الرماية

بيكلار يتوج بالبندقية وستانكيوسز بطلة للسيدات في نهائيات بطولة كأس العالم

الدوحة: أحرز المجري زالان بيكلار لقب مسابقة البندقية الهوائية 10 أمتار للرجال، خلال مشاركته في نهائيات بطولة كأس العالم للبندقية والمسدس والشوزن، التي يستضيفها الاتحاد القطري للعبة حاليا بمجمع ميادين لوسيل، تحت رعاية اللجنة الأولمبية القطرية، وتختتم يوم /السبت/ المقبل، بمشاركة نخبة أبطال العالم للرماية، وعددهم 192 راميا ورامية، يمثلون 42 دولة.. فيما فازت البولندية أنيتا ستانكيوسز بلقب السيدات.

وجاءت منافسات اليوم قوية ومثيرة، وشهدت إقامة الأدوار التأهيلية لمسابقة البندقية الهوائية 10 أمتار للرجال والسيدات من خلال 60 طلقة للرجال ومثلها للسيدات، تأهل إثرها أفضل 8 رماة و8 راميات إلى النهائي من أجل المنافسة والفوز بالمراكز الثلاثة الأولى.

ففي فئة الرجال، حقق المجري زالان بيكلار المركز الأول بعد أن جمع في رصيده 251.2 نقطة، متقدما على الصربي لازار كوفاسيفيك الذي حل ثانيا برصيد 249.4 نقطة، وجاء التشيكي جيري بريفراتسكي بالمركز الثالث برصيد 229.5 نقطة.

أما في فئة السيدات، فقد فازت البولندية أنيتا ستانكيوسز بالمركز الأول بعد أن جمعت في رصيدها إجمالي 253.3 نقطة، تاركة مركز الوصافة للصينية وانج زهيلين، التي سجلت إجمالي 252.3 نقطة، وجاءت النرويجية جانيت ديستاد في المركز الثالث برصيد 230.2 نقطة.

كما انطلقت اليوم منافسات الشوزن (الإسكيت والتراب) للرجال والسيدات بإطلاق 75 طبقا لكل رام ورامية على 3 جولات، وتختتم غدا الخميس المسابقتان (الإسكيت والتراب) بإقامة جولتين يتم خلالهما إطلاق 50 طبقا لكل رام ورامية؛ ليتأهل أفضل 6 رماة في الرجال، وأفضل 6 راميات في السيدات في كل مسابقة للنهائي.. علما أن نهائي مسابقة التراب غدا سيقام لأول مرة ليلا تحت الأضواء الكاشفة، وقد تم تجهيز ميدان نهائي الشوزن لهذا الغرض.. تليها إقامة مراسم تتويج الفائزين في جميع المسابقات التي اختتمت.

وتتواصل منافسات البطولة بعد غد بإقامة 4 نهائيات في مسابقات المسدس 25 م سيدات، ومسابقة البندقية 50 م ثلاثة أوضاع للرجال والسيدات، وأيضا مسابقة المسدس السريع 25 م للرجال، بينما ستقام /السبت/ المقبل ثلاث نهائيات، وتسمى “بالسوبر فاينل” نهائي السوبر في مسابقات المسدس والبندقية والشوزن، ليسدل الستار إثرها على منافسات البطولة.

وتعتبر نهائيات بطولة كأس العالم للبندقية والمسدس والشوزن أكبر البطولات على أجندة الاتحاد الدولي للرماية، حيت تشهد مشاركة أفضل 12 راميا ورامية في التصنيف الدولي للرماية في كل لعبة، بالإضافة إلى الفائزين بالمراكز الثلاثة في بطولة العالم الأخيرة في باكو، إلى جانب مشاركة رماة الدولة المضيفة (قطر) ببطاقات دعوة.

ويمثل المنتخب القطري في نهائيات بطولة كأس العالم للبندقية والمسدس والشوزن كل من الرماة: ريم الشرشني وسارة محمد في مسابقة الإسكيت سيدات، وناصر العطية وراشد صالح العذبة في مسابقة الإسكيت رجال، وراشد حمد العذبة ومحمد الرميحي في مسابقة التراب رجال، وخلود الخلف في مسابقة التراب سيدات، وعلي المهندي في مسابقة البندقية الهوائية 10 م، وشهد الدرويش في مسابقة البندقية الهوائية 10 م سيدات، وعلي المهندي في مسابقة البندقية 3 أوضاع للرجال، وشهد الدرويش في المسابقة ذاتها للسيدات، وأسامة عبد الناصر الشيبة في مسابقة المسدس 10 م رجال، والعنود الكعبي في مسابقة البندقية 10 م سيدات، وعبدالله صالح العبيدلي في مسابقة المسدس سريع 25 م رجال، ونصرة محمد محمود في مسابقة المسدس سريع 25 م سيدات .

وأعرب السيد نايف محمد أحمد المير، المدير التنفيذي بالاتحاد القطري للرماية والقوس والسهم، نائب رئيس اللجنة المنظمة للبطولة، عن سعادته بالإشادات التي تلقاها الاتحاد منذ انطلاق البطولة، وبالأرقام والنتائج التي حققها أبطال العالم في ثاني مسابقات النهائيات اليوم.

وقال المير في تصريح لوكالة الأنباء القطرية قنا: “تلقينا العديد من الإشادات بجودة التنظيم القطري وتميزه سواء من الاتحاد الدولي للرماية أو الآسيوي أو من الوفود واللاعبين المشاركين في البطولة بعد توفير كافة التسهيلات وميادين عالمية، وذلك بفضل خبرة الكادر القطري بالاتحاد وكافة لجان البطولة، التي حرصت على تفادي كافة النقائص لتخرج البطولة في أفضل صورة”.

وأضاف : “شهدت منافسات البندقية 10 أمتار هوائي اليوم إثارة وندية حتى الدقائق الأخيرة، سواء في فئة الرجال أو السيدات، وكانت النتائج قريبة جدا، وهذا دليل على قوة المنافسة وصعوبتها بين نخبة أبطال العالم”. وتقدم المير بالشكر إلى سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية على دعمه اللامحدود للرماية وللرماة، ولكافة اللجان المسؤولة عن البطولة برئاسة الدكتور مشعل إبراهيم النصر رئيس الاتحاد، والتي تبذل مجهودات جبارة لإخراج البطولة في الأيام المتبقية في أفضل صورة.

وفي ختام حديثه قال المير: “نسعى لتقديم نسخة استثنائية ومواصلة التميز في استضافة الأحداث الدولية والعالمية الكبرى وفقا لأعلى المعايير”.

من جانبه، أعرب المجري زالان بيكلار عن سعادته بالفوز بالمركز الأول لمسابقة البندقية الهوائية 10 أمتار في نهائيات بطولة كأس العالم للبندقية والمسدس والشوزن بالدوحة، وبتدوين اسمه في سجل الأبطال في بطولة كأس العالم للرماية.

وقال بيكلار في تصريح له عقب الفوز: “هذه هي المرة الأولى التي أحرز فيها ميدالية لقب في كأس العالم، وأنا فخور وسعيد جدا بإحراز المركز الأول في الترتيب النهائي لمسابقة البندقية، كما أنني راض كليا عن نفسي والنتيجة التي حققتها لأنها جاءت على حساب أفضل الرماة بالعالم في المسابقة”.

وأضاف: “منافسات اليوم كانت قوية وصعبة بين نخبة أبطال العالم، بداية من الأدوار التأهيلية وصولا إلى الدور النهائي، حيث كان التنافس شرسا بين الرماة، خاصة في جولة النهائي من أجل اعتلاء منصة التتويج”، مشيرا إلى أن النهائيات كانت قوية ورائعة لكن خيم عليها التوتر النفسي لأنها شهدت مشاركة أفضل 15 راميا في العالم.

بدورها، أعربت الرامية البولندية أنيتا ستانكيوسز عن فخرها بفوزها بلقب مسابقة البندقية 10 أمتار للسيدات في نهائيات كأس العالم بالدوحة، مشيدة بأجواء وبمرافق البطولة. وقالت أنيتا في تصريح لها عقب الفوز: “أنا فخورة جدا وسعيدة للغاية لإحرازي المركز الأول في المسابقة”، معربة عن إعجابها الشديد بالعاصمة القطرية الدوحة، وقالت: “لقد أعجبت جدا بالدوحة.. إنها مكان جميل جدا”.

كما أشادت بالأجواء المثالية التي أقيمت فيها المنافسات النهائية في مسابقة البندقية 10 أمتار للسيدات، والتي ساهمت في تفوقها على باقي الراميات للحصول على المركز الأول، وقالت: “الأجواء الجيدة جدا اليوم في البطولة منحتني الكثير من القوة وساعدتني على أن أقوم بطلقات ناجحة، ولذلك كانت مشاركتي في الدور النهائي جيدة جدا، والآن بعد انتهاء المسابقة والفوز باللقب أريد أن أستمتع بما حققته هنا”.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى