الكرة الطائرة

منتخب قطر وصيفا لبطولة كأس التحدي العالمي للطائرة

الدوحة: حل المنتخب القطري وصيفا لبطولة كأس التحدي العالمي للكرة الطائرة، وذلك بعد خسارته أمام نظيره التركي بشوطين لثلاثة أشواط في المباراة التي جمعتهما اليوم، بصالة أسباير زون الرياضية، في ختام البطولة التي أقيمت على مدار ثلاثة أيام متتالية وللمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط.

وجاءت نتيجة أشواط المباراة بواقع /13 – 25، و25 – 21، و 18 – 25، و25- 22 و9 – 15/.. وسيشارك منتخب تركيا في دوري الأمم العالمي المقبل.

كانت بداية الشوط الأول جيدة من الطرفين، حيث كان التقدم فيه للمنتخب التركي بفارق نقطة أو نقطتين حتى وصلت النتيجة إلى /6 – 5/ ثم وسع الفارق إلى 3 نقاط لأول مرة بنتيجة /8- 5/، مما دفع مدرب المنتخب القطري لطلب وقت مستقطع لتصحيح أخطاء الأداء في المعلب لكن منتخب تركيا وصل بالنتيجة إلى /10 – 5/ ثم إلى /13 ـ 7/ ووسع الفارق إلى /17 ـ 9/ ثم تمكن من إنهاء الشوط لصالحه بواقع /25 ـ 13/.

جاءت بداية الشوط الثاني جيدة للمنتخب القطري الذي حقق 3 نقاط متتالية /3 ـ صفر/ لكن منتخب تركيا قلص الفارق إلى نقطة بواقع /3 – 4/ ثم ظهر التعادل تكرارا بين المنتخبين في النقاط 4 و5 و6 ثم تقدم المنتخب القطري /8 ـ 6/ وظهر التعادل بين المنتخبين مرة أخرى /10 – 10/، ثم تقدم المنتخب القطري بفارق نقطتين بواقع /13 – 11/، وعادل منتخب تركيا عند النقطة 14، ثم تقدم /16 ــ 14/ ولكن منتخب قطر نجح في التعادل /16 – 16/ ثم تقدم /17 ـ 16/ وواصل تفوقه في هذا الشوط ليوسع الفارق إلى 3 نقاط /20 ـ 17/ ثم /22 ـ 19/، وحافظ على فارق الـ3 نقاط /23 ـ 20/ ووسع الفارق إلى 4 نقاط لأول مرة في هذا الشوط /24 ـ 20/ ونجح في إنهاء الشوط لصالحه بنتيجة /25 ـ 21/ ليعادل النتيجة بشوط لكل منتخب.

أما ثالث أشواط المباراة فكان للمنتخب التركي منذ بدايته، حيث تقدم /6 ـ 2/ وواصل تفوقه وتوسيع الفارق إلى أن وصل إلى /16- 9/ وتمكن من إنهاء الشوط لصالحه بنتيجة /25 ـ 18/ ليتقدم بشوطين لشوط.

بدأ المنتخب القطري الشوط الرابع جيدا ونجح في تحقيق التقدم بواقع /4 ـ 1/ ثم بفارق 4 نقاط /6 ـ 2/ ثم حافظ على تقدمه /8 – 5/ وحافظ المنتخب القطري على تقدمه بفارق 3 نقاط /11 ـ 8/، ثم استمر في تقدمه لكن المنتخب التركي قلص الفارق لنقطة /20 ـ 19/، ليعود منتخب قطر من جديد لتوسيع الفارق بعد ذلك إلى 3 نقاط بواقع /23 – 20/ لينهي الشوط لصالحة بواقع /25 ـ 22/ ليعادل النتيجة في الأشواط /2- 2/ لتمتد المباراة للشوط الخامس الحاسم.

أما الشوط الخامس فاتسم منذ بدايته بالندية ولم يظهر أي منتخب في بدايته أفضلية على الآخر وكان التقدم بفارق نقطة ثم التعادل من أول نقاطه إلى الخامسة /5 – 5/ ليتقدم بعد ذلك منتخب تركيا لأول مرة بفارق نقطتين بواقع /7- 5/ ثم بفارق 3 نقاط /9 ـ 6/، ثم 11 ـ 9 لينهي الشوط لصالحة بنتيجة /15 ـ 9/.

وشهدت البطولة مشاركة 8 منتخبات في منافسات الرجال هي: قطر، تونس، تشيلي، أوكرانيا، الصين، تايلاند، تركيا، والدومنيكان.

وأشاد علي غانم الكواري رئيس الاتحاد القطري للكرة الطائرة بالنجاح الذي حققته البطولة فنيا وجماهيريا وتنظيميا، حيث نال تنظيمها رضا المشرفين عليها من قبل الاتحاد الدولي للعبة.. ومؤكدا أن المنتخب القطري نجح في تقديم بطولة جيدة ومتميزة، حيث أظهر مستوى جيدا مكنه من بلوغ المباراة النهائية لأول مرة في تاريخه مما كان له أثر واضح في تقدمه في التصنيف على المستوى الدولي.

وأشار إلى أن الاتحاد القطري للكرة الطائرة يهدف دوما إلى تطوير مستوى اللعبة في الدولة من خلال توفير كل السبل التي تضمن ذلك ومن خلال تنظيمه واستضافته لكبرى البطولات الدولية.

وأوضح أن الاتحاد سيعد منتخباته في الفترة المقبلة /الصالات، الشاطئية/ من أجل التأهل إلى دورة الألعاب الأولمبية المقبلة باريس 2024، وإلى دورة الألعاب الآسيوية القادمة التي ستنظمها الصين.

وتقدم رئيس الاتحاد القطري للكرة الطائرة بالشكر إلى كل اللجان التي عملت في تنظيم البطولة وإلى الجماهير التي كانت أحد أسباب نجاح البطولة وإلى الشركات الراعية.

يذكر أن الاتحاد الدولي للكرة الطائرة أعلن عن قراره باستضافة قطر للبطولة بعد دراسة طلبات تقدمت بها عدة دول، حيث شكلت دولة قطر الخيار الأبرز لاستضافة نسخة العام 2023 من البطولة.

يشار إلى أن الرصيد الهائل الذي تمتلكه دولة قطر في استضافة كبرى البطولات الرياضية جعل الاتحاد القطري يولي أهمية كبيرة لتطوير الكرة الطائرة لترتقي إلى المستوى العالمي، في ظل جاهزية المرافق الرياضية العالمية التي ستقام عليها البطولة .

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى