أخباركرة القدم

اتفاقية لحماية نزاهة كرة القدم البرازيلية

لندن: وقع المركز الدولي للأمن الرياضي والاتحاد البرازيلي لكرة القدم، اليوم، اتفاقية تعاون لحماية كرة القدم البرازيلية، من التلاعب بنتائج المباريات والمخاطر الأخرى التي تهدد نزاهة اللعبة.

وقع الاتفاقية كل من محمد بن حنزاب، رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي ونائب رئيس المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة /سيغا/، و إيدنالدو رودريغيز، رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم، وذلك خلال حفل أقيم في استاد ويمبلي بلندن، قبل مباراة إنجلترا والبرازيل الودية المقررة غدا على الاستاد ذاته.

وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون المشترك من أجل تطوير النزاهة في كرة القدم في الدوري البرازيلي، لتمهد الطريق نحو تعزيز منظومة النزاهة ومكافحة التلاعب بنتائج المباريات في دوريات أمريكا اللاتينية.. كما تضع حجر الأساس لتنفيذ استراتيجية وطنية شاملة لحماية نزاهة كرة القدم في البرازيل بالتعاون مع المركز الدولي للأمن الرياضي في إطار خطط الاتحاد البرازيلي لكرة القدم مع كل من الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ واتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم /كونميبول/، تمهيدا لانضمام البرازيل وتوقيعها على اتفاقية مجلس أوروبا بشأن التلاعب بالمسابقات الرياضية والمعروفة باسم اتفاقية ماكولين، وإنشاء منصة وطنية لتنسيق الجهود في مجال مكافحة التلاعب بنتائج المباريات.

وقال محمد بن حنزاب، إن الاتفاقية تمثل بداية شراكة تاريخية بين المركز الدولي للأمن الرياضي والاتحاد البرازيلي لكرة القدم، وستفتح آفاقا جديدة من التعاون مع بلدان أمريكا اللاتينية في مجال حماية الرياضة من التهديدات ومكافحة الفساد.

وأبدى رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي فخره في أن يكون المركز جزءا من استراتيجية الإصلاحات في البرازيل لحماية نزاهة كرة القدم، حيث سيتم العمل عن قرب في عدد من الجوانب الأساسية لتعزيز نزاهة منافسات كرة القدم التي يتم تنظيمها في جميع أنحاء البرازيل تحت رعاية الاتحاد البرازيلي وأعضائه، مشيرا إلى أن الاتفاقية ستسمح بتبادل المعلومات والمعرفة والممارسات الجيدة التي تعزز قيم اللعب النظيف والنزاهة، إلى جانب تطوير برامج نزاهة فعالة من حيث التكلفة داخل منظمات كرة القدم الوطنية والإقليمية والمحلية لدعم نجاح ونزاهة المسابقات المستدامة.

ومن جانبه، قال إيدنالدو رودريغيز، رئيس الاتحاد البرازيلي لكرة القدم أن الاتحاد يتبنى نفس الإجراءات التي وضعتها المنظمات الرياضية الرئيسية في العالم لحماية نزاهة الرياضة، ويقوم بالتنسيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/، واتحاد أمريكا الجنوبية بتطوير مجموعة من الإجراءات الخاصة لمكافحة التلاعب بنتائج المباريات، أبرزها التعاون مع الشركاء في المركز الدولي للأمن الرياضي والمنظمة العالمية للنزاهة في الرياضية /سيغا/.

وتتضمن الاتفاقية تبادل المعلومات والخبرات بين الجانبين، وتطوير الهياكل والمبادئ التوجيهية والدعم الاستراتيجي، فضلا عن برامج التطوير والتدريب التي تستهدف بناء القدرات لدى الشباب والمجتمعات المحلية لتنظيم مسابقات كرة القدم المنضوية تحت لواء الاتحاد البرازيلي بأعلى معايير النزاهة والشفافية، و إطلاق حملة توعية بمشاركة نجوم كرة القدم البرازيلية المؤثرين وأساطير كرة القدم.

كما سيعمل الجانبان على وضع خارطة طريق لحماية الشباب في البرازيل من التهديدات المرتبطة بتنظيم مسابقات كرة القدم، إلى جانب تنفيذ خطة عمل ثلاثية معدة من قبل المركز الدولي للأمن الرياضي لمساعدة الهيئات الرياضية في تصميم وإعداد وتنفيذ استراتيجية شاملة للنزاهة خلال الفترة من العام 2024 إلى 2027.

وسيقدم المركز الدعم للاتحاد البرازيلي لكرة القدم في مجال الاتصالات الاستراتيجية، لحماية سمعته، والتواصل بشكل استباقي على المستويين الوطني والدولي ودعم جهوده في تطوير /استراتيجية نزاهة الرعاية في الرياضة/ لجذب الرعاية لمكافحة التلاعب في المسابقات الرياضية، إلى جانب تطوير الأساليب الكفيلة بحشد المساهمات المالية والعينية، وتوظيف الأصول المستردة والعائدات المتأتية من الفساد في الرياضة بالشكل الأمثل لتعزيز قوة الرياضة كعنصر تمكيني هام للتنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى