الفروسية

ختام مبهر لمهرجان كتارا الدولي للخيل العربية

د. السليطي: كتارا أصبحت وجهة عالمية من الطراز الأول في مجال الفروسية

 
الدوحة : رؤيةسبورت –
  أسدل الستار اليوم (السبت) على مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية في نسخته الثانية ، بعد 10 أيام من النجاح والابهار حققتها بطولاته وفعالياته المتميزة التي حظيت بإعجاب وإشادة من قبل زوار المهرجان وضيوفه من داخل قطر وخارجها، محققا المكانة الرائدة على مستوى العالم مع الاعلان عن استضافة كتارا لبطولة العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة لنسختي عامي 2023 و2025 .
وقد حضر ختام المهرجان سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، الممثل الشخصي لسمو الأمير، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني وسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية،  وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والسفراء المعتمدين لدى الدولة وممثلي البعثات الدبلوماسية.
وشهد اليوم الختامي تكريم البطل مروان الشقب حيث تم جلب أولاده أبطال العالم من أنحاء العالم للاستعراض اليوم ومن ضمنهم الاب مروان الشقب. بالإضافة الى عرض للخيالة بالتعاون مع الحرس الاميري القطري وعروضا مبهرة للألعاب النارية وطائرات الدرون.
يشار إلى أنّ المهرجان يقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى، وتنظمه كل من المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع الاتحاد القطري للفروسية ونادي السباق والفروسية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، على شاطئ كتارا، بمشاركة 11 دولة، وبجوائز تصل قيمتها إلى (17.083.500 ريال

                 
الدوحة : رؤيةسبورت –
  أسدل الستار اليوم (السبت) مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية في نسخته الثانية ، بعد 10 أيام من النجاح والابهار حققتها بطولاته وفعالياته المتميزة التي حظيت بإعجاب وإشادة من قبل زوار المهرجان وضيوفه من داخل قطرجها، محققا المكانة الرائدة على مستوى العالم مع الاعلان عن استضافة كتارا لبطولة العالم لجمال الخيل العربية الأصيلة لنسختي عامي 2023 و2025 .
وقد حضر ختام المهرجان سمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، الممثل الشخصي لسمو الأمير، وسمو الشيخ محمد بن خليفة آل ثاني وسعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية،  وعدد من أصحاب السعادة الشيوخ والسفراء المعتمدين لدى الدولة وممثلي البعثات الدبلوماسية.
وشهد اليوم الختامي تكريم البطل مروان الشقب حيث تم جلب أولاده أبطال العالم من أنحاء العالم للاستعراض اليوم ومن ضمنهم الاب مروان الشقب. بالإضافة الى عرض للخيالة بالتعاون مع الحرس الاميري القطري وعروضا مبهرة للألعاب النارية وطائرات الدرون.
يشار إلى أنّ المهرجان يقام تحت الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير المفدى، وتنظمه كل من المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع الاتحاد القطري لم المجتمع، على شاط وبجوا قيمتها إلى 500 ريال).

عروض للخيالة من الحرس الأميري وللألعاب النارية ولطائرات الدرون

تكريم البطل مروان الشقب وجلب سلالته من أنحاء العالم للاستعراض في كتارا

مهرجان كتارا تجسيد للأصالة العربية وثراء الإرث الثقافي القطري

رعاة المهرجان

حظي المهرجان برعاية عدد من الجهات والشركات وهي مجموعة ناصر بن خالد آل ثاني وأولاده القابضة الراعي الماسي، البنك الأهلي الراعي المصرفي الحصري، شركة فودافون راعي الاتصالات، مجموعة قطر للتأمين الراعي البلاتيني، مجموعة علي بن علي الراعي التيتانيوم، الخطوط الجوية القطرية، الخطوط الجوية الراعية للمهرجان، قنوات الكأس الفضائية الراعي الإعلامي، وشركة كيومنكيشن راعي التواصل الاجتماعي وشركة وايت ايفنت راعي التواصل الاجتماعي.

نجاح وتميز

وأعرب سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان والمدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” عن سعادته بما حققته النسخة الثانية من نجاح وتميز، مؤكدا أن كتارا أصبحت وجهة عالمية من الطراز الأول في مجال الفروسية والاهتمام بالخيل العربية الأصيلة، مشيرا إلى أن كتارا حققت سمعة ناصعة في الحفاظ على الارث الثقافي والرياضي للفروسية القطرية التي هي رياضة الاباء والاجداد، متوجها بالشكر الجزيل للجهات الراعية شركاء النجاح في هذا الحدث العالمي الذي حقق صعودا لافتا ولجميع الذين ساهموا في أن يكون المهرجان على هذا المستوى العالي من الاتقان.

حلة جديدة

وأضاف رئيس اللجنة المنظمة أنَّ ما یمیّز النسخة الثانیة من المھرجان أنھا تأتي بحلة جدیدة وتصمیم مختلف تمت صياغته بعنایة بإشراف مباشر من نخبة من المصممين القطریین المطلعين على التاريخ والإرث الثقافي القطري العریق، إضافة لرّواد التصمیم من روسیا وتركیا وبلدان الشرق الأوسط، ويهدف ذلك كله لتجسید الأصالة العربیة وثراء الإرث الثقافي القطري
وقال :” العمل الاحترافي والخبرة الواسعة التي تتميز بها كتارا من خلال احتضانها لكبرى المهرجانات والبطولات الرياضية على مستوى العالم، ساهم في النجاح الباهر لمهرجان كتارا .

تعاون مثمر

 بدوره أشاد السيد بدر محمد الدرويش مدير البطولة، بالتعاون والشراكة بين كتارا ونادي السباق والفروسية واتحاد الفروسية والشقب، عضو مؤسسة قطر، وبالجهود الكبيرة التي بذلها سعادة الأستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي رئيس اللجنة المنظمة للمهرجان ومدير عام كتارا وفريق عمله الرائع، مؤكدا قوة المنافسات في كافة الفئات حيث كان هدف جميع المشاركين إحراز الفوز في هذه البطولة الدولية الكبرى .

روح الفريق

وأكد مدير البطولة أن النجاح الكبير الذى حققه مهرجان كتارا الدولي للخيل العربية جاء بفضل روح فريق العمل الواحد التي كانت سائدة بين جميع اعضاء اللجنة المنظمة، وبجانب المشاركة الدولية والمحلية الكبيرة في البطولتين وفي مزاد الخيل الذي حقق رقما قياسا ببيع اغلى بويضة في العالم. كما تمنى أن تتواصل نجاحات قطر في استضافة البطولات العالمية الخاصة بالخيل خاصة أن العام المقبل 2023 سيشهد لأول مرة اقامة بطولة العالم خارج فرنسا بعد 40 عاما. وقال ان الايام المقبلة ستشهد تنظيم أكبر وأغلى البطولات والسباقات المحلية في قطر في ايام 17 و18 و19 من شهر فبراير الحالي وهي، بطولة سيف سمو أمير المفدى،لقفز الحواجز الذي ينظمها اتحاد الفروسية، بجانب مهرجان سباق سيف سمو الأمير المفدى ، الذي ينظمه نادي السباق والفروسية واضافة الى سيف سمو الأمير المفدى لسباق القدرة .

 ذهب اليخاندرو

وأسفرت منافسات اليوم الختامي لبطولة قطر الدولية الحادية والثلاثين لجمال الخيل العربية الأصيلة /تايتل شو/، عن فوز ” إي ،كي ، أس ، اليخاندرو ” ملك مزرعة الجاسمية ( قطر ) بالميدالية الذهبية للأفحل الابطال ، وبينما ذهبت الفضية الى  إي اس حرير ” ملك مربط الوجبة ( قطر )    ” اي كي أس ، منصور ” مربط الشحانية ( قطر ) بالميدالية البرونزية .
  وكما ظفرت الفرس ” دونا مولتا بيلا  ، أس، أر ، أي ” ملك مزرعة الجاسمية ( قطر ) ، بالميدالية الذهبية لفئة الأفرس الأبطال ،و فازت بالميدالية الفضية ” ندى الشحانية ” ملك مربط الشحانية ( قطر ) ، ونالت البرونزية مايسا الناصر ” ملك مربط الناصر .
  وبينما شهدت منافسات فئة المهرات عمر سنة  فوز مربط دبي للخيل العربية  من ( الامارات ) بالميدالتين الذهبية والبرونزية عن طريق ” دي اكسبو ” و ” دي راسيل ” تواليا  ،وحصلت  على الفضية ” ريانة الناصر ” ملك مربط الناصر( قطر ).

الباهي يتألق

 أما في منافسات الأمهار عمر سنة كان الفوز بالمراكز الأولى لمرابط ومزارع قطرية حيث فاز بالميدالية الذهبية ” باهي الجاسمية ” ملك مزرعة الجاسمية ، ونال الفضية ” أموس ،أس ،اتش ” ملك مربط الناصر ، وذهبت البرونزية  الى ” نوماس الجُميل ” ملك مربط الجميل .
  وشهدت منافسات المهرات عمر سنتين و3 سنوات فوز المهرة ” دي هدية ” ملك مربط أجمل ( السعودية ) ، وحلت في المركز الثاني “فلك الشقب ” ملك الشقب – عضو مؤسسة قطر ، وفي المركز الثالث ” دي جهره ” ملك مربط دبي للخيل العربية ( الامارات ) .

“دي شرار “

وضمن منافسات الامهار الأبطال عمر سنتين و3 سنوات فاز المهر ” دي شرار ” ملك مربط دبي للخيل العربية ( الامارات ) ، وحصل على الفضية ” أر ،دي ، أس أرماني ” ملك مزرعة الجاسمية ، ونال  البرونزية ” أل ،أر سولو ميو ” ملك مربط الشحانية ( قطر )  .
 
 يذكر أن جوائز المهرجان تعتبر الأغلى عالميا ، حيث خصصت اللجنة المنظمة للمهرجان جوائز مالية عالية لبطولة قطر الدولیة الحادیة والثلاثين لجمال الخیل العربیة الأصیلة /تایتل شو/ ، منحت للفائزين بالمراكز من الأول وحتى السادس لجميع الفئات المشاركة في التصفيات التأهيلية التي اقيمت على مدار ثلاثة أيام متتالية ، جوائز مالية بقيمة ( 55 ، 40 ،و35 ، و20 و10 ) ألف ريال قطري، أما لفئة / سنتين وثلاث سنوات/ كانت الجوائز بالقيم التالية ( 85 ، و65 ،و55 ، و45 ،و35 ،20 ) ألف ريال، وفي فئة 4 سنوات فما فوق منحت جوائز مالية بقيمة ( 100 ،و75 ،و60 ،و50،و40،و 30 ) ألف ريال قطري .
   أما جوائز فئة الأبطال، نال الفائز بالميدالية الذهبية لفئة سنة جائزة مالية قدرها 250 ألف ريال، والفائز بالميدالية الفضية مبلغ 150 ألف ريال، وصاحب الميدالية البرونزية مبلغ 100 ألف ريال. أما في فئة سنتين وثلاث سنوات، نال صاحب المركز الأول وصاحب الميدالية الذهبية 800 ألف ريال، فيما حصل الثاني على مبلغ  430 ألف ريال، بينما نال الثالث (صاحب الميدالية البرونزية) مبلغ 350 ألف ريال.
         وفي فئة 4 سنوات فما فوق، حصل الفائز بالذهبية على مليون ريال قطري، فيما حصل صاحب الفضية على 600 ألف ريال، بينما نال صاحب الميدالية البرونزية والمركز الثالث مبلغ 300 ألف ريال .
ويضم المهرجان، بطولة الخيل الجزيرية العربية الأصيلة ومزاد كتارا للخيل العربية الاصيلة وبطولة تايتل وهي بطولة عالمية تخضع إلى أعلى معايير النزاهة. كما أنها تلتزم بمختلف الإجراءات والمعايير التي حدّدتها الهيئة الأوروبية لمسابقات جمال الخيل العربية الأصيلة (الإيكاهو). كما يضم المهرجان العديد من الفعاليات الثقافية والفنية المتنوعة منها، منطقة الرسم، ومعرض فنون الخيل، ومعرض للصور (أساطير الشقب)، وركوب الحصان للأطفال (لعبة بوني)، وعرض للخيالة الأميرية، وألعاب تركيب الخيل، ورسم ثلاثي الأبعاد، وعزف على الآلات الموسيقية العربية (فن الشارع)، ومزاد على القطع الفنية، ومسابقة الفنون التشكيلية، وتقديم للحكايات حول أسطورة الخيل من التاريخ العربي، وإطلاق مجلة عربية (مجلة الجزيرية) وتدشين كتابين جديدين عن الخيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى