السياحة- الرياضيةكأس العالم قطر 2022

فيديو – ميناء الدوحة القديم وجهة سياحية خلال كأس العالم

الدوحة: كشف مسؤولو ميناء الدوحة القديم النقاب عن مشروع تطوير منطقة الميناء وتحويلها إلى مدينة، لتصبح إحدى الوجهات السياحية الجديدة في دولة قطر، والتي تم تشييدها تزامنا مع بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، التي ستقام خلال الفترة من 20 نوفمبر الجاري إلى 18 ديسمبر المقبل.

وقال المهندس محمد عبدالله الملا المدير التنفيذي لميناء الدوحة القديم، في مؤتمر صحفي، إن مشروع تطوير منطقة ميناء الدوحة القديم تم إكماله في 4 سنوات، لتحويل ميناء الدوحة إلى وجهة سياحية جديدة بالدولة ومرسى للبواخر السياحية، وذلك بعد تحويل عمليات الشحن إلى ميناء حمد.. مضيفا أن خطة تطوير الميناء أخذت بعين الاعتبار منذ البداية دعم استضافة كأس العالم FIFA قطر 2022، ورؤية قطر الوطنية 2030.

وأكد أن المشروع تم تشييده على مساحة تبلغ 800 ألف متر مربع، ليكون وجهة جديدة تخدم السياحة للسكان داخل الدولة والسياح القادمين من مختلف دول العالم.. مشيرا إلى أن المشروع يحتوي على محطة رئيسية للمسافرين، تستقبل أكثر من 300 ألف سائح سنويا، بحسب توقعات قطر للسياحة، كما سيستقبل الزوار من خلال السفن السياحية، وسيكون وجهة للجماهير داخل الدولة خلال منافسات المونديال.

وشدد المدير التنفيذي لميناء الدوحة القديم على أن المشروع يعد من المشاريع التي ستترك إرثا بعد استضافة المونديال سيخدم الدولة، لافتا إلى أن الافتتاح الرسمي للميناء سيكون قبل انطلاق منافسات كأس العالم FIFA قطر 2022، وقد سبقه افتتاح تجريبي، وستكون ساعات العمل من الرابعة عصرا وحتى العاشرة مساء حتى يوم 15 نوفمبر الجاري، ولكن بعد الافتتاح الرسمي ستكون مواعيد عمل الميناء من التاسعة صباحا وحتى الثانية ليلا، وسيكون ذلك قبل انطلاق فعاليات المونديال بأيام معدودة، موضحا أن المحال التجارية الموجودة في المشروع تم تأجيرها بالكامل.

وأشار الملا إلى أن المشروع يضم منطقة متعددة الاستخدامات بها أكثر من 50 مقهى ومطعما، وأكثر من 100 محل تجاري، وأغلب هذه المحلات ستكون مهتمة بالأنشطة البحرية وكل ما يلزم لمزاولة الرياضات المائية والأنشطة البحرية، كما يتضمن 150 شقة فندقية، وفندقا رئيسيا يضم 30 غرفة.

وقال إن تصميم المشروع مستوحى من حاويات الشحن البحري، وتم داخله بناء مدينة جديدة مستوحاة من العمارة القطرية، وخصوصا البيوت الواقعة على الساحل القطري، كما تم وضع خطة لاستقبال السفن الزائرة لميناء الدوحة.. مضيفا: “كما يحتوي الميناء على ثلاث فئات لاستقبال اليخوت، وتتضمن، /مارينا/ والتي تستقبل اليخوت الخاصة بالأحجام الصغيرة وحتى 30 مترا، إلى جانب 30 مركبا خشبيا /السنبوك/ والتي ستمثل فنادق عائمة خلال المونديال، وجاءت فكرتها لاستقبال الزوار والسياح، وتمثل تجربة قطرية محلية”.

وأشار الملا إلى أن الميناء سيستقبل السفن الشخصية الزائرة، خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، حيث تم تخصيص 50 موقفا لاستقبال اليخوت الضخمة، والتي يتراوح طولها بين 50 و160 مترا، وهناك حجوزات كثيرة لهذه اليخوت.

وتابع: “لقد كان التخطيط لمشروع اليخوت الزائرة قبل عدة شهور فقط، ومع تضافر الجهود وتعاون جميع الجهات تم وضع تسهيلات كبيرة للراغبين في دخول قطر باليخوت الخاصة بهم، وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية، والهيئة العامة للجمارك وشركة وقود وشركة موانئ قطر، حيث تم وضع آلية عمل بحيث يتم تسجيل الدخول والتفتيش في الميناء”.

وأضاف أنه تم توفير عدد من الخدمات الأساسية لأصحاب اليخوت الزائرة تشمل خدمات الماء والصرف الصحي، ومحطة بترول ستكون موجودة من خلال سفينة ضخمة، قريبة من الميناء على بعد أقل من نصف كيلو متر لتوفر لهم تجربة استثنائية

وقال المهندس محمد عبدالله الملا، المدير التنفيذي لميناء الدوحة القديم إن الميناء سيستضيف ثلاثة فنادق عائمة خلال بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، تتسع لاستضافة ما يقارب 12 ألف شخص، وقد تم الإعلان عن هذه الفنادق من قبل ويتم حجز غرفها من خلال منصة الإسكان الخاصة بالمونديال.

وأضاف أن /الفنادق العائمة/، ستصل أيام 10، و14 و18 نوفمبر الجاري، وهناك حجوزات من خلال المنصة الرسمية، ويتم طرح عدد من الغرف تواليا.

من جانبه، قال المهندس محمد نبيل العطوان مدير إدارة العمليات والمشاريع في ميناء الدوحة القديم، في تصريح صحفي خلال الجولة التعريفية بالمشروع، إن الميناء يوفر مرافق ومحال تجارية تضم المستلزمات المائية، وغرف تبديل، ودورات مياه، بالإضافة إلى مخازن شخصية، يتم تخصيصها بشكل يومي أو مؤقت وتوفر جميع الاحتياجات لتسهيل ممارسة الأنشطة.

وتابع مدير العمليات في ميناء الدوحة القديم: “لقد أخذنا بعين الاعتبار ربط المشروع بالكورنيش، حيث يضيف المشروع ما يقارب 8 كيلومترات على كورنيش الدوحة، كما يشتمل الميناء على 5 كيلومترات مسارات جري من /الترتان/ الصديق للبيئة والمريح للجري، و5 كيلومترات أخرى مسارات للدرجات الهوائية، ويتخلل كل هذه المرافق حدائق ومساحات خضراء، على مساحة 200 ألف متر مربع”.

ونوه إلى أن ميناء الدوحة القديم يولي اهتماما كبيرا لرواد الأعمال القطريين، والمشروع سيوفر فرصا استثمارية واعدة للقطاع الخاص.. مشيرا إلى أنه يضم أيضا سوق السمك الرئيسي في المدينة، والمحال التي تعمل على خدمة السياح وتوفر المستلزمات الخاصة بالبحر، إلى جانب توفير السكن لهم.

وأضاف أن المحال التجارية في ميناء الدوحة القديم هي أفكار قطرية 100 بالمئة ولها علاقة بالبيئة البحرية وهناك جانب آخر يلبي احتياجات الجهات المختلفة، وقد تم تشييد المشروع لخدمة زوار قطر خلال المونديال، وسيكون بعد ذلك واحدا من الوجهات السياحية في الدولة، حيث يقع في مكان استراتيجي بجانب الكورنيش الذي يعد من المراكز الرئيسية لفعاليات المشجعين خلال كأس العالم FIFA قطر 2022.

وقال العطوان إن الميناء سيكون مقرا للاستديو الرئيسي لقناة /الكأس/ خلال البطولة، مع شاشات عملاقة وسيكون عنصر جذب للزوار.. مضيفا أن الميناء جزء من الكورنيش ويطبق ذات الإجراءات الخاصة بمنطقة الكورنيش ويتم الدخول له من خلال بطاقة /هيا/ والتصاريح الرسمية للموظفين والكوادر العاملة، والمستأجرين والنزلاء في الفنادق العائمة والسفن الخشبية وسيكون بمقدور الجماهير القدوم إلى الميناء مشيا على الأقدام.

وأوضح أن الميناء يضم نقاطا لتوقف الحافلات خلال المونديال، لربط الجماهير بالمحطات الرئيسية بسوق واقف، والتي تساعد على تنقل الجماهير إلى نقاط الفعاليات الرئيسية في الدولة. وتقع محطة المترو القريبة من متحف قطر الوطني على بعد مسافة 500 متر من الميناء.

واختتم مدير إدارة العمليات والمشاريع في ميناء الدوحة القديم، بالقول إن السكن في الفنادق العائمة شجع الزوار للإقامة في الميناء والاستمتاع بخدماته الرائعة، حيث يوفر الميناء تجربة جديدة للجماهير خلال فترة البطولة، نظرا لقربه من الكورنيش واستاد 974.. مشيرا إلى أن الميناء يضم محطة وقود عائمة في منطقة /مارينا/ والتي تخدم كل مستخدمي الوسائط البحرية على مدار العام.. كما يشتمل الميناء على محلات للتزود بالثلج، وسوبر ماركت عائم ويوفر كافة عناصر الأمن والسلامة في جميع مرافقه، وفق توجيهات وزارة الداخلية ومنظومة الأمن والسلامة الخاصة بالدفاع المدني.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى