة تواليا قد تتطلب تدخلا إداريا.

ويعول العربي على استعادة نجومه الثلاثة التونسي يوسف المساكني والسوري عمر السومة والبرازيلي تياغو ألكنتارا تألقهم، حيث لم يظهر اللاعبون الثلاثة في المباراتين الأخيرتين بالصورة المعتادة خصوصا المهاجمين السومة والمساكني اللذان أهدرا عديد الفرص، الأمر الذي غابت على إثره النجاعة الهجومية المعتادة.

بدوره سيبحث الريان عن الفوز الثاني تواليا بعدما وضع حدا لتعثرين بالخسارة امام السد والتعادل مع الغرافة، محققا الانتصار على الشمال بهدفين لهدف، رافعا رصيده الى النقطة الثامنة في المركز العاشر، مغادرا المركزين الأخير وقبل الأخير للمرة الأولى منذ انطلاقة النسخة الحالية من الدوري .

وإذا كانت الفوارق قد صبت في صالح العربي مطلع الموسم بالانتصارات المتتالية مقابل تعثرات كبيرة للريان، فإن تلك الفوارق قد تغيب تماما في ظل الحراك الإداري الرياني بعد الصفقات الكبيرة التي أبرمتها خلال فترة الانتقالات الشتوية المنتهية للتو، بالتعاقد مع ثلاثة لاعبين مميزين، يأتي على رأسهم الجناح المغربي سفيان بوفال القادم من انجيه الفرنسي والذي ساهم في تحقيق منتخب بلاده الإنجاز التاريخي بالوصول الى نصف نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022 للمرة الأولى في المشاركات العربية والافريقية، فيما ضم الريان أيضا المهاجم التشيلي جيسون فارغاس القادم من نادي أونيفرسيداد التشيلي في الساعات الأخيرة من الميركاتو الشتوي ، في حين كان النادي قد تعاقد مع المدافع الياباني شوغو تانيغوتشي الذي شارك في المباراتين الأخيرتين وظهر بشكل جيد .

بدوره يأمل الدحيل المتصدر برصيد 26 نقطة، مواصلة عروضه القوية بحثا عن المضي بسلسلة انتصاراته التي بلغت أربعة تواليا، عندما يواجه الأهلي صاحب المركز الخامس برصيد 17 نقطة الذي لم يخسر في الجولات الثلاث الأخيرة بعد انتصارين وتعادل .

وسينصب تركيز فريق المدرب الأرجنتيني هيرنان كريسبو على جني كامل النقاط من أجل التوغل اكثر في ريادة جدول الترتيب كما فعل في الجولة الماضية بعد الفوز على الوكرة بهدف دون رد، وسط آمال عريضة باستعادة لقب الدوري الذي تنازل عنه مرغما لصالح السد في الموسمين الماضيين، حيث يعول الدحيل على اكتمال الصفوف للمرة الأولى بعد عودة المصابين خصوصا صانع الألعاب البرازيلي ادميسلون جونيور.

لكن المهمة لن تكون سهلة في مواجهة فريق المدرب نيبوشا يوفوفيتش الذي يبدي عنادا كبيرا اعتمادا على ثلة من لاعبين مميزين في صفوفه .

ستكون الجولة الثالثة عشرة من منافسات الدوري القطري لكرة القدم/ دوري نجوم QNB/ مليئة بالمواجهات القوية، أبرزها الصدام المنتظر بين الوكرة صاحب المركز الرابع برصيد 18 نقطة مع الغرافة السابع برصيد 16 نقطة.

ويتطلع فريق المدرب الإسباني تينتين ماركيز لتدارك الخسارة أمام الدحيل بهدف دون رد في الجولة الماضية، بعدما دفع ثمن إهدار الفرص السهلة خصوصا في الشوط الثاني، بالمقابل يدخل الغرافة المباراة بدوافع كبيرة بعدما حقق فوزه الأول تحت إمرة المدرب البرتغالي بيدرو مارتنيز عقب خسارتين وتعادل، حيث استطاع ان يتجاوز السيلية بهدفين لهدف في الجولة الماضية .

بدوره سيبحث السد صاحب الانتصارات الثلاث المتتالية التي أوصلته الى النقطة 16 من 10 مباريات، عن فوز جديد عندما يلتقي أم صلال الذي تراجع الى المركز قبل الأخير برصيد سبع نقاط بعدما تعرض للخسارة الثالثة تواليا أمام الأهلي بهدف لثلاثة .

ويمني فريق المدرب الإسباني خوانما ليو النفس بمواصلة العودة الى الواجهة من أجل استعادة حظوظ المنافسة على اللقب الذي حمله في النسختين الماضيتين.

بالمقابل يأمل أم صلال أن يدون ظهورا مغايرا خصوصا بعد تولي المدرب المغربي طلال القرقوري المهمة بديلا للوطني وسام رزق الذي استقال من منصبه عقب الخسارة الأخيرة .

وينشد نادي قطر صاحب المركز الثالث برصيد 19 نقطة الذي يحقق نتائجا مبهرة في الآونة الاخيرة الى تحقيق فوزه الخامس تواليا عندما يواجه المرخية صاحب المركز التاسع برصيد 9 نقاط من تسع مباريات والساعي لتعويض الخسارة امام السد بهدف دون رد في الجولة الماضية، لكن المهمة لن تكون سهلة خصوصا بعدما تعرض نادي قطر لضربة موجعة عقب إصابة نجمه الكونغولي بين مالانغو فبات بحاجة لإجراء جراحة عاجلة ما يعني انتهاء موسمه، حيث كان اللاعب واحدا من أبرز أسباب توهج الفريق بتسجيله خمسة أهداف في المباريات الثلاث التي شارك بها منذ التحاقه بالفريق خلال الميركاتو الشتوي، فيما يغيب أيضا العراقي بشار رسن الموقوف بعد نيله بطاقة حمراء في المباراة الأخيرة التي فاز فيها قطر على العربي بثلاثة أهداف لاثنين.

وتختتم الجولة بمواجهة متوازنة تجمع الشمال صاحب المركز الثامن برصيد 10 نقاط من 9 مباريات، بالسيلية صاحب المركز الاخير برصيد 4 نقاط .

وسيسعى الشمال لتدارك الخسارتين في الجولتين الماضيتين بالمقابل يعاني السيلية الأمرين بعدما قبل في الجولة الماضية الخسارة الثامنة مقابل فوز وتعادل ليقترب أكثر فأكثر من دوامة الهبوط الى الدرجة الثانية .

وعلى صعيد الهدافين، فقد واصل الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل، والأنغولي جيسون دالا مهاجم الوكرة، الصدارة برصيد 9 أهداف لكل منهما، فيما جاء خلفهما التونسي يوسف المساكني مهاجم العربي برصيد 7 أهداف، ويليه كل من العاجي يوهان بولي مهاجم الريان، والأردني يزن النعيمات مهاجم الأهلي برصيد 6 أهداف لكل منهما.

ويتصدر الدحيل الترتيب برصيد 26 نقطة، فيما جاء العربي ثانيا برصيد 22 نقطة ثم قطر ثالثا برصيد 19 نقطة، ثم الوكرة رابعا برصيد 18 نقطة وجاء الأهلي خامسا بـ 17 نقطة، يليه السد سادسا بـ 16 نقطة متساويا مع الغرافة سابع الترتيب، فيما جاء الشمال ثامنا بـ 10 نقاط، والمرخية تاسعا بـ 9 نقاط، ثم الريان عاشرا بـ 8 نقاط، وأم صلال في المركز الحادي عشر بـ 7 نقاط، وأخيرا السيلية بـ 4 نقاط.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى