الفروسية

بداية مثالية للجولة الافتتاحية من جولات لونجين لقفز الحواجز

بحضور سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية – رئيس مجلس إدارة الشقب، انطلقت مساء الخميس بميدان لونجين الخارجي في الشقب، منافسات الجولة الافتتاحية من جولات /لونجين/ لأبطال قفز الحواجز لعام 2022 للفردي، ودوري الأبطال 2022 للفرق المقامة على مدار ثلاثة أيام بمشاركة أفضل فرسان العالم.

وتعد النسخة الحالية هي الـ 15 من البطولة في قطر، حيث بدأت في العام 2008 في الاتحاد القطري للفروسية الذي استضافها 4 أعوام على التوالي، ثم انتقلت بعد ذلك إلى الشقب – عضو مؤسسة قطر.

وشهدت أولى منافسات اليوم الأول فوز الفارس الهولندي مايكل فان دير فليوتن بالمركز الأول في الجولة الأولى لفئة خمس نجوم التي أقيمت على ارتفاع 145 سم بجائزة مالية 25 ألف يورو، بعد أن حقق زمنا قدره 07ر23 ثانية مع جواده “كامرا فان هايكه”، متفوقا على الفرنسي أوليفر روبرت الحاصل على المركز الثاني، والبريطاني جون ويتاكر الفائز بالمركز الثالث.

وشارك في هذه الجولة 43 فارسا وفارسة، منهم فالح سويد العجمي، وحمد ناصر القاضي من المنتخب القطري، والسعودي خالد المبطي، والاماراتي عبدالله حامد.

أما في الجولة الثانية لفئة خمس نجوم على ارتفاع 155 سم للفردي والفرق، فقد فاز بالمركز الأول البرازيلي مارلون مودولو زانوتيلي على الجواد ” لايك دايموند ” بزمن قدره 07ر65 ثانية، فيما حل في المركز الثاني الفرنسي سايمون ديليستر، بينما جاء في المركز الثالث البلجيكي أوليفييه فيلبيرتس.

وضمن الفرق، فاز بالمركز الأول فريق “ستوكهولم هارت ” بإجمالي زمن 94ر138 ثانية، بينما حل في المركز الثاني فريق روما غلادياتور”، بينما حل في المركز الثالث “براغ ليونز”.

وستتواصل اليوم /الجمعة/ منافسات البطولة في يومها الثاني والتي ستبدأ في الصباح بانطلاق الجولة الـ 11 من النسخة الخامسة من بطولة جولات قطر للفروسية /لونجين هذاب/ للموسم 2021 -2022، التي تقام على هامش هذه البطولة.

وستبدأ منافسات اليوم بالجولة الصغرى على ارتفاع 100 – 115 سم، لتعقبها الجولة المتوسطة على ارتفاع 120 -135 سم. وفي المساء ستقام أولى جولات فئة 5 نجوم فردي على ارتفاع

155 سم بجائزة مالية 51300 يورو ، تعقبها جولة للفردي والفرق من جولة واحدة ضد الساعة مع جولة تمايز على ارتفاع 155 سم بجائزة مالية 148700 يورو .

يشار إلى أنه ستقام في اليوم الختامي للبطولة /السبت/ جولتا الجائزة الكبرى للفرق والفردي، الأولى على ارتفاع 155 سم بجائزة مالية 95200 يورو، والثانية على ارتفاع 160 سم بجائزة مالية 375 ألف يورو .

وقد أبدى الفارس البرازيلي مارلون مودولو زانوتيلي، الفائز بالمركز الأول في جولة / 5 نجوم / التي أقيمت على ارتفاع 155 سم للفردي والفرق، سعادته بالفوز، واصفا المنافسات بالقوية والمثيرة، ومضيفا أنه عمل بشكل جيد خلال الجولة التي كان مستواها الفني مرتفعا، كما أن الاداء من الفرسان خلالها كان ممتعا.

وأشار إلى أنه عمل رفقة جواده بشكل ممتاز خلال هذه الجولة، حيث عملا بأريحية خلال المنافسات خاصة أن الأجواء التنظيمية المتميزة ساعدت على ذلك، لافتا إلى أن جميع الفرسان سعداء بالتواجد في منشآت الشقب الفريدة في جمالها، خاصة في ظل الاجراءات احترازية للمحافظة على سلامة الجميع.

وعن بقية منافسات البطولة في اليومين القادمين، قال إن المنافسة على الألقاب ستكون قوية، مؤكدا أنه سيعمل في منافسات اليوم على مواصلة الاداء القوي والجاد من أجل تحقيق نتائج تمكنه من المنافسة في اليوم الأخير على لقب الجائزة الكبرى.

وستشهد البطولة هذا العام 17 جولة في مختلف أنحاء العالم، بدءًا بالجولة الافتتاحية في الدوحة، مرورا بعدة عواصم كبرى، وهي مدريد وباريس ولندن وروما وشنغهاي، ثم جولة الختام في الرياض بالمملكة العربية السعودية قبل جولة تحدي الأبطال في جولة (بلاي أوف) التي ستقام في العاصمة التشيكية براغ خلال شهر نوفمبر القادم.

وبخصوص فعاليات اليوم الأول من البطولة، أشاد السيد بدر محمد الدرويش، رئيس الاتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث، في تصريحات، بالتنظيم المميز للجولة الافتتاحية من جولات /لونجين/ لأبطال قفز الحواجز لعام 2022 التي ينظمها الشقب هذه الأيام، مشيرا إلى أن ذلك ليس غريبا على الشقب الذي اعتاد على الاستضافة المميزة لأكبر البطولات العالمية.

وقال الدرويش، عقب تتويجه الفائزين في الجولة الثانية من البطولة، إن الشقب احتضن بطولتين كبيرتين خلال أيام قليلة هما بطولة الشقب الدولية والبطولة الحالية التي انطلقت اليوم، وهو أمر ليس سهلا على الاطلاق في ظل الظروف الحالية التي تتطلب العديد من التجهيزات والتطبيقات الاحترازية، مبينا أن الشقب نجح بامتياز في هذا التحدي، وفي الحفاظ على سلامة الجميع.

وعن مشاركة الفارسين القطريين فالح سويد العجمي وحمد ناصر القاضي في جولة /الخمس نجوم/، اعتبر الدرويش أن مشاركتهما كانت جيدة، لاسيما أنها كانت من أجل الاحتكاك بنخبة من فرسان العالم دون النظر لتحقيق أية نتائج.

وبشأن المنافسات ، أضاف رئيس الاتحاد القطري للفروسية والخماسي الحديث قوله “من الواضح أن الفرسان متحمسون للبطولات بعد فترة توقف طويلة عن المشاركة في بطولات الخمس نجوم، ومن الجيد أن تكون انطلاقتهم من هنا من الدوحة”، مؤكدا أن هذه البطولة تعتبر أكبر بطولة تقام مع بداية العام الجديد بعد توقف البطولات العالمية، لذا نلاحظ أنها حظيت بتواجد أفضل الفرسان المصنفين في العالم، وجاءت المنافسات خلالها قوية ومثيرة من أجل الظفر بالمراكز الأولى.

 وذكر أن قطر نجحت بفضل الاجراءات الاحترازية المشددة المتبعة في الدولة في الحد من انتشار كورونا، لاسيما بعد أن اكتسبت الخبرة في ذلك بعد أن احتضنت خلال السنوات الماضية العديد من البطولات والفعاليات  العالمية في شتى المنافسات، لافتا إلى أن التعاون الثلاثي المشترك بين الاتحاد القطري للفروسية ونادي السباق والفروسية والشقب عضو مؤسسة قطر، حقق نجاحا كبيرا في التنظيم الاحترافي لكل الفعاليات الخاصة بالفروسية التي اقيمت في الفترة الماضية بالدوحة، وموضحا أن هذه الشراكة تصب في مصلحة تطوير الفروسية القطرية وفي تحقيق رؤية الدولة الخاصة بالرياضة.

من جانبه، أشاد السيد عمر المناعي، مدير البطولة، في تصريحات، بالمستويات المميزة التي ظهرت في اليوم الأول من البطولة، مشيرا إلى أن الجولة الافتتاحية دائما ما يكون لها طابع خاص.

وأضاف أن هذه الجولة انطلقت بعد توقف طويل، وهو ما يشير إلى إصرار الفرسان على الظهور بشكل قوي ومختلف، خاصة أنه غالبا ما يكون لدى الفارس خيل جديد ومستوى أفضل يسعى لإظهاره في الجولة الأولى.

وعن المشاركة القطرية والعربية، قال مدير البطولة “لدينا 3 مشاركات من قطر وفارسان من الامارات والسعودية ، والمشاركة في هذه البطولة ستكون من أجل التجهيز للاستحقاقات المقبلة”.

وبخصوص امكانية استمرار البطولة في السنوات المقبلة، أكد المناعي أن البطولة مستمرة، مشيرا إلى أن الشراكة الاستراتيجية مع جان توبس مؤسس جلوبال تور المنظمة للبطولة، لا تقتصر فقط على تنظيم الأحداث الرياضية، وإنما على تدريب المنتخب واستخدام المنشآت في هولندا كمعسكرات خارجية للفرسان القطريين أيضا.

وكالة الأنباء القطرية ” قنا ”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى