كأس العالم قطر 2022

الديار القطرية تكشف عن عمل فني يجسّد أسماك قرش البحر في درب لوسيل

العمل الفني “النهم” يلقي الضوء على حيوانات بحرية عملاقة تعيش في المياه القطرية

الدوحة: رؤيةسبورت– كشفت شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري عن العمل الفني الجديد “النهم”، الذي يجسّد حيوان قرش الحوت، أحد الأنواع البحرية المهددة بالانقراض، والتي تتخذ البيئة البحرية في قطر موطناً لها، حيث تحتضن المياه القطرية أحد أكبر تجمعات أسماك قرش الحوت في العالم.

وجاء الكشف عن العمل الفني الجديد، الذي أبدعه الفنان العالمي المعروف “ماركو باليش” في استوديو باليش وندر، ضمن الاحتفالات المتواصلة في مدينة لوسيل، تزامناً مع قرب استضافة البلاد لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022™، التي تنطلق منافساتها بعد أيام قليلة، وضمن جهود الدولة لحماية الأنواع البحرية المهددة بالانقراض، وتوعية الجمهور بالخطر الذي يهدد هذه الثروات البحرية النادرة، ما يؤكد على اهتمام الدولة الدائم بالبيئة البحرية في قطر، ومساعيها المتواصلة لحمايتها والحفاظ على بيئتها الطبيعية.

وتعد مياه قطر الدافئة والنظيفة موطناً لواحدة من آخر مستوطنات قرش الحوت على كوكب الأرض، وهي جزء من النظام البيئي الفريد للحياة البحرية في دولة قطر.

ويبلغ طول القطعة الفنية المصنوعة من الألومنيوم والفولاذ 30 متراً، وهي معلقة على ارتفاع 20 متراً بين أبراج لوسيل بلازا الأربعة، التي صممتها شركة الهندسة المعمارية فوستر + بارتنرز، التي يمتلكها السير نورمان فوستر، وشهد حفل الكشف عن العمل الفني عروضاً مبهرة من الإضاءة والموسيقى، مع لحن أبدعه المايسترو روبيرتوا كاتشياباليا.

وقال المهندس عبد الله العطية الرئيس التنفيذي لشركة الديار القطرية: “يعتبر قرش الحوت واحداً من أكثر أنواع الأسماك شهرة في قطر، وتستقبل مدينة لوسيل مشجعين وزوار من أنحاء العالم خلال المونديال، ونأمل أن تعزز المنحوتة مستوى الوعي بهذه الكائنات البحرية المهددة بالانقراض، وأن تشكل دعوة جماعية للمحافظة على قرش الحوت الذي يحظى بمكانة خاصة لدينا في قطر.”

يشار إلى أن الديار القطرية قد بدأت أولى خطواتها في مشروع مدينة لوسيل في ديسمبر 2005، وأصبحت المدينة العصرية جاهزة الآن لاستقبال أكثر من مليون زائر خلال كأس العالم، وتحتضن درب لوسيل، الذي يعد أحد أبرز الوجهات السياحية في قطر، ويضم تشكيلة متنوعة من المطاعم وخيارات التسوق والأنشطة الثقافية.

وتتزين مدينة لوسيل بالعديد من المرافق العصرية، ومجموعة مميزة من الفنادق الجديدة مثل والدورف آستوريا ورافلز وفيرمونت. ومن أبرز معالم المدينة مجمع بلاس فاندوم، وجهة التسوق المتميزة في قطر، وجزيرة المها التي تضم مدينة ملاهي مفتوحة، والعديد من المطاعم مثل زوما وبليونير وناموس وكاربون وغيرها.  

ومن المقرر افتتاح منتزه مائي بتصميم مستوحى من صناعة النفط والغاز في جزيرة قطيفان العام المقبل، فيما سيجري تدشين متحف لوسيل في عام 2028.

وتعد قطر موطناً لواحد من أكبر أنواع قرش الحوت في العالم، حيث توفر المياه الساحلية الشمالية للبلاد موطناً مثالياً لها للتجمع والحصول على الغذاء بالقرب من السطح. ويوجد في قطر واحد من الأماكن الوحيدة التي تتيح للزوار السباحة وتجربة الاقتراب من هذه الكائنات البحرية العملاقة واللطيفة سهلة الانقياد، من خلال جولة فريدة مع موقع اكتشف قطر، ويمكن حجز الرحلات للعام المقبل 2023 عبر الموقع الإلكتروني: visitqatar.com.

وتعتبر منحوتة قرش الحوت أو النهم في مدينة لوسيل، المقدمة من شركة الديار القطرية، إضافة رائعة تعزز المشهد الفني بالأماكن الخارجية في قطر، وتشمل مجموعة الأعمال الحديثة الأخرى للفن العام، تمثال الفنان أحمد البحراني “عائلة بقر البحر في شاطئ الرويس، والعمل التركيبي “سفر الظلال في بحر النهار” للفنان أولافور إلياسون ” في الزبارة، ومجسم بذرة شجرة القرط في ساحة البريد للفنان محمد العتيق، إضافة إلى بقرة البحر أو الأطوم، للفنان جيف كونز والذي يقع الآن في حديقة المسرح المطلة على الكورنيش، وتهدف هذه الأعمال إلى رفع الوعي حول المحافظة على البيئة الطبيعية للمنطقة، والدعوة إلى المشاركة الجماعية في حماية كوكب الأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى