الشطرنج

الجولة السادسة من بطولة قطر ماسترز الدولية للشطرنج غدا

QNA Images

الدوحة: تتواصل غدا الثلاثاء في صالة لوسيل الرياضية منافسات النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج التي تضم نخبة من أبرز أبطال العالم، وتستمر إلى 20 أكتوبر الجاري.

ويشارك في البطولة التي تقام وفق النظام السويسري من 9 جولات “90 دقيقة لكل جولة + 30 ثانية لكل نقلة”، 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 45 دولة بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا يمثلون 16 دولة عربية.

ويبلغ مجموع جوائز بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة 120,000 دولار أمريكي.

ويستعد لاعب المنتخب القطري الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة للجولة السادسة غدا الثلاثاء بمواجهة اللاعبة الهندية غايفير ماهندرا المصنفة 107 في البطولة.

وكان عزيز الذي يحتل المركز 122 قد تعادل في الجولة الخامسة أمام الهندي موهان كوشاغرا ليصل لنقطته الثانية حيث تعادل في الجولة الرابعة أمام الصينية سونغ يوكسين وتغلب في الجولة الثالثة على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي فيما خسر في الجولتين الأولى والثانية أمام كل من الأوزبكي محيي الدين مادامينوف والألماني رافائيل لاغونو.

من جهته، يواجه النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا، نظيره الهندي أديتيا سامانث المصنف 48 في البطولة في مسعى منه لمواصلة انتصاراته بعد تغلبه في الجولة الماضية على الهندي برانيش أم ليرفع كارلسن رصيده لثلاث نقاط ونصف النقطة.

ويحتل بطل العالم 5 مرات المركز 14 مع ختام الجولة الخامسة.

أما الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا والثاني في البطولة فسيواجه نظيره ديفيد بارافايان المصنف 23 في البطولة والذي يشارك تحت علم الاتحاد الدولي.

وكان ناكامورا قد تعادل في الجولة الماضية أمام الأوزبكي جافوخير سينداروف ليرفع اللاعب الأمريكي رصيده لأربع نقاط محتلا المركز الرابع.

ويلتقي الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا والثالث في البطولة، مع اللاعب الجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة الذي تغلب في الجولة الماضية على نظيره الهندي محمد شيخ ليرفع رصيده لثلاث نقاط ليحتل المركز 49.

ومني اللاعب الهولندي بخسارته الأولى في الجولة الماضية أمام اللاعب روديك ماريان الذي يشارك تحت علم الاتحاد الدولي ليتراجع للمركز 33 في الترتيب.

ويلتقي الهندي ناريانان أس أل المصنف 13 في البطولة ومتصدر الترتيب الحالي بـ4 نقاط ونصف النقطة مع الأوزبكي عبدالستاروف نوديربيك المصنف الخامس في البطولة.

كما يلتقي الأوزبكي جوفاغير سينداروف وصيف الترتيب الحالي بـ4 نقاط مع الهندي أديتيا ميتاي المصنف 30 في البطولة.

أما الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة والذي يحتل المركز الثالث في الترتيب بـ4 نقاط فسيواجه اللاعب روديك ماريان المصنف 37 في البطولة.

ويواجه الهندي جوغشا المصنف الرابع في البطولة الذي يملك في رصيده 3 نقاط ونصف النقطة مواطنه فيشالي راميشبابو المصنف 75 في البطولة.

ويلعب الإيراني برهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة والذي يحتل المركز الثامن في الترتيب مع الهندي مورالي كارثيكيان المصنف 20 في البطولة.

على صعيد اللاعبين العرب، يواجه الإماراتي سالم عبدالرحمن المصنف 14 في البطولة نظيره الأمريكي غريغوري كايدنوف المصنف 35 في البطولة.

وكان اللاعب الإماراتي قد خسر في الجولة الماضية أمام الإيراني برهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة ليتوقف رصيده عند 3 نقاط ونصف النقطة متراجعا للمركز الـ18 في الترتيب.

ويلعب التونسي كمال نجيلي المصنف 87 في البطولة أمام الهندي شاهيل داي المصنف 120 في البطولة، أما المغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة فسيلعب أمام الهندية رافي راكاشيتا المصنف 155 في البطولة، ويلتقي المصري أدهم فوزي الذي يحتل المركز 30 في الترتيب مع الهندي لاكزمان آر المصنف 142 في البطولة.

ومن المقرر أن تنطلق منافسات الجولة السادسة يوم غد الثلاثاء في تمام الساعة الثالثة عصرا.

وأكد السيد حمد التميمي المدير التنفيذي في الاتحاد القطري للشطرنج ومدير البطولة، أن الإثارة متواصلة في منافسات بطولة قطر ماسترز الدولية في ظل المفاجآت التي تشهدها نتائج الطاولات الأولى بين المصنفين الأوائل، مشيرا إلى أنه من الصعب التكهن باللقب حتى الجولة الختامية التي تقام يوم الجمعة المقبل.

وأضاف التميمي في تصريح له اليوم: “بلاشك الحظوظ متساوية بين جميع المصنفين الأوائل في الترتيب العام حيث تبقت أربع جولات، والمنافسة ستكون صعبة للغاية في ظل تواجد المصنفين الأوائل على مستوى العالم وكذلك أصحاب الألقاب الدولية”.

وتابع: “لقد أظهرت البطولة الدولية مستويات مميزة لاسيما في فئة أقل من 14 سنة”، مشيدا بجهود المركز التدريبي في تطوير اللعبة إلى جانب المشاركة الكبيرة التي حظيت بها البطولة.

وختم: “نحن سعداء للغاية بالمستويات القوية في البطولة وأود أن أثني على مستوى لاعبي المنتخبات القطرية خلال المنافسات وظهورهم بشكل جيد وبالتأكيد هدفنا من هذه المشاركة هو الاحتكاك واكتساب الخبرات لتمثيل الشطرنج القطري بالصورة القوية والمطلوبة في الاستحقاقات العربية والقارية والدولية”.

من ناحيته، أكد السيد فيكتور بولوغان مسؤول المدربين في الاتحاد القطري للشطرنج أن بطولة قطر ماسترز باتت واحدة من أقوى البطولات المفتوحة على المستوى العالمي نظرا لحجم المشاركة سواء من المصنفين الأوائل أو حتى أصحاب الألقاب الدولية.

وقال بولوغان في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية قنا: “لابد من الإشادة بالجهود التي يقوم بها الاتحاد القطري عبر توفير كل مقومات النجاح خاصة صالة لوسيل الرياضية التي تستضيف المنافسات والتنظيم الرائع للبطولة الذي حظي بتقدير كبير لدى الاتحاد الدولي”.

وأضاف أن اللجنة المنظمة للبطولة تسعى لتوفير كل التسهيلات الممكنة أمام جميع الوفود المشاركة، لافتا إلى أن المفاجآت التي حدثت خلال نتائج الجولات الماضية أضفت نوعا من الإثارة على أجواء البطولة مما يجعل من الصعب توقع لمن سيذهب اللقب في نهاية المطاف.

وشدد المولدوفي بولوغان المدير التنفيذي للاتحاد الدولي في ختام تصريحاته لـ قنا على أهمية بطولة قطر ماسترز ودورها في مسيرة الشطرنج القطري في ظل مشاركة العديد من اللاعبين أصحاب الخبرة والتجارب الكبيرة في مقدمتهم النرويجي ماغنوس كارلسن والأمريكي هيكارو ناكامورا.

وفي الإطار ذاته، قال النرويجي ماغنوس كارلسن بطل العالم الحالي: إن مهمة الحصول على اللقب ليست سهلة على الإطلاق، مشيرا إلى أنه واجه صعوبات كبيرة خلال المواجهتين السابقتين ويسعى للتقدم في الترتيب خلال الجولات المتبقية.

ويرى اللاعب النرويجي الذي حاز لقب البطولة في نسخته الثانية عام 2015 أنه لا يمكن التوقع بما ستشهده الجولات المقبلة، في ظل ارتفاع وتيرة المنافسات وصعوبتها خلال الجولات القادمة.

وقال كارلسن: بالنسبة لي أنا سعيد بهذه المشاركة وآمل أن يحالفني الحظ في النهاية”.

على صعيد متصل، تتواصل غدا منافسات البطولة الدولية B التي تقام بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى