آسياكرة القدم

الاتحاد الآسيوي يتوقع ظهورا مميزا لخمسة لاعبين صاعدين في كأس آسيا

كوالالمبور: سلط الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الضوء على خمسة لاعبين صاعدين ينتظر أن يضعوا بصمتهم في بطولة كأس آسيا قطر 2023 المقرر إقامتها في الفترة من 12 يناير الجاري وحتى 10 فبراير المقبل بمشاركة 24 منتخبا.

وذكر الاتحاد الآسيوي في تقرير اليوم عبر موقعه الإلكتروني أن البطولة ستشهد حضور لاعبين بارعين مثل سون هيونغ- مين، ومهدي تارمي، وعلي مبخوت، ووتارو إيندو، ولكن في ذات الوقت سيكون هناك أيضا نجوم شباب صاعدون سيضاعفون من جهودهم لتعزيز مكانتهم خلال البطولة بفضل إمكانياتهم الفنية المتميزة.

وركز التقرير على خمسة لاعبين صاعدين في مقدمتهم العراقي علي جاسم الذي تألق في دور المجموعات في دوري أبطال آسيا 2023-2024، حيث نجح في هز الشباك أربع مرات – منها هدفان خلال مباراته الأولى أمام سيباهان- وذلك مع فريقه القوة الجوية الذي أضاع في اللحظات الأخيرة فرصته في التأهل إلى دور الـ16 من البطولة عن المجموعة الثالثة.

ومع ذلك، لم تتفاجأ جماهير كرة القدم الآسيوية بالصعود السريع لأداء جاسم الذي كان واحدا من نجوم كأس آسيا للشباب تحت 20 عاما 2023، وتمكن من تسجيل هدف الفوز في الوقت المحتسب بدل الضائع أمام منتخب إيران في الدور ربع النهائي.

ومع منتخب اليابان وصيف كأس آسيا 2019 تبرز موهبة اللاعب تاكيفوسا كوبو (22 عاما) الذي يعود إلى قطر بطموح جديد مع منتخب بلاده الذي يتطلع للفوز باللقب الآسيوي للمرة الخامسة في تاريخه.

وكان كوبو الذي شارك مع منتخب اليابان في كأس العالم قطر 2022، ظهر لأول مرة في تشكيلة المدرب هاجيمي مورياسو بعد وقت قصير من بلوغه 18 عاما في عام 2019، فقد استغرق بعض الوقت ليتطور ويصبح لاعبا أساسيا، وبعد أن سجل هدفه الأول مع اليابان في عام 2022، أصبح الآن جزءا لا يتجزأ من المنتخب الذي فاز بتسع مباريات متتالية منذ يونيو 2023.

وتألق الجناح أيضا بشكل رائع في إسبانيا، حيث أحرز تسعة أهداف وكان صانعا رئيسيا للأهداف، وقاد فريقه ريال سوسيداد إلى التأهل لدوري أبطال أوروبا لأول مرة منذ عقد من الزمن.

وأشار التقرير إلى عباسبيك فايزولاييف(20عاما) لاعب منتخب أوزبكستان الذي تألق خلال بطولة كأس آسيا تحت 23 عاما في عام 2022، وذلك عندما احتلت أوزبكستان المركز الثاني قبل أن تخطو خطوة أخرى إلى الأمام في العام التالي، حيث فازت بلقب كأس آسيا للشباب تحت 20 عاما مع حصول فايزولاييف على جائزة أفضل لاعب في البطولة.

في أول ظهور له مع منتخب أوزبكستان الأول وهو في الـ 19 من عمره، لم يكن على فايزولاييف سوى الانتظار حتى مباراته الدولية الثانية ليسجل هدفه الأول، وذلك خلال الفوز 5-1 على طاجيكستان خلال بطولة اتحاد وسط آسيا لكرة القدم في يونيو الماضي.

وفي منتخب كوريا الجنوبية أثبت لي كانغ-إين (22 عاما) قدراته الفنية العالية، بعد توقيعه في كشوفات باريس سان جيرمان الصيف الماضي، حيث تألق مع الفريق الفرنسي وسط كبار النجوم.

ويلعب الدولي الكوري الجنوبي بشكل منتظم إلى جانب كيليان مبابي وعثمان ديمبلي، ويحظى بموسم أول مثمر في العاصمة الفرنسية، حيث افتتح مؤخرا التسجيل حين تغلب الفريق على تولوز 2-0 ورفعوا كأس الأبطال الفرنسية.

واختتم الاتحاد الآسيوي تقريره باللاعب الصاعد عارف أيمن (21) عاما من منتخب ماليزيا ولاعب فريق جوهور دار التعظيم، حيث سجل لاعب الجناح 12 هدفا وقدم عددا كبيرا من التمريرات الحاسمة ليحقق فريقه جوهور لقب الدوري الماليزي الممتاز للموسم العاشر على التوالي، بينما سجل أيضا ثلاثة أهداف في دور المجموعات في دوري أبطال آسيا.

وكرر عارف هذا الأداء على الساحة الدولية أيضا، سواء كان ذلك عندما سجل أربعة أهداف خلال فوز ماليزيا 10-0 على بابوا غينيا الجديدة خلال مباراة ودية في يونيو، أو تقديمه ثلاث تمريرات حاسمة خلال الفوز 4-3 على قرغيزستان في نوفمبر ضمن الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى