خليجي 25

العنابي يفرّط بالأسبقية ويخسر أمام البحرين 2/1

الأمال قائمة في بلوغ نصف النهائي في المواجهة الأخيرة أمام الإمارات



رسالة البصرة – الوفد الإعلامي
خسر العنابي أمام المنتخب البحريني بهدف لإثنين في اللقاء الذي جرى امس على استاد الميناء الاولمبي في الجولة الثانية من منافسات المجموعة الثانية من النسخة الخامسة والعشرين من كاس الخليج المقامة حاليا في مدينة البصرة العراقية .
وانطلقت المباراة عقب دقيقة صمت حدادا على وفاة سعود عبد العزيز المهندي نائب رئيس الإتحادين القطري والآسيوي لكرة القدم وعضو مجلس الإتحاد الدولي لكرة القدم الذي انتقل إلى رحمة الله تعالى امس بعد رحلة عطاء متميزة في الميدان الكروي الإقليمي والقاري والدولي.
وضمن المنتخب البحريني بطاقة الصعود الأولى الى الدور نصف النهائي من خليجي 25، بعد رفع رصيده الى النقطة السادسة من انتصارين، فيما تجمد رصيد العنابي عند النقطة الثالثة في المركز الثاني مساويا لرصيد المنتخب الكويتي المنتصر على الإمارات بهدف دون رد.
وبات العنابي بحاجة الى الفوز على الإمارات من أجل ضمان التأهل الى الدور نصف النهائي بغض النظر عن نتيجة مواجهة الكويت والبحرين، ذلك أنه متفوق على المنتخب الكويتي في المواجهات المباشرة في الجولة الأولى بهدفين دون رد، في حين ان نقطة التعادل قد تكفي العنابي للتأهل في حال خسارة او تعادل الكويت مع البحرين.
بداية مرتبكة
احتاج العنابي الى الكثير من الوقت للدخول في أجواء المباراة وتقديم الصورة المعتادة، بعدما أصاب اللاعبون نوعا من الارباك في ربع الساعة الأولى الذي شهد افضلية واضحة للمنتخب البحريني الذي كان الأحسن انتشارا وسيطرة على الكرة مهددا مرمى مشعل برشم بعد اقل من ثلاث دقائق عندما ارسل علي مدن كرة طويلة صوب عبد الله يوسف خلف الدفاع سددها زاحفة مرت بجوار القائم د (3) ، قبل ان تكرر مشهد الخطورة عبر تسديدة محمد المرهون التي سيطر عليها مشعل د ( 7) .
وبدا واضحا أن العنابي عانى من صعوبات في منطقة العلميات دون القدرة على الخروج بالكرة بالتدرج المعتاد، ليتواصل التهديد البحريني حيث أرسل محمد مرهون عرضية أمام المرمى أبعدها طارق سلمان د(11)، قبل ان يأتي المشهد الأخطر عندما انفرد عبد الله يوسف بعد خطا في التغطية لدفاعية من قبل طارق سلمان وجاسم جابر، ليواجه مشعل ويسدد كرة قوية ارتدت من العارضة 14 .
صورة مغايرة
النصف الثاني من الشوط الأول شهد صورة مغايرة للعنابي الذي بدأ بالظهور بالصورة المعتادة من خلال البناء الهجومي السلس بعد تحركات علي اسد ومحمد وعد ومن خلفهما عاصم مادبو، فيما نشط عمرو سراج وتميم منصور عبر الأطراف، لتتوازن الكفتين على مستوى الاستحواذ والسيطرة، قبل أن تميل الكفة رويدا رويدا نحو العنابي الذي دون التهديد الأول عندما توغل احمد علاء ومرر صوب عمرو سراج الذي أطلق تسديدة قوية ابعدها الدفاع د (28 ) .
وكسب العنابي الكثير من الثقة عقب التهديد الأول، الذي تبعه علي أسد بثانٍ عندما أرسل عرضية لم تصل الى تميم منصور أمام المرمى، قبل ان يكسب إسماعيل محمد ركنية نفذها محمد وعد طار لها احمد علاء محلقا فوق الجميع ووضعها برأسه في الشباك هدف السبق للعنابي في الدقيقة 34 .
وحاول المنتخب البحريني الرد بسرعة، وكاد محمد المرهون ان يعادل النتيجة عندما وصلته عرضية عبد الله يوسف امام المرمى، لكن خروجا موفقا من مشعل برشم ضيق الزاوية على المهاجم الذي سدد بجوار القائم د (37)، ليأتي الرد العنابي سريعا بعدما كسب احمد علاء خطأ نفذه محمد وعد بطريقة جميلة، بيد ان كرته اصطدمت بحائط الصد وعلت العارضة د ( 43)، فيما مرت رأسية تميم منصور بجوار القائم في الوقت بدل الضائع من الشوط الأول الذي انتهى على وقع تقدم عنابي بهدف دون رد .
ضغط وتعديل
رمى المنتخب البحريني بثقله الهجومي منذ انطلاقة الشوط الثاني بغية العودة الى المباراة، فتوغل علي مدن واقتحم المنطقة ومرر كرة عميقة صوب عبد الله يوسف، بيد ان اسماعيل محمد تدخل في الوقت المناسب وابعد الكرة د (48) .
ولم يجد العنابي بدأ من التراجع الى المواقع الخلفية في ظل الزيادة العددية الهجومية التي فرضها المنافس، وبات يعتمد على المرتدات السريعة التي ابقت مرمى الحارس ابراهيم لطف الله حارس المنتخب البحريني تحت الخطر، حيث أرسل عاصم مادبو كرة طويلة خلف الدفاع وصلت لاسماعيل محمد هياها لأحمد علاء ابعدها المدافع أمين بنعدي (52).
واجرى مدرب المنتخب البحريني هيليو سوزا ثلاث تبديلات ابرزها أشراك كميل حسن الذي لعب الى جانب عبد الله يوسف كراس حربة ثان، في حين نشّط المدرب الأطراف بالزج بكل من سيد رضا وأحمد عبد الرحمن.
التغيرات اثمرت عن فعالية هجومية بحرينية ، فكاد عبد الله يوسف أن يسجل عندما وصلته عرضية كميل الاسود داخل المنطقة فسدد فوق العارضة د ( 70 ) ، فيما كانت تلك الفرصة بمثابة تمهيد لهدف التعادل عندما وصلت الكرة الى كميل الاسود سددها زاحفة اخذت قدم محمد وعد وغالطت الحارس مشعل برشم وسكنت الشباك في الدقيقة (72) .
تعديلات متأخرة
تأخر المدرب برونو ميغيل بينيرو في إجراء التبديلات مصرا على الابقاء على ذات الاسماء حتى الدقائق العشر الأخيرة عندما اشرك خالد منير وهاشم علي بديلين لعمرو سراج وتميم منصور، قبل ان يسحب المهاجم أحمد علاء ويشرك يوسف عبد الرزاق، في حين واصل المنتخب البحريني اجراء التبديلات بمشاركة مهدي الحميدان لتعزيز قوة منطقة العلميات بعد التعديل .
وواصل المنتخب البحريني الضغط وسط تراجع كبير للاعبي العنابي، الأمر الذي اثمر عن ركلة جزاء احتسبها الحكم بعد العودة الى تقنية حكم الفيديو ( VAR ) عندما لامست الكرة يد محمد وعد بعد تسديدة كميل الأسود، لينفذ عبد الله يوسف الركلة بنجاح مسجلا هدف الفوز للمنتخب البحريني في الدقيقة 89 .
بطاقة المباراة
المنتخبان : قطر والبحرين
المناسبة : خليجي 25 / المجموعة الثانية
النتيجة : فوز المنتخب البحريني بهدفين لهدف
الأهداف : سجل للعنابي أحمد علاء (34) وسجل للمنتخب البحريني كميل الاسود ( 72) و عبد الله يوسف (89 ) .
الحكام : طاقم اوزبكي بقيادة لغيز تانتاشيت، ويساعده سانجار شايبوسووف و اليشير اسمانوف..والعراقي علي صباح حكماً رابعاً .
تشكيلة المنتخبين
قطر : مشعل برشم، إسماعيل محمد، طارق سلمان، جاسم جابر، همام الأمين، محمد وعد، عاصم مادبو، علي أسد ( مصطفى طارق)، تميم منصور( خالد منير)، عمرو سراج( هاشم علي)، أحمد علاء ( يوسف عبد الرزاق) .

مؤازرة عراقية للعنابي


حظي منتخب قطر لكرة القدم مساء امس بمؤازرة جماهيرية كبيرة من الجماهير العراقية التي ملات مدرجات استاد البصرة الدولي، حيث رددت الجماهير العديد من الاهازيج التي تحتفي بلقاء الاشقاء في مدينة البصرة العراقية، بعدما رفعت الاعلام القطرية والعراقية جنبا الى جنب.
وتفاعل المشجعون الذين تواجدوا باستاد الميناء الدولي مع الهدف الاول لمنتخب قطر امام نظيره البحريني والذي سجله احمد علاء براسية في الدقيقة 34 من الشوط الاول.

العقيد علاء العيداني في منصة الصحفيين
حرص العقيد علاء العيداني حامل علم العراق في حفل افتتاح خليجي 25 على متابعة مباراة منتخبنا الوطني امام شقيقه البحريني التي اقيمت مساء امس باستاد الميناء الدولي بمدينة البصرة.
وتجول العيداني بمنصة الصحفيين موجها التحية لممثلي مختلف وسائل الاعلام الخليجية والعربية التي تغطي الحدث.
ويعد العقيد علاء العيداني، أحد ابطال معارك تحرير الموصل في عام 2015 ،حيث تعرض لاصابة بليغة على مستوى العينين فقد على اثرها البصر عندما كان يعمل مراسلا حربيا لوزارة الدفاع.
وبعد الإصابة قررت وزارة الدفاع العراقية ترقيته إلى رتبة مقدم وثم إلى رتبة عقيد، وفي عام 2020، نال العقيد الجريح علاء العيداني درجة الماجستير في الفنون الجميلة (تقنية أداء الممثل في تحول العلامة الاجتماعية في العرض المسرحي العراقي) والتي قدمت في كلية الفنون الجميلة بجامعة بغداد .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى