متابعات

المالديف تستضيف بطولة العالم للسباحة وألعاب المحيط الهندي 2023 و2025

بن حنزاب: برنامج الأمم المتحدة يقدم الحلول

مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمركز الدولي يقدمان المساعدة الفنية للمالديف

محمد بن حنزاب

ماليه، المالديف: رؤيةسبورت– عقد مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمركز الدولي للأمن الرياضي اجتماعا مع مسئولين عن حكومة المالديف في العاصمة ماليه لبحث تقديم المساعدة الفنية المتعلقة بالسلامة والأمن الرياضي في الأحداث الرياضية الكبرى لجمهورية المالديف التي ستستضيف النسخة المقبلة من بطولة العالم للسباحة في البحار المفتوحة 2023 وألعاب المحيط الهندي 2025.

وتأتي هذه الخطوة في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة بين مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والمركز الدولي للأمن الرياضي، وهي الاتفاقية التي تضم أيضا معهد الأمم المتحدة لأبحاث الجريمة والعدالة ومكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات.

وعلق محمد بن حنزاب رئيس مجلس إدارة المركز الدولي للأمن الرياضي بالقول أن الأحداث التي اجتاحت العالم في هذا العام كانت مؤلمة ولم تشهدها الرياضة من قبل، فقد رأينا عنف منظم اجتاح ملاعب ومباريات كرة القدم في المكسيك والأرجنتين وشاهدنا ضحايا في خارج الملعب في أمم أفريقيا 2022 بالكاميرون ومؤخرا كان الحادث الأليم داخل أحد ملاعب كرة القدم في إندونيسيا الذي راح ضحيته عشرات من الأبرياء..

وقال بن حنزاب: إن التخطيط الجيد على مستوى السلامة والأمن الرياضي والإجراءات الوقائية من شأنها الحد من هذه الأحداث المميتة ولاشك أن البرنامج العالمي الذي تقوده الأمم المتحدة يطرح الحلول ويقدم الإجابات المهنية والفنية ونحن مستمرون في العمل مع الأمم المتحدة لتشجيع الحكومات لتبني نهجا مهنيا من خلال تنفيذ البرنامج العالمي لتأمين وتعزيز الرياضة وقيمها لمنع التطرف العنيف الذي وافقت عليها الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة.

ورحب بن حنزاب بالتعاون مع حكومة المالديف التي ستنظم حدثين رياضيين كبيرين خلال السنوات الثلاث المقبلة وتمنى لهم التوفيق معربا عن سعادته بتعاون الدول المرشحة لاستضافة الأحداث العالمية الكبرى، مثلما حدث مع دولة تشيلي التي ستنظم دورة الألعاب الأمريكية 2023.

وعلى مدار أربعة أيام في العاصمة ماليه، تباحث خبراء البرنامج العالمي للأمم المتحدة الذي ينفذه المركز الدولي مع المسئولين في حكومة المالديف وتم تقديم المساعدة الفنية اللازمة في إطار البرنامج الأممي الذي يهدف إلى مساعدة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة في تعزيز حماية أمن الأحداث الرياضية الكبرى وبناء القدرات من خلال دعم التعاون الدولي والإرث المستدام في مجال الأمن الرياضي، مع تعزيز قيم الرياضة كوسيلة فاعلة لمكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف وذلك في الطريق لاستضافة المالديف لحدثين رياضيين كبيرين وهم بطولة العالم للسباحة في البحار المفتوحة 2023 وألعاب المحيط الهندي 2025.

وقاد مباحثات المالديف ممثلي مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب وفي حضور خبراء من المركز الدولي للأمن الرياضي وخبراء من المنظمات الدولية الأخرى المشاركة في المشروع إلى جانب ممثلين عن المجلس الوطني للرياضة ووزارة الشباب والرياضة في المالديف ومنظمات المجتمع الدولي وكذلك مسئولين من المركز الوطني لمكافحة الإرهاب في المالديف.

وتجسدت المساعدات الفنية التي تم تقديمها خلال اجتماع ماليه في كم جيد من المحتوى النظري والتدريب والمحاكاة العملية لمشاهد حقيقية من الحياة لمساعدة المشاركين في فهم أهمية التخطيط الأمني والإجراءات الوقائية وكذلك الاستعداد للمخاطر المحتملة. وشهدت هذه الجولة تفاعلا كبيرا من المشاركين الذين تعرفوا على التحديات المتعلقة بتنظيم الأحداث الرياضية الكبرى وخاصة في الجوانب الأمنية وأهمية الإرث المتعلق بالقيم الرياضية لإرساء السلم وبناء القدرات.

ويعد المركز الدولي للأمن الرياضي الفني هو الشريك الفني للمشروع الممول أمميا عن طريق صندوق تدعمه ثلاث دول هي قطر والصين وكوريا الجنوبية. وأطلقت الأمم المتحدة البرنامج تحت مسمى: البرنامج العالمي لتأمين الأحداث الرياضية الكبرى والترويج للرياضة وقيمها كأداة للوقاية من التطرف العنيف وهو البرنامج الذي تم إطلاقه في عام 2020 ويقوده مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بمشاركة مكتب الأمم المتحدة لتحالف الحضارات ومعهد الأمم المتحدة لأبحاث الجريمة والعدالة إلى جانب المركز الدولي الشريك الفني للمشروع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى