أرقام وإحصائياتكأس العالم قطر 2022

120 هدفًا حصيلة مرحلة المجموعات لمونديال قطر 2022

المعدل التهديفي بلغ حوالي 2.5 هدفًا في المباراة

الدوحة : حسام عبد الكريم

مئة وعشرون هدفًا كانت حصيلة مرحلة المجموعات لمونديال قطر 2022، سُجّلت في 48 مباراة، بمعدل تهديفي بلغ حوالي 2.5 هدفًا في المباراة. رقمٌ قد يشير إلى انفتاح أكبر نحو الهجوم قياسا على معدل الأهداف المسجلة ما يعكس الرغبة الهجومية الكبيرة للمنتخبات المشاركة بحثًا عن الترقي للأدوار الإقصائية.

بالمقارنة مع آخر ثلاث نسخ من المونديال، تأتي أهداف هذه النسخة في المركز الثالث إذ تجاوزت الرقم التهديفي المسجل في مرحلة المجموهات لمونديال جنوب أفريقيا 2010 والذي بلغ 101 هدفًا، بينما تقل عن نسخة روسيا بهدفين وتبقى نسخة مونديال البرازيل 2014 هي الأكبر تهديفيًا في مرحلة المجموعات حيث سجلت المنتخبات وقتها 136 هدفًا.

مباراة إنجلترا وإيران كانت الأوفر حظًا من حيث عدد الأهداف، وشهدت المباراة ثمانية أهداف كاملة تشاركها المنتخبان بواقع ستة أهداف لمنتخب الأسود الثلاثة وهدفين لإيران. تليها المباراة الأوسع من حيث فرق الأهداف وثاني أكثر مباراة شهدت أهدافًا في مرحلة المجموعات، التي فاز فيها منتخب لاروخا الإسباني على نظيره الكوستاريكي بسبعة أهداف نظيفة. ولا شك أن هاتين النتيجتين منحتا منتخب إنجلترا وإسبانيا صفة الأكثر تهديفًا في مرحلة المجموعات إذ أكملاها بواقع تسعة أهداف لكليهما، وترقيّا للدور الثاني من المسابقة أملًا في زيادة الحصة التهديفية.

مقياس الأقل تهديفًا في مرحلة المجموعات تأرجح بين منتخبات خمسة، هي بلجيكا، الدانمارك، ويلز، تونس وقطر، وجميعهم فشل في زيادة حصيلة التهديف لأكثر من هدف يتيم وغادروا المسابقة من دورها الأول. وعلى الصعيد الدفاعي تتشارك ست منتخبات صفة الأكثر تماسكًا، وهي منتخبات البرازيل، كرواتيا، المغرب، هولندا، أمريكا وتونس، إذ استقبلت شباكهم هدفًا وحيدًا خلال مباريات مرحلة المجموعات. بينما كانت شباك المنتخب الكوستاريكي الأكثر اهتزازًا حيث أُمطِرت بأحد عشر هدفًا كان النصيب الأكبر منها لصالح منتخب إسبانيا بواقع سبعة أهداف، في حين زارت ألمانيا شباك كوستاريكا أربع مرات بينما لم تسجل اليابان في شباك كيلور نافاس، لكنها انتقلت للدور التالي رفقة إسبانيا.

حاجز الأهداف الثلاثة كان القاسم المشترك للطامحين بالفوز بجائزة الحذاء الذهبي، حيث لم ينجح أي مهاجم من تخطيه خلال مباريات مرحلة المجموعات، وتشاركه كل من كيليان مبابي (حاليًا 5 أهداف)، ماركوس راشفورد، كودي جاكبو، إينر فالنسيا وألفارو موراتا. وبما أن حظوظ كيليان مبابي في الظفر بالحذاء الذهبي تبدو الأوفر بعد ثنائيته في شباك بولندا، إلا أن الفرصة متاحة أمام كل من راشفورد وجاكبو وموراتا بعد أن تقدما للأدوار الإقصائية (راشفورد وجاكبو بلغا دور الثمانية). وبرغم هذه النزعة الهجومية التي أظهرها هدافو المسابقة حتى الآن، لم ينجح أي منتخب من حصد العلامة الكاملة في مرحلة المجموعات.

تلونت مرحلة المجموعات ب 166 بطاقة صفراء وبطاقتين باللون الأحمر كانتا من نصيب حارس مرمى منتخب ويلز هينيسي وقائد المنتخب الكاميروني فنسنت أبوبكر، والأخير نال البطاقة الحمراء كعقوبة تأديبية على خلع القميص بعد هدفه التاريخي في شباك البرازيل في آخر مباريات مرحلة المجموعات. رقم البطاقات الحمراء يوحي بأن المخالفات التي ارتكبت لا ترقى لمؤشر الخطورة وإنما يتم استقراؤها في سياقها التكتيكي لمنع الخطر وتقليله، وفيما يلي التحكيم سجلت الحكم الفرنسية فرابارت اسمها بأحرف من ذهبت كونها أول سيدة تصفّر في نهائيات كأس العالم عندما أدارت مباراة ألمانيا كوستاريكا لحساب الجولة الثالثة من مرحلة المجموعات.

مفاجآت عديدة شهدتها مباريات المرحلة الأولى من المونديال، كان أبرزها مغادرة منتخبات ألمانيا وبلجيكا من الدور الأول، وفوز الكاميرون على البرازيل لكن المفاجأة الأكبر حققها رفقاء سالم الدوسري باسقاطهم المنتخب الأرجنتيني في أولى مباريات الثالثة. وفيما يلي الأرقام القياسية نجح كريستيانو رونالدو في التسجيل للمرة الخامسة على التوالي في المونديال فيما دوّن ميسي تمريرة حاسمة واحدة على الأقل للمونديال الخامس تواليًا ليمضي الثنائي خطوة للأمام فيما يلي تحقيقهما للأرقام القياسية تأكيدا على المسيرة الاحترافية المميزة لكليهما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى