كأس العالم قطر 2022

“سيغا” تطلق أول مؤشر للشفافية في الرياضة العالمية

جنيف: أعلنت المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) عن إطلاق مؤشر الشفافية الرياضية الذي يعد أول مؤشر من نوعه في العالم في مشروع مشترك تموله المفوضية الأوروبية ويستهدف خدمة الرياضة في أوروبا والعالم من خلال وضع آليات موضوعية لقياس وتحسين مستويات الشفافية والنزاهة في الرياضة العالمية ومكافحة الفساد.

وكان المركز الدولي للأمن الرياضي أول من قدّم هذا المقترح للعالم قبل 10 سنوات تقريباً حتى تحوّلت الفكرة إلى مشروع رأى النور ويدخل حيز التنفيذ من خلال سيغا وهي منظمة دولية مستقلة وممولة ذاتياً مقرها جنيف ويعد المركز الدولي للأمن الرياضي أبرز أعضائها المؤسسين.

وسيستغرق تنفيذ المشروع 30 شهراً ويبدأ فعلياً في عام 2023 ومن شأن مؤشر الشفافية الرياضية أن يطور آلية لتقييم المنظمات الرياضية الأوروبية والعالمية بما في ذلك الاتحادات والأندية وروابط الدوريات وكل المؤسسات الرياضية.

وكشف محمد بن حنزاب، نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للنزاهة في الرياضة (سيغا) أن مؤشر الشفافية الرياضية يعد أداة مبتكرة يصنف ويقارن ويقيس بمعايير موضوعية مستويات الشفافية في الرياضة على مستوى الدول والاتحادات والأندية وروابط الدوريات بهدف تسهيل وقياس وتحسين معايير الحوكمة الرشيدة والنزاهة في قطاع الرياضة.

ورحب بن حنزاب بهذه الخطوة التي أعلنت عنها (سيغا) بإطلاق مؤشر الشفافية الرياضية، وقال إنها خطوة ستضخ قيماً مضافة في الرياضة الأوروبية والعالمية.. لافتاً إلى أن المؤشر سيضع تصنيفاً في مجال الشفافية الرياضية يفتح المجال لتوفير بنية أساسية أفضل للتحول بالدول إلى الاقتصاد الرياضي وبالاتحادات والأندية وروابط الدوريات إلى بيئة أفضل للتسويق وكسب ثقة المؤسسات الراعية.

وقال بن حنزاب إن المشروع الجديد ممول من المفوضية الأوروبية من خلال برنامج إيراسموس+ وستقود سيغا تنفيذه بالتعاون مع شركاء يمثلون 15 مؤسسة من 10 دول أوروبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى