الكرة الطائرة

الإعلان عن إطلاق النسخة الأولى من البطولة المفتوحة للطائرة للسيدات

الدوحة: أعلن الاتحاد القطري للكرة الطائرة، إطلاق النسخة الأولى من البطولة المفتوحة للكرة الطائرة للسيدات للموسم الرياضي 2023 – 2024، وذلك في إطار الخطة التي وضعها الاتحاد لدعم الكرة الطائرة النسائية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الفني للبطولة الذي عقد، بحضور علي بن غانم الكواري رئيس الاتحادين القطري وغرب آسيا للكرة الطائرة، عضو مجلس إدارة الكرة الطائرة الشاطئية بالاتحاد الدولي للكرة الطائرة FIVB، ويوسف أحمد كانو أمين السر العام بالاتحاد، ووليد عبدالصمد السكرتير الفني للجنة الحكام، وآمنة الكواري رئيسة لجنة رياضة المرأة بالاتحاد، وحسين إمام الخبير الفني بالاتحاد، ونور لوباني منسقة اللجنة، وممثلي الفرق المشاركة وعدد من وسائل الإعلام.

وستنطلق منافسات البطولة التي تقام بنظام الدوري من دور واحد، في 20 أكتوبر الجاري، بمشاركة 10 فرق وهي: نادي قطر، والعربي، الغرافة، جامعة حمد بن خليفة، جامعة قطر، جامعة الدوحة، أكاديمية واعد، وF45، وLions Sri lanka، وفريق أكاديمية سبورت لاب.

وأكد علي الكواري، أن اتحاد الطائرة متشوق لانطلاق بطولة جديدة للرياضة النسائية تنظم تحت مظلة الاتحاد.. مؤكدا أن هذه البطولة ستكون بداية لإطلاق سلسلة من البطولات سواء محلية أو خليجية أو آسيوية للرياضة النسائية.

وأشاد الكواري بالتعاون الكبير بين اتحاد الطائرة ولجنة رياضة المرأة القطرية برئاسة لولوة حسين المري.

وقال الكواري على هامش سحب قرعة النسخة الأولى من البطولة المفتوحة للكرة الطائرة: إننا نتطلع لتشكيل منتخب نسائي قوي قادر على المنافسة في البطولات الخارجية، مؤكدا على أهمية إقامة مثل هذه البطولات من أجل استقطاب أفضل اللاعبات لضمهن إلى صفوف المنتخبات الوطنية للكرة الطائرة.

من جهة أخرى، كشف الكواري، أن اتحاد الطائرة بصدد تنظيم النسخة الأولى من بطولة “إكبس” للكرة الطائرة الشاطئية والتي ستقام في مارس المقبل، بالإضافة إلى تحضير الأندية للمشاركة في دوري الكرة الطائرة الشاطئية والناشئات في الموسم المقبل.

من جانبه، وجه يوسف كانو أمين السر العام بالاتحاد، شكره إلى اللجنة النسائية باتحاد الطائرة على جهودها الكبيرة في الإعداد لهذه البطولة التي ستكون باكورة لتنظيم العديد من بطولات الكرة الطائرة النسائية خلال الفترة المقبلة.

وفيما يتعلق بالأمور الفنية للبطولة، قام حسين إمام الخبير الفني بشرح شروط ونظام البطولة، موضحا أن المنافسات ستقام يوم الجمعة من كل أسبوع، كما يجوز إقامتها خلال أيام الأسبوع في حالة موافقة الفرق الراغبة في ذلك.

وقال: إن الفريق يتكون من 12 إلى 14 لاعبة كحد أقصى (6 لاعبات في الملعب، و6 إلى 8 لاعبات على مقاعد البدلاء كحد أقصى).. وفي حال تسجيل 13 أو 14 لاعبة للمباراة يجب أن يكون بينهن عدد 2 لاعبة ليبرو.. فيما يتم الترتيب النهائي للفرق في الدوري حسب عدد مرات الفوز، وفي حالة التعادل في مرات الفوز يتم ترتيب الفرق حسب مجموع نقاط المباريات، ثم حسب نسبة الأشواط له وعليه بالقسمة، ثم حسب نسبة نقاط الأشواط له وعليه بالقسمة.

وأشار وليد عبدالصمد السكرتير الفني للجنة الحكام، إلى أن البطولة سوف تشهد الاستعانة بحكام الخبرة من السيدات لإدارة مباريات البطولة.. مشددا على ضرورة تزويد حكام المباراة بالبطاقة الجماعية للفريق قبل 15 دقيقة من الوقت المحدد للمباراة.

من جهتها، أعربت آمنة الكواري رئيسة لجنة رياضة المرأة بالاتحاد عن سعادتها بالمشاركة الكبيرة في النسخة الأولى من البطولة المفتوحة للكرة الطائرة.. مشيدة بالتعاون الكبير بين الفرق المشاركة في البطولة.

من جانبها، شددت نور لوباني منسقة اللجنة النسائية باتحاد كرة الطائرة، على أهمية وجود منسق إعلامي لكل فريق، بالإضافة إلى أهمية وجود رابطة لمشجعي كل فريق من أعضاء النادي، المؤسسة أو الجامعة، أفراد الأسرة والأصدقاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى