بطولات عالمية

الرئيس الأوكراني يطالب بمنع الرياضيين الروس من المشاركة في أولمبياد باريس

كييف : طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون بمنع الرياضيين الروس من المشاركة في الألعاب الأولمبية التي تستضيفها باريس في 2024.

وكتب زيلينسكي على منصّة /تلغرام/، عقب اتّصال هاتفي مع نظيره الفرنسي: “ناقشنا خطوات دبلوماسية لإنهاء الحرب. أكدت على أن الرياضيين من (الاتحاد الروسي) لا ينبغي أن يكون لهم مكان في الألعاب الأولمبية في باريس 2024”.

وعاقبت اللجنة الأولمبية كلا من روسيا وبيلاروس، على خلفية الحرب في أوكرانيا، والتي بدأت في الرابع والعشرين من فبراير الماضي، بعد ثلاثة أيام فقط من حفل ختام دورة الألعاب الشتوية 2022 في بكين، في انتهاك للهدنة الأولمبية التي تبدأ قبل أسبوع من بدء دورة الألعاب الأولمبية وتنتهي بعد أسبوع من انتهاء دورة الألعاب البارالمبية.

ومنذ ذلك الحين، لم يتم تنظيم أي حدث رياضي دولي في روسيا أو في بيلاروس، كما لم يحصل أيّ حدث رياضي فيهما على أيّ دعم دولي، كما منع كذلك رفع أيّ رموز وطنية للبلدين خلال أيّ حدث رياضي دولي.

وأعلن توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية في نهاية العام الماضي أنّه يعتزم تمديد العقوبات الرياضية المفروضة على موسكو ومينسك خلال 2023.

وقال يومها “يجب أن تظلّ هذه العقوبات سارية بحزم ضدّ الدولتين والحكومتين الروسية والبيلاروسية”.

وفتحت قمة أولمبية، أقيمت يوم 9 ديسمبر الماضي، الباب أمام عودة الرياضيين من روسيا وبيلاروس للمشاركات الدولية، وصوت المشاركون بالإجماع على طلب من المجلس الأولمبي الآسيوي للسماح للرياضيين من البلدين بالمشاركة في مسابقاته تحت علم محايد وبدون عزف النشيد الوطني.

وفي منتصف ديسمبر الماضي، طالب الرئيس الأوكراني بوضع الرياضيين الروس في “عزلة تامّة” عن جميع المسابقات الدولية.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى