دوري نجوم QNB

الدوري القطري يكتم أسراره حتى الجولة الأخيرة

الدوحة: قدم السد خدمة كبيرة للعربي بفوزه الكبير على الدحيل المتصدر بثلاثية لهدف ليؤجل حسم تتويج لقب الدوري القطري لكرة القدم “دوري نجوم QNB” إلى الجولة الأخيرة التي تقام يوم 8 مايو الجاري، في حين لم يفوت العربي الفرصة لتذليل الفارق إلى نقطتين والمحافظة على آماله باستعادة اللقب الغائب عن خزائنه منذ العام 1997، وتمكن من الفوز على الغرافة بثلاثية نظيفة كان بطلها الدولي السوري عمر السومة الذي سجل “هاتريك” صعد به إلى صدارة ترتيب الهدافين مناصفة مع الكيني مايكل اولونغا مهاجم الدحيل الذي سجل هدف فريقه الوحيد من علامة الجزاء أمام السد.

وكذلك الحال في صراع الهبوط، تأجل حسم مسألة الهبوط والفريق الذي سيخوض المباراة الفاصلة وبقي الصراع على أشده بين الريان والشمال والسيلية وأم صلال في ظل الفوارق المتقاربة على صعيد النقاط وبالتأكيد كل شيء سيحسم في المواجهات الختامية للجولة الـ22 والأخيرة.

وفي مواجهة قمة الجولة، ألحق السد الخسارة الثالثة بالدحيل المتصدر بثلاثية لهدف رغم أنه لعب الدقائق المتبقية من الوقت الاصلي بـ10 لاعبين اثر طرد مدافعه طارق سلمان في الدقيقة 86 بيد أن الثلاثي المكون من أكرم عفيف، وبغداد بونجاح، ورودريغو تاباتا كان حاضرا لقيادة الفريق لانتصاره الرابع عشر هذا الموسم، فيما عانى الدحيل على الصعيد الهجومي وفشل في فك طلاسم دفاع السد الذي نجح في إحكام الرقابة على هداف الدحيل الكيني مايكل أولونغا وحرمه من حرية التحرك داخل الصندوق في ظل التركيز العالي للثلاثي بوعلام خوخي وبيدرو ميجيل وطارق سلمان في عمق الخط الخلفي.

الدحيل الذي يواجه الشمال في الجولة الأخيرة بات يبتعد بفارق نقطتين فقط عن العربي أقرب مطارديه الذي يضرب موعدا مع السد في اختبار صعب سيتجدد موعده في نهائي كأس الأمير يوم 11 مايو الجاري على استاد أحمد بن علي.

وقاد الدولي السوري عمر السومة وصيف ترتيب دوري نجوم QNB لفوز مهم على الغرافة بتسجيله ثلاثية “هاتريك” استعاد من خلاله العربي توازنه بعد خسارته في الجولة الماضية أمام الوكرة ليرفع العربي رصيده للنقطة 46 مسجلا انتصاره الخامس عشر هذا الموسم.

أما الغرافة الذي مني بهزيمته السابعة هذا الموسم فقد ودع المنافسة على المربع الذهبي بعد أن توسع الفارق الذي يفصله عن الوكرة الرابع إلى 4 نقاط.

من ناحيته، حافظ فريق نادي قطر على آماله ببلوغ المربع الذهبي وقلص الفارق الذي يفصله عن الوكرة إلى نقطة واحدة بفضل انتصاره المهم على الأهلي بهدفين نظيفين حملا إمضاء لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي السابق خافيير باستوري ومدافع المنتخب الإيراني شجاع خليل زاده بالخطأ في مرماه.

وواصل الأهلي سلسلة هزائمه المتلاحقة وتعرض لخسارته السادسة على التوالي والعاشرة هذا الموسم الأمر الذي ترك العديد من علامات الاستفهام حول مستقبل المدرب المونتونيغري نيبوشا يوفوفيتش مع الفريق.

وواصل الوكرة انتصاراته وحقق فوزا ثمينا على الريان بهدف نظيف معززا مكانه في المربع الذهبي وليؤكد فريق المدرب الاسباني بارتولومي ماركيز لوبيز أنه أحد أبرز الفرق المجتهدة في المواسم الثلاث الأخيرة.

ويدين الوكرة بالفضل لمهاجمه الجزائري محمد بن يطو الذي سجل هدف الفوز والمباراة الوحيد ليقود فريقه لانتصاره العاشر هذا الموسم ويرفع رصيده إلى 36 نقطة في المركز الرابع.

أما الريان فقد واصل نتائجه المخيبة ومني بهزيمة جديدة هي الـ12 لفريق المدرب التشيلي نيكولاس كوردوفا ليدخل الريان متاهة الحسابات المعقدة في صراع الهبوط مع توقف رصيده عند 17 نقطة في المركز العاشر.

ويواجه الريان نظيره الغرافة في الجولة الأخيرة يوم 8 مايو الجاري في مواجهة لابديل فيها عن الفوز لزملاء عبد العزيز حاتم لتجنب الهبوط إلى الدرجة الثانية.

ويعد السيلية أكبر المستفيدين من الجولة 21 ، وذلك بعد أن أنعش آماله بقوة في البقاء بعدما كان قاب قوسين أو أدنى من الهبوط رسمياً قبل جولتين فقط ، وذلك على إثر الفوز الثمين على المرخية بثلاثية لهدف.

ورفع السيلية الذي حقق انتصاره الثاني تواليا مع المدرب ميرغني الزين الذي تسلم المهمة خلفا للتونسي سامي الطرابلسي رصيده إلى 16 نقطة واستمر في المركز الأخير بفارق نقطة واحدة عن صاحبي المركزين العاشر والحادي عشر، وتنتظره مواجهة صعبة أمام الوكرة بالجولة الأخيرة.

على الصعيد ذاته، أهدر الشمال فرصة الدخول للمناطق الدافئة بتعادله أمام أم صلال في مباراة النقاط المضاعفة، بعد أن ظل فريق المدرب وسام رزق متقدما حتى الدقيقة التاسعة من الوقت بدل الضائع، وهي اللحظة التي تعادل فيها أم صلال ليحرم الشمال من إعلان البقاء في هذه الجولة ليصبح رصيده 18 نقطة في المركز التاسع ولكنه بقي ضمن دائرة المهددين، سيما وأن مباراته الأخيرة تجمعه أمام الدحيل متصدر الدوري.

وتمكن عادل علوي من أن يعزز من آمال أم صلال بالبقاء في الدرجة الأولى وتجنب الهبوط بتسجيله لهدف التعادل في الوقت القاتل ليرفع فريق المدرب المغربي طلال القرقوري رصيده إلى 17 نقطة ليستمر في المركز الحادي عشر، وتنتظره مواجهة صعبة أمام قطر أحد المتنافسين على دخول المربع الذهبي.

وعلى صعيد الإحصائيات الرقمية، عرفت الجولة الـ 21 من “دوري نجوم QNB” تسجيل 16 هدفا في المباريات الست، بمعدل بلغ 2,6 هدف في المباراة الواحدة، مقابل 17 في الجولة الماضية، و26 هدفا في الجولة قبل الماضية، وتعد الجولة الـ 17 الأعلى تسجيلا هذا الموسم بـ 28 هدفا.

وشهدت الجولة تسجيل خمسة انتصارات وتعادل، وسجلت مباراة الدحيل والسد النتيجة الأعلى بانتصار السد بثلاثية لهدف، بجانب السيلية والمرخية بانتصار الأولى بالنتيجة ذاتها، وخرجت فرق العربي وقطر والوكرة بشباك نظيفة.

وشهدت الجولة طرد لاعبين، هما: ايفانيلدو رودريغيز من الريان، وطارق سلمان من السد، كما نجح الإيراني مهرداد محمدي من السيلية بتسجيل ثنائية.

واحتسبت في هذه الجولة 3 ركلات جزاء، سجلهما عمر السومة مهاجم العربي في شباك الغرافة، ومايكل أولونغا مهاجم الدحيل في شباك السد، ومهرداد محمدي في شباك المرخية.

وعلى صعيد الأرقام الإجمالية للدوري عقب الجولة الـ 21، فقد خاضت الفرق 126 مباراة، وتم تسجيل 102 انتصارا مقابل 24 تعادلا، منها 4 تعادلات من دون أهداف، وتم تسجيل 385 هدفا بمعدل بلغ 3.5 هدف في المباراة الواحدة، وتم احتساب 50 ركلة جزاء، تم تسجيل 44 منها، فيما أهدرت ست ركلات.

وعلى صعيد الهدافين، تقاسم الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل صدارة القائمة مع السوري عمر السومة مهاجم العربي بـ 18هدفا، يليهما الأنغولي جاسينتو دالا مهاجم الوكرة بـ15 هدفا، وجاء خلفهم التونسي يوسف المساكني بـ 13 هدفا، ثم الإيفواري يوهان بولي مهاجم الريان بـ 12 هدفا، ثم السويدي سيرجيو كارلوس مهاجم السيلية بـ 11 هدفا، بالتساوي مع الجزائري بغداد بونجاح مهاجم السد، وخلفه زميله في الفريق أكرم عفيف بـ 10 أهداف، ثم حل خلفهم الجزائري محمد بن يطو مهاجم الوكرة والإيراني مهرداد محمدي بـ 9 أهداف والأردني يزن النعيمات مهاجم الأهلي بـ 8 أهداف، والجزائري ياسين إبراهيمي لاعب الغرافة 7 أهداف.

ويتصدر الدحيل الترتيب بـ 48 نقطة، يليه العربي بـ 46 نقطة، ثم السد ثالثا بـ 44 نقطة، والوكرة رابعا بـ 36 نقطة، وقطر خامسا بـ 35 نقطة، والغرافة سادسا بـ32 نقطة، والمرخية سابعا بـ 26 نقطة، ثم الأهلي ثامنا بـ 21 نقطة، والشمال تاسعا بـ 18 نقطة، والريان عاشرا بـ17 نقطة، بفارق الأهداف عن أم صلال صاحب المركز الحادي عشر، وأخيرا السيلية بـ 16 نقطة.

وكالة الأنباء القطرية- قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى