ثقافة-رياضية

أضرار المنشطات .. وفوائد المكملات الغذائية والفيتامينات

د. ايمان اشرف حبيش .

مع نهاية المونديال بنجاح كبير ومبهر تعود الاجندة الرياضية نحو كثير من المناسبات والمنافسات الرياضية بانواعها ومنها ألعاب القوى والألعاب الأولمبية .

حيث يتجدد الجدل بخصوص المنشطات والفيتامينات والمكملات الغذائية . ومن الخطأ الخلط بينهما فالمنشطات شيء مختلف تماما عن المكملات الغذائية .

المنشطات هي مركبات  اصطناعية من نوع هرمون، التستوستيرون ، وتهدف هذه الأدوية في الأصل لعلاج الحالات الطبية التي تنطوي على النمو العضلي الهيكلي، والتهاب أجزاء الجسم، واختلال وظيفي في الجهاز التناسلي.

وغالبا ما تستخدم عن طريق الابتلاع، والحقن أو التطبيق الموضعي، على الرغم من مساهمة الستيرويد الرائعة في الطب، فقد كان عرضة للإساءة مع مرور الوقت، بسسبب اكتشاف قدرة هذا الدواء في زيادة كتلة العضلات وتحسين القوة والقدرة على التحمل لكسب ميزة الطاقة المضاعفة  في مجالات رياضية .

وقد تبين ان الجرعات العالية من المنشطات والاستخدام لفترات طويلة   تشكل آثار جانبية طويلة الأجل على حد سواء من الناحية الفسيولوجية والعقلية، يمكن أن يضعف الجهاز المناعي وربما يسبب تلف الكبد وحتى السرطان، وهو يحد في نهاية المطاف من قدرة الجسم الطبيعية على إنتاج الهرمون الذي تشتد الحاجة إليه، وقد يؤدي في النهاية إلى إنهاء سابق لأوانه للهيكل العظمي والعضلات.

 من الناحية النفسية،  يؤدي الافراط في استخدام المنشطات  إلى العدوان غير المقيد، والاكتئاب، وتقلبات المزاج السريع، وتهيج. وتقلص في الخصيتين عند الذكور، والحد من عدد الحيوانات المنوية، والدورة الشهرية للإناث للخروج من المسار ، زيادة الوزن، وفقدان الشعر، ومشاكل الجلد . ولذلك تم حظر استخدامه بشكل قانوني في المنظمات الدولية والصحية والرياضية  .

أما المكملات الغذائية فهي على النقيض من المنشطات الصناعية وهي مزيج من العناصر الغذائية والمكونات الطبيعية التي تهدف إلى زيادة مستويات  في الجسم، لم تتحقق باستهلاك الطعام.

المكملات تأتي في مجموعة متنوعة من الأشكال مثل مسحوق، قرص وكبسولة، وهي تصنف أيضا اعتمادا على الفوائد الغذائية، ومن المهم الاشارة الى ان فوائد المكملات الغذائية ليست مطلقة فهي قد تصبح مضرة اذا استخدمت بطريقة خاطئة وبدون اشراف طبي .  

وتجمع الدراسات ان المكملات الغذائية  يمكن أن تساعد في سد الثغرات الغذائية الناجمة عن عدم حصول الشخص على نظام غذائي مثالي يوميا ، كما انها تساهم بتعزيز المناعة وتؤكد الدراسات ان احتواء  الفيتامينات المتعددة التي يتم تناولها يوميًا على فيتامينات C و D، فإن هذه العناصر الغذائية قد تدعم نظام المناعة لديك،  و  إذا كنت تعاني من نقص في فيتامين (د) فهذا يؤثر على قابليتك للإصابة بالعدوى . أما فيتامين سي وهو مضاد جيد للأكسدة، وسيكون من المفيد تناول غرام أو نحو ذلك .

 ومع ذلك، يوصي خبراء التغذية وخبراء اللياقة البدنية على حد سواء اتباع نظام غذائي سليم، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام والتدريب البدني لهذه المكملات الغذائية للوصول إلى إمكاناتهم المثلى.

زر الذهاب إلى الأعلى