أفريقياكرة القدم

المغرب يستضيف بطولة كأس الأمم الأفريقية 2025

كينيا واوغندا وتنزانيا تنظم نسخة 2027

القاهرة: أعلن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، اليوم، فوز المغرب بتنظيم كأس الأمم الإفريقية لعام 2025، فيما فاز الملف المشترك لكينيا وتنزانيا وأوغندا بتنظيم نسخة العام 2027، وذلك خلال اجتماع اللجنة التنفيذية للاتحاد اليوم.

وصوت كل الأعضاء الحاضرين للاجتماع وعددهم 22 لصالح المغرب.

وسيحتضن المغرب النهائيات القارية للمرة الثانية في تاريخه بعد نسخة 1988 التي فازت بلقبها الكاميرون، وذلك بعد انسحاب الجزائر أمس الثلاثاء من سباق الترشح لنسخة 2025، في حين سحبت كل من نيجيريا وبنين ملفهما المشترك اليوم، بهدف دعم ترشح المغرب لاستضافة مونديال العالم 2030 بصحبة إسبانيا والبرتغال وفق ما أفاد رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي.

وسبق للمغرب أن فاز باستضافة نسخة 2015 لكنه طلب تأجيلها بسبب تفشي وباء إيبولا، ما دفع الاتحاد الإفريقي إلى سحبها منه.

وقال موتسيبي إن هناك اتفاقا داخل الاتحاد الإفريقي لدعم الملف المغربي في سباق الفوز بتنظيم كأس العالم 2030، مؤكدا أن الملف المغربي لتنظيم أمم إفريقيا 2025 جاء مطابقا لكل المعايير التي وضعها /كاف/، لافتا إلى النجاحات التي حققها المغرب مؤخرا في كل التظاهرات الكروية التي استضافها.

وأعرب موتسيبي عن فخره بالمغرب الذي فاجأ العالم في بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بعدما حقق إنجازا تاريخيا ليكون أول بلد إفريقي يصل إلى نصف نهائي كأس العالم، متوقعا أن ينظم المغرب كأس أمم إفريقيا 2025 بمعايير عالمية، ليقدم نفسه مرشحا قويا لاستضافة كأس العالم 2030 في ملفه المشترك مع إسبانيا والبرتغال.

أما بالنسبة للملف المشترك لكينيا وأوغندا وتنزانيا، فتفوق على ملفي كل من السنغال، بطلة النسخة الأخيرة عام 2021، وبوتسوانا.

وكان الاتحاد الإفريقي سحب في أكتوبر الماضي تنظيم نسخة 2025 من غينيا بداعي تأخرها في إنجاز المنشآت المضيفة للبطولة.

وتستضيف كوديفوار نسخة 2023 التي تم تأجيلها من يونيو ويوليو الماضيين إلى يناير وفبراير المقبلين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى