الفروسية

نتائج جيدة للخيول القطرية في سباق جائزة قوس النصر

باريس: توج سمو الشيخ عبدالله بن خليفة آل ثاني، الفائزين في شوط جائزة “قطر قوس النصر” الذي أقيم مساء الأحد في ختام سباقات مهرجان “قطر قوس النصر”، بمضمار “لونشو” في العاصمة الفرنسية باريس والذي يقام برعاية قطرية منذ العام 2008، ممثلة في نادي السباق والفروسية ومؤسسة فرانس غالو الفرنسية للفروسية، كما توج سموه أيضا الفائزين بشوط الخيل العربية الأصيلة.

وتسلم سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية جائزة “الأوبرا لونجين” عقب فوز المهرة “بلاس دو كاروسل” بشعار الشقب ريسنغ بالمركز الأول للشوط الذي أقيم على هذه الجائزة.

وبهذه النتيجة يحقق الشقب ريسنغ الفوز الثاني له في سباق جائزة قطر قوس النصر بعد فوزه الأول على مضمار “سان كلو” عن طريق المهرة “نور الموري” بطلة المهرات عمر 3 سنوات، مما يبرهن على أن “الشقب ريسنغ” قوة كبيرة في عالم السباقات الأوروبية الشهيرة.

وفي شوط كأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى لمسافة 2000 متر، والذي جرى بمشاركة (16) رأسا من أقوى الجياد العربية بينها (9) جياد من قطر، فازت الفرس “ليدي برنسس” ملك خليفة بن شعيل الكواري، بالمركز الأول لتبرهن على أنها الأفضل في الخيل العربية الأصيلة من الفئة الأولى، معوضة خسارتها في نفس السباق العام الماضي الذي حلت فيه ثانية.

وكانت الفرس “ليدي برنسس”، قد فازت العام الحالي بسيف سمو الأمير على مضمار الريان، بالإضافة إلى فوزها بسباق “قطر انترناشيونال ستيكس” مرتين على التوالي على مضمار غودوود (2021 و2022) ضمن مهرجان “قطر غودوود”، وبرهنت على أنها في طريقها لحصد المزيد من الألقاب في الفترة المقبلة.

وحل الجواد “إبراز” ملك سعادة الشيخة ريم بنت محمد بن خليفة آل ثاني، في المركز الثاني، وجاء في المركز الثالث الجواد “دى جفار”، ملك عبدالله بن فهد العطية، ليدخل ضمن مقدمة أفضل الجياد العربية الأصيلة في العالم.

وتواصلت الانتصارات القطرية على مضمار “باريس لونشو”، بفوز المهرة “بلاس دو كاروسل” ملك الشقب ريسنغ، بجائزة “الأوبرا لونجين” من الفئة الأولى، بعد أداء رائع رغم أنها لم تكن ضمن المرشحين لحصد اللقب، وتفوقت “بلاس دو كاروسل” بفارق طول إلا ربعا عن المهرة “نشوى” ملك عماد الصقر من الكويت، وجاءت في المركز الثالث المهرة “أبوف ذا كيرف” ملك كولمور.

ويعد هذا الفوز هو الثاني للشقب ريسنغ في نسخة هذا العام من سباق قطر قوس النصر، وكان الفوز الأول تحقق على مضمار سان كلو يوم الجمعة الماضي عن طريق المهرة “نور الموري” الفائزة بجائزة قطر للمهرات العربية الأصيلة عمر 3 سنوات.

وتمكنت المهرة “البينستا” ملك كيرستين روزنغ، من الفوز بشوط جائزة قطر قوس النصر، أغلى الأشواط والسباقات على مستوى العالم وتصل جائزته المالية إلى خمسة ملايين يورو، ونجحت هذه المهرة في التفوق بالسباق بعد صراع قوي ومثير وبفارق نصف طول قبل المهر “فاديني” ملك أغا خان والذي حل ثانيا فيما حل الجواد “توركويتور تاسو” ملك غشتوت أوينكيلي في المركز الثالث للسباق.

وشهد اليوم الختامي لسباق جائزة “قطر قوس النصر” إقامة العديد من الأشواط برعاية قطرية لهذا الحدث الكبير الذي يقام سنويا ويحضره عشرات الآلاف من الجماهير الأوروبية عامة والفرنسية خاصة، وأغلب الأشواط كانت من الفئة الأولى، وهي جائزة “قطر جون لوك لاغاردير”، وفاز بها المهر “بلبيك” ملك نورلان بيزاكوف، وجائزة “قطر مارسل بوساك”، وفازت بها المهرة “بلو روز سي إي إن” ملك يغوادا سنتوريون سلو، وجائزة قطر “لافوريه” وفاز بها الجواد “كينروس” ملك مارك تشان.

من جانبه، أعرب السيد خليفة بن محمد العطية المدير التنفيذي للشقب “عضو مؤسسة قطر” عن سعادته بالانتصارات القطرية التي تحققت على مضمار “باريس لونشو” في ختام سباق “قطر قوس النصر”.

وقال العطية في تصريحات صحفية إن ما حققته المهرة “بلاس دو كاروسل” يعتبر إنجازا رائعا ومستحقا للمهرة التي لم تكن مرشحة للفوز بالمركز الأول على الإطلاق ولكنها أثبتت عمليا قدرتها على التفوق وبأداء ممتاز نال استحسان الجميع.

بدوره اعتبر خليفة بن شعيل الكواري مالك الفرس “ليدي برنسس” الفائزة بجائزة كأس قطر العالمي للخيل العربية الأصيلة، هذا الفوز بأنه نجاح فوق العادة، مشيرا إلى أن الأمر كان بمثابة الحلم بالنسبة له أن يتم تتويج الفرس /ليدي برنسس/ بالجائزة على مضمار يعتبر التنافس فيه قويا، مضيفا أن ما تحقق سيدفعه للتركيز في الفترة المقبلة على الفوز بجائزة التاج الثلاثي الذي يناله في حال الفوز بسباق سمو الأمير على مضمار الريان العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى