تنس

التجهيزات تكتمل لانطلاق قطر توتال للتنس للسيدات

الدوحة: موعد جديد مع لعبة التنس الأرضي والكرة الصفراء سوف يتجدد في فبراير الحالي، حيث تتجه الأنظار إلى مجمع خليفة الدولي للتنس والإسكواش والذي سيستضيف عددا من البطولات تأتي في مقدمتها بطولة /قطر توتال إنرجيز/ المفتوحة للتنس للسيدات 2023 والتي ينظمها الاتحاد القطري للعبة في نسختها الـ 21 خلال الفترة من 13 إلى 18 فبراير الجاري.
وتصنف البطولة القطرية ضمن بطولات رابطة اللاعبات المحترفات من فئة 500 نقطة بإجمالي جوائز (مليونين و 331 ألفا و698 دولارا أمريكيا) وهي البطولة الأعرق في المنطقة حيث انطلقت أولى نسخ بطولة قطر عام 2001 وظفرت باللقب الأول النجمة السويسرية مارتينا هينجيز الفائزة بخمس بطولات فردية كبرى (جراند سلام)، وتسع بطولات (جراند سلام ) زوجية.
وقد ارتدى مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش أبهى حلة وتزين بصور النجمات المشاركات في البطولة وتم الانتهاء من كافة التحضيرات والاستعدادات لانطلاق منافسات البطولة، والتي ستبدأ بالأدوار التأهيلية يومي /السبت والأحد/ المقبلين على أن تبدأ منافسات الأدوار الرئيسية بداية من يوم الإثنين المقبل.
وسيستضيف مجمع خليفة الدولي للتنس والاسكواش أيضا هذا الشهر بطولة قطر إكسون موبيل للتنس المفتوحة للرجال 2023، في نسختها الـ31 والتي ستقام خلال الفترة من 20 وإلى غاية 25 من فبراير الجاري، ثم يستضيف بطولة /أريد قطر الكبرى للبادل/ بداية من يوم 26 فبراير وحتى الخامس من مارس المقبل.
وقال السيد سعد المهندي مدير بطولة /قطر توتال إنرجيز/ المفتوحة للسيدات لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن الاتحاد القطري سيسعى كعادته إلى استضافة نسخة استثنائية من البطولة، خاصة وأنها تأتي هذا العام بعد النجاح المبهر الذي حققته دولة قطر في استضافة وتنظيم بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.
وأضاف المهندي الذي يشغل أيضا منصب المدير التنفيذي للاتحاد القطري للتنس أن البطولة هذا العام ستعود إلى سابق عهدها أي قبل جائحة كورونا / كوفيد-19/ حيث سيتم السماح بالحضور الجماهيري الكامل في جميع الملاعب الخمسة التي ستستضيف المنافسات.. موضحا أن اللجنة المنظمة العليا برئاسة سعادة السيد ناصر الخليفي رئيس الاتحاد القطري ستقدم كل ما من شأنه ضمان تحقيق النجاح المتميز وجذب الجماهير إلى مجمع خليفة الدولي حيث تم تجهيز عددا من الأنشطة الترفيهية والمطاعم داخل المجمع وغيرها من التحضيرات مثل تجهيز قرية الجماهير وقرية كبار الزوار ومنطقة الأطفال وغيرها.
وأوضح مدير البطولة أن اللجنة المنظمة قد وجهت بطاقات دعوة استثنائية (البطاقات المتوحشة) الى عدد من اللاعبات للمشاركة في البطولة حيث تم توجيه الدعوة إلى كل من لاعبة روسيا البيضاء فيكتوريا ازارينكا واليونانية ماريا سكاري والإسبانية جاربين موجوروزا والتركية أبيك ازود للمشاركة في الدور الرئيسي.. كما تم توجيه الدعوة إلى لاعبة منتخب قطر مباركة النعيمي للمشاركة في الدور التأهيلي.
وقد أكدت جميع اللاعبات المصنفات الأوليات مشاركتهن في بطولة /قطر توتال إنرجيز/ المفتوحة في نسختها الـ21 حيث ستشارك في البطولة 32 لاعبة في منافسات الفردي و16 فريقا في منافسات الزوجي.
وتضم البطولة 19 لاعبة من المصنفات العشرين الأوليات على العالم في مقدمتهم اللاعبة البولندية إيغا شفيونتيك المصنفة الأولى على العالم حاليا ، وحاملة لقب العام الماضي في نسختها العشرين ، إثر فوزها على الإستونية أنيت كونتافيت، في المباراة النهائية بمجموعتين دون رد بواقع ( 6 – 2 ، و6 – صفر).
وقد واصلت النجمة البولندية تألقها في الموسم الماضي، بالحصول على لقب بطولة /رولان غاروس/ الفرنسية وبطولة أمريكا المفتوحة للتنس /فلاشينج ميدوز/، كما حصدت ألقاب بطولات إنديان وليز وميامي وشتوتغارت وروما وسان دييغو في أفضل المواسم في مسيرتها.
كما ستشهد البطولة أيضا مشاركة اللاعبات ارينا سابالينكا وأنس جابر وجيسيكا بيغولا وكارولين غارسيا وكوكو غوف وداريا كاساتكينا وفيرونيكا كودير ميتوفا وبيلندا بينشيتش.
وبينما تتجه كل الأنظار للمصنفات الأوليات المشاركات في البطولة، تسعى التشيكية بترا كفيتوفا التي حصلت على لقبين في بطولة الدوحة لكتابة التاريخ بحصدها للقب للمرة الثالثة.
وتعد اللاعبات الروسيات الأكثر تتويجا في البطولة القطرية حيث توجن بستة ألقاب بدأت باللاعبة انستازيا ميسكينا التي ظفرت باللقب مرتين متتاليتين عامي 2003 و2004، ثم توجت النجمة ماريا شارابوفا باللقب أيضا مرتين عامي 2005 و 2008، وحصلت كل من ناديا بتروفا على لقب عام 2006، وفيرا زفوناريفا على لقب عام 2011 .. وتأتي لاعبات التشيك في المرتبة الثانية بأربعة ألقاب بدأت باللاعبة لوسي سافاروفا والتي توجت باللقب عام 2015، ثم كارولينا بليسكوفا عام 2017، وجاءت النجمة بترا كفيتوفا وحصلت على لقبي عامي 2018 و2021.
وتأتي في المرتبة الثالثة لاعبات روسيا البيضاء بثلاثة ألقاب حيث حصلت النجمة فيكتوريا ازارينكا على لقبي عامي 2012 و2013، وتوجت ارينا سابالينكا بلقب 2020 .. وحصلت بلجيكا على لقبين عن طريق اللاعبتين جوستين هينن عام 2007، واليسي ميرتينز 2019 .. كما حصلت على لقب البطولة لمرة واحدة كل من النجمة السويسرية مارتينا هينجيز وكان ذلك في النسخة الأولى عام 2001، ثم توجت الأمريكية مونيكا سيلش بلقب النسخة الثانية عام 2002 .. وحصلت الرومانية سيمونا هاليب على لقب عام 2014، والإسبانية كارلا سواريز نافارو على لقب 2016، وأخيرا البولندية ايجا شفيوتنيك على لقب النسخة الأخيرة 2022.
وبدأ تنظيم بطولة قطر المفتوحة للتنس للسيدات عام 2001، كبطولة ضمن الفئة الثالثة وبجائزة مقدارها 170 ألف دولار .. وفي عام 2004 ارتفع تصنيف البطولة للفئة الثانية بسبب رفع قيمة الجائزة لـ 600 ألف دولار، وفي عام 2007 ارتفعت الجائزة لـ 1,340,000 دولار.
وفي عام 2008 أصبحت البطولة ضمن بطولات الفئة الأولى وارتفعت الجائزة لتصل لـ 2,500,000 دولار، وتوقفت البطولة في عامي 2009 و 2010.
وأقيمت في عام 2011 ضمن بطولات “البريمير” وبعد نجاح البطولة المتواصل ارتفع تصنيف البطولة لفئة البريمير 5.
قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى