كرة القدم

فيفايختتم ورشة تبادل المعرفة واستراتيجيات تطوير المواهب

اوساكا : اختتمت اليوم ورشة عمل الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ لتبادل المعرفة ووضع استراتيجيات تطوير المواهب الكروية التي استضافتها مدينة أوساكا اليابانية، طيلة ثمانية أيام، بحضور ممثلين عن الاتحادات الأعضاء بالاتحاد الدولي للعبة.

وشارك فهد عبدالله ثاني الزراع مدير إدارة التطوير بالاتحاد القطري لكرة القدم، مدير مشروع برنامج /فيفا/ لاكتشاف وتطوير المواهب بالاتحاد القطري لكرة القدم، في ورشة العمل بهدف تبادل المعرفة والخبرات مع الاتحادات الصديقة للارتقاء بنظم وآليات العمل ومنح فرص أكبر لاكتشاف المواهب وأسس التطوير الداعمة، حيث كانت ورشة عمل متميزة تضمنت العديد من الأفكار والتجارب الميدانية الرائعة.

وقال فهد عبدالله ثاني الزراع: “يُعد اكتشاف المواهب الواعدة أولوية في العديد من الدول، حيث يتم إنشاء البرامج المتخصصة لتحديدها وصقلها منذ نعومة أظفارها لضمان الاستثمار الناجح في المواهب وفق خطط مدروسة لتكون الرافد الرئيس لتطوير كرة القدم مستقبلا في الاتحادات المختلفة”.. مشيرا إلى أن كرة القدم الآسيوية شهدت تطورا واضحا خلال السنوات الأخيرة، سواء على مستوى الرجال أو السيدات، وقال إن “المستقبل يبدو مشرقا، ولهذا يجب أن نضمن كمدربين استمرارنا في مواكبة أحدث التطورات كي نبني عليها لأجيال المستقبل، ومن ثم نعزز من فرص تطوير المواهب بشكل علمي ممنهج”.

وتطرق الحاضرون خلال الورشة إلى أهم المجالات التنموية التي وضعها أرسين فينجر في رؤيته باعتباره رئيس قسم تطوير كرة القدم العالمية لدى الاتحاد الدولي للعبة.

ومن بين المواضيع التي تعرضت لها ورشة العمل، مسارات لاعبي النخبة، وخلق فلسفة لعب وطنية، وأهمية خلق مؤسسات للبحث عن المواهب الكروية وتحديدها، إضافة لنهج /فيفا/ المبتكر في تحليل الأداء، ويقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم بتنفيذ برامج تقنية مصممة خصيصا بالتعاون مع الاتحادات الأعضاء منذ عام 2021.

ومن المزمع عقد ورشات عمل إضافية في المستقبل القريب حول خطط التطوير الفني لدى /فيفا/ وستشهد مشاركة عدة اتحادات أخرى من مناطق مختلفة.

وكان الاتحاد الدولي لكرة القدم /فيفا/ أطلق “برنامج تطوير المواهب الرائدة” برئاسة الفرنسي أرسين فينغر المدرب السابق لفريق أرسنال الإنجليزي، الذي يعمل الآن مديرا لتطوير كرة القدم العالمية في الفيفا، بهدف تقليص الفجوة بين الدول الرائدة في كرة القدم وبقية دول العالم، حيث أُطلق البرنامج من العاصمة القطرية الدوحة في يناير 2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى