متابعات

اللجنة الأولمبية القطرية تدشن الاستراتيجية الرياضية2023-2030

الدوحة: بحضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، دشنت اللجنة الأولمبية القطرية استراتيجيتها الجديدة 2023 – 2030 خلال حفل أٌقيم بفندق “مرسى ملاذ كمبينسكي” تحت عنوان /رؤية ومسيرة وانجازات/. وتسعى اللجنة من خلال استراتيجيتها لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية هي: ضمان التفوق الرياضي، تعزيز الثقافة الأولمبية وتحقيق التنمية الرياضية الشاملة.

حضر الحفل سعادة السيد محمد بن يوسف المانع، النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية وسعادة الدكتور ثاني بن عبد الرحمن الكواري، النائب الثاني لرئيس اللجنة، وسعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين، الأمين العام للجنة وعدد من رؤساء الأندية والاتحادات واللجان الرياضية في دولة قطر.

ولتحقيق تلك الأهداف ستحرص اللجنة الأولمبية القطرية على مواصلة دعمها للحركة الأولمبية من خلال تشجيعها لكافة فئات المجتمع على المشاركة في الفعاليات الرياضية وتبني أنماط حياة صحية، كما يمتد ذلك النهج ليشمل بناء وتطوير فرق النخبة من اللاعبين واللاعبات القطريات لضمان التفوق القطري في جميع العناصر الرياضية بما فيها التدريب، والإدارة، والجوانب الفنية الأخرى.

كما تسعى اللجنة الأولمبية القطرية ومن خلال استضافتها كبرى البطولات الرياضية لتعزيز السياحة الرياضية ودعم الاقتصاد الوطني وللاستثمار الأفضل للإرث الرياضي الذي تركته البطولات الكبرى التي استضافتها دولة قطر في الفترة الأخيرة.

وتأتي استراتيجية إعداد المنتخبات الوطنية وخاصة منتخبات الفئات السنية على رأس أولويات اللجنة الأولمبية القطرية، حيث تهدف تلك الاستراتيجية إلى بناء إطار استراتيجي ووضع خطط تنفيذية منهجية لتطوير أداء الرياضيين، ورعايتهم وتوفير احتياجاتهم والاهتمام بمسيرة حياتهم الدراسية والمهنية والصحية، بالإضافة إلى قياس ومتابعة وتقييم أدائهم لضمان تحقيق الأهداف المرحلية والنتائج الرئيسية.

وتُولى اللجنة الأولمبية القطرية اهتماماً كبيراً بتطوير رياضة المرأة في دولة قطر، حيث تقوم بمنح فرصاً متساوية للرجال والنساء لممارسة الرياضة وللمشاركة في البطولات الكبرى. وقد أثمرت تلك الجهود عن رفع مستوى مشاركة المرأة القطرية وأدائها في مختلف الرياضات خلال السنوات الماضية، مما ضمن لها المشاركة في النسخ الثلاث الأخيرة من دورة الألعاب الأولمبية في /لندن 2012 /و/ريو دي جانيرو 2016/ و/طوكيو 2020/.

لعبت اللجنة الأولمبية القطرية منذ تأسيسها في 14 مارس 1979 دوراً كبيراً في نشر الوعي الرياضي في الدولة، ورعاية وتطوير الحركة الأولمبية وفق الأسس التي يقوم عليها الميثاق الأولمبي، ودعم وتطوير الأداء الرياضي، مما أسهم في الطفرة الكبيرة التي شهدتها مسيرة الرياضة القطرية خلال الأربعة والأربعين عاما الماضية وتحقيق العديد من الإنجازات الغير مسبوقة على مختلف الأصعدة والتي كان آخرها حصول نجم ألعاب القوى القطرية معتز برشم على الميدالية الذهبية ببطولة العالم لألعاب القوى 2022 ليصبح أول لاعب يتوّج بذهبية بطولة العالم للوثب العالي في ثلاث مناسبات متتالية عبر التاريخ، كما حصل الربّاع القطري فارس إبراهيم على ميداليتين إحداهما ذهبية والأخرى فضية في بطولة /العالم لرفع الأثقال 2022/. بالإضافة إلى ذلك فقد سجلت دورة الألعاب الأولمبية /طوكيو 2020/ أفضل مشاركة قطرية في تاريخ الأولمبياد، حيث تمكن أبطال الأدعم من تحقيق 3 ميداليات، وهي ميداليتين ذهبيتين في ألعاب القوى ورفع الأثقال، وميدالية برونزية في مسابقة الطائرة الشاطئية، في حصيلة جديدة تضاف إلى الإنجازات القطرية في الأولمبياد.

ولم تقتصر النجاحات القطرية في القطاع الرياضي على الفوز بالميداليات فحسب، بل تقلدت الشخصيات الرياضية القطرية أرفع المناصب في مختلف المؤسسات الدولية، فقد انتخب سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، نائبا أولاً لرئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية، وذلك خلال الاجتماع السادس والعشرين للجمعية العمومية للاتحاد في شهر أكتوبر من العام الماضي.

وعلاوة على ذلك، قامت اللجنة الأولمبية الدولية باختيار سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني وسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة قطر والرئيس التنفيذي للمؤسسة، وسعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين، الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية، كأعضاء في عدد من اللجان التابعة لها، فقد تم تعيين سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني عضواً بلجنة المبادئ الأولمبية 365، وسعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني عضوًا بلجنة التعليم الأولمبي، وسعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين عضواً بلجنة البرنامج الأولمبي.

واستضافت اللجنة الأولمبية القطرية، معسكرا للفريق الأولمبي للاجئين الذي شارك في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية الثانية والثلاثين /طوكيو 2020/، خلال الفترة من 23 يوليو وحتى 8 أغسطس 2021.

كما استضافت اللجنة الأولمبية القطرية عدد من الاجتماعات بين اللجنة الأولمبية الدولية والمجلس الأولمبي الآسيوي، واجتماع الحوار بين اللجنة الأولمبية الدولية وممثلي اللجنة الأولمبية الأفغانية والإدارة العامة للتربية البدنية والرياضة في أفغانستان.

واعترافاً بالنجاحات التي حققتها خلال الفترة الأخيرة، فازت اللجنة الأولمبية القطرية بجائزة “اللجنة الأولمبية الوطنية المتقدمة”، الممنوحة من اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية /أنوك/، وذلك خلال اجتماعات اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية الذي عقد في اليونان عام 2021.

وتأتي تلك الإنجازات في إطار الدور البارز الذي لعبته اللجنة الأولمبية القطرية في الارتقاء بكافة أنواع الرياضات، علاوة على استضافة العديد من الأحداث الرياضية الكبرى .

وايماناً منها بأهمية وتقدير الكادر الإداري، قامت اللجنة الأولمبية القطرية خلال الحفل بتكريم خريجي الدورات والبرامج التدريبية التي أشرفت اللجنة على تنظيمها في العام 2022 لاسيما برنامج كوادر تنظيم الأحداث الرياضية وبرنامج كفاءات وبرنامج إدارة المواهب ونخبة من الموظفين المتميزين والمتقاعدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى