كأس العالم قطر 2022

مركز عمليات الأمن السيبراني يسهم في توفير تجربة نقل آمنة لجماهير المونديال

الدوحة: أكدت شركة سكك الحديد القطرية /الريل/ أن مركز عمليات الأمن السيبراني التابع للشركة يشكل إضافة هامة ونوعية من شأنها تعزيز البنية التحتية للأمن السيبراني في الشركة ومختلف مشروعاتها، مشيرة إلى أن المركز يعد أحد معايير الامتثال لمتطلبات الوكالة الوطنية للأمن السيبراني قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022.

وقام سعادة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز تركي السبيعي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة سكك الحديد القطرية /الريل/، بزيارة مركز عمليات الأمن السيبراني (SOC) التابع للشركة وذلك بحضور ممثلين من شركتي الريل ومعلوماتية.

واطلع خلال الزيارة على مهام المركز والعمليات الرئيسية التي يقوم بها والاستعدادات الخاصة بالفعاليات الكبرى، كما استعرض نموذج محاكاة يبين طريقة رصد الهجمات السيبرانية وكيفية قيام المركز بالتعامل معها والاستجابة لها وكرم أعضاء الفريق الذي أشرف على تنفيذ المشروع وإدارة عمليات المركز، تقديرا لجهودهم ومساهماتهم الفاعلة فيه.

وقامت شركة “الريل” بتأسيس هذا المركز بالتعاون مع شركة معلوماتية، وذلك في إطار حرص “الريل” على رفع جاهزية الأمن السيبراني لأنظمتها التشغيلية من خلال توظيف أحدث التكنولوجيا لرصد التهديدات والتصدي للهجمات السيبرانية المحتملة.

وبهذه المناسبة، قالت عائشة الرميحي مدير إدارة تكنولوجيا المعلومات في شركة /الريل/ :” تتزايد مخاطر الهجمات السيبرانية خلال الفعاليات الكبرى كبطولة كأس العالم، ولمواجهة أية تهديدات واختراقات سيبرانية محتملة قد تستهدف أنظمة السكك الحديدية تم تطوير مركز عمليات الأمن السيبراني (SOC) الذي نوظف من خلاله أحدث التقنيات في منصة حديثة لمراقبة التهديدات السيبرانية على مدار الساعة وتوفير الاستجابة الفورية لها”.

من جانبه، قال يوسف عبدالرحمن النعمة الرئيس التنفيذي لشركة /معلوماتية/ :” في الوقت الذي تتوجه فيه الأنظار نحو قطر وكأس العالم 2022، ومن موقعنا كرواد في خدمات الأمن السيبراني يأتي تأمين دولتنا خلال هذه الفعالية على رأس أولوياتنا”.

وأضاف، نفخر في /معلوماتية/ أن نعمل يدا بيد مع شركة الريل لتأمين أنظمتها التشغيلية لضمان توفير تجربة نقل آمنة وفريدة لجميع زوار قطر، وتأمين العديد من البنى التحتية للقطاعات الحيوية في قطر خلال هذه الفعالية.

ويعمل المركز على تطبيق أحدث التقنيات لرصد الهجمات السيبرانية التي تستهدف أنظمة تشغيل شبكة مترو الدوحة والمرافق التابعة لها، من أجل توفير أعلى مستويات السلامة للركاب وضمان استمرارية الخدمات وموثوقيتها، فضلا عن توفير تجربة تنقل آمنة وميسرة للجماهير خلال الفعاليات الكبرى التي تستضيفها الدولة، لا سيما بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث تعمل كوادر المركز على مدار الساعة لمراقبة التهديدات والتصدي لها.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى