أوروباكرة القدم

مجلس كرة القدم الأوروبي يدعو “يويفا” لإصدار إرشادات جديدة حول لمسة اليد

لندن: دعا مجلس كرة القدم الأوروبي المتكون من مجموعة من المدربين الأوروبيين ولاعبي كرة القدم السابقين، من بينهم جاريث ساوثجيت المدير الفني للمنتخب الإنجليزي، الاتحاد الأوروبي للعبة /يويفا/ لإصدار إرشادات جديدة حول لمسة اليد.

جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للمجلس الذي عقد في نيون السويسرية برئاسة الكرواتي زفونيمير بوبان صانع ألعاب نادي ميلانو الإيطالي السابق ورئيس كرة القدم المحترفة في /يويفا/.

وقال /بوبان/ خلال الاجتماع: “ستظل قاعدة لمسة اليد في كرة القدم مثار خلاف، ولكن يمكننا جعلها أكثر اتساقا وتماشيا مع طبيعة اللعبة”.

وذكر المجلس أن إرشادات يويفا ينبغي أن توضح “أنه لا ينبغي احتساب لمسة يد على لاعب إذا ارتدت الكرة في البداية عن جسده، وتحديدا عندما لا تكون الكرة في طريقها إلى المرمى”.

وأضاف المجلس أيضا أنه لا ينبغي توجيه تحذير بعد كل لمسة يد تنتج إثر تسديدة، وحث يويفا على إطلاق مبادرة تجاه هيئة التشريع الخاصة باللعبة، مجلس الاتحاد الدولي /إيفاب/، لضمان طرد اللاعب فقط إذا لمست الكرة يده أو ذراعه عن قصد في حال منعه لهدف، وفيما عدا ذلك يتم إشهار البطاقة الصفراء.

وينص قانون لمسة اليد على أن الخطأ يقع إذا لمس اللاعب الكرة بيده أو ذراعه عن قصد، على سبيل المثال إذا قام بتحريك يده تجاه الكرة.

كما يحتسب خطأ إذا لمست الكرة يد أو ذراع اللاعب عندما يجعل جسمه أكبر بطريقة غير طبيعية، وذلك عندما يكون وضع يده أو ذراعه غير متسق أو ليس له مبرر مع حركته في موقف محدد.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم /يويفا/ قرر مؤخرا إنشاء “مجلس لكرة القدم” يضم عشرين شخصية من المدربين الأوروبيين ولاعبي كرة القدم السابقين، بهدف صياغة مقترحات لتطوير اللعبة.. وتمت المصادقة على هذا المجلس المسمى /يويفا مجلس كرة القدم/ من قبل اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي لكرة القدم خلال اجتماعها مؤخرا في مدينة لشبونة البرتغالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى