الشطرنج

مواجهات قوية ببطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج

الدوحة: تتواصل في صالة لوسيل الرياضية منافسات النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج التي تضم نخبة من أبرز أبطال العالم، وتستمر إلى 20 أكتوبر الجاري.

ويشارك في البطولة التي تقام وفق النظام السويسري من 9 جولات “90 دقيقة لكل جولة + 30 ثانية لكل نقلة”، 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 45 دولة بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا يمثلون 16 دولة عربية، فيما تسجل الهند أكبر عدد من المشاركين والذي وصل لـ76 لاعبا ولاعبة.

ويبلغ مجموع جوائز بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة 120,000 دولار أمريكي.

وحقق لاعب المنتخب القطري الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة انتصاره الأول بتغلبه على اللاعبة الهندية آيوش بهاتاشيجي المصنفة 77 في البطولة معوضا خسارته في الجولتين الماضيتين أمام كلا من الأوزبكي محي الدين مادامينوف و الألماني رافائيل لاغونو .

واستعاد النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا نغمة الفوز بتغلبه على الهندي موثايا أل المصنف 66 في البطولة متجاوزا خسارته في الجولة الماضية أمام منافسه الكازاخي أليشار سوليمينوف المصنف 47 الذي خسر أمام الهندي ناريانا أس أل المصنف 13 في البطولة، ليتقدم بطل العالم 5 مرات للمركز 19 مع ختام الجولة الثالثة.

أما الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا والثاني في البطولة فقد تعادل مع الأوزبكي شمس الدين فوخيدوف المصنف 28 في البطولة ليخسر نقطة ثمينة جعلته يتراجع للمركز السادس، كذلك سقط الهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا والثالث في البطولة، في فخ التعادل أمام منافسه الهندي أديتيا ميتال البالغ من العمر 17 عاما والمصنف 30 في البطولة.

وواصل الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة انتصاراته بتغلبه على الأذربيجاني فوغار روسولوف المصنف 34 في البطولة ليصل لنقطته الثالثة والتي جعلته يتصدر الترتيب، بجانب الكازاخي رينات جومابييف من الوصول لنقطته الثالثة بتغلبه على الألماني روبيرت باسكين المصنف 72 في البطولة.

وفي بقية النتائج تعادل الإماراتي سالم عبد الرحمن المصنف 14 في البطولة مع نظيره التركي ميرت يلماظ ليرفع رصيده إلى نقطتين ونصف النقطة بعد انتصاره في الجولتين الأولى والثانية.

وتعادل الهولندي يوردن فان فوريست المصنف الثامن في البطولة مع الأذربيجاني أحمد أحمد زاده المصنف 55 في البطولة.

وتمكن الإيراني برهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة من الفوز على منافسه الألماني رافائيل لاغونو المصنف 86 في البطولة ليصل لنقطته الثانية.

وتغلب الأوزبكي عبد الستاروف نوديربيك المصنف الخامس في البطولة على مواطنه باخروم باجريلييف.

وتعادل الأوزبكي نوديربيك ياكوبييف المصنف 19 في البطولة مع مواطنه محي الدين مادامينوف المصنف 61 في البطولة.

وتغلب الجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة، على الأذربيجانية جلنار مامادوفا المصنفة 124 في البطولة معوضا خسارته في الجولة الثانية أمام الهندي ماهيندرو جايفير.

وواصل المصري أدهم فوزي المصنف 40 في البطولة انتصاراته بتغلبه على الهندية ماران سينتهيل المصنفة 152 في البطولة محققا انتصاره الثاني في البطولة ليرفع رصيده إلى نقطتين ونصف النقطة، وفرض التونسي كمال نجيلي المصنف 87 في البطولة التعادل على نظيره الأمريكي غريغوري أوبارين المصنف 11 في البطولة مواصلا نتائجه الجيدة.

كما تعادل المغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة أمام الهندي غور غارف المصنف 98 في البطولة.

وتنطلق اليوم منافسات الجولة الرابعة في تمام الساعة الثالثة عصرا.

من جهته، أكد الروسي اليكسي كوزمين المدير الفني للمنتخب القطري أن بطولة قطر ماسترز الدولية تعد واحدة من أقوى البطولات المفتوحة على المستوى العالمي بالنظر لحجم المشاركة وتواجد المصنفين الأوائل وأبطال العالم.

وأضاف كوزمين، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية “قنا”، ” بلا شك المشاركة في البطولة الدولية تعد فرصة مهمة للاعبين واللاعبات لكونها توفر تجربة احتكاكية جيدة ومستويات قوية مع اللاعبين الصاعدين لاسيما أن العديد من المشاركين لهم حضورهم الجيد سواء على المستوى الآسيوي أو الإفريقي، وبالنسبة لنا كجهاز فني نريد ان تسهم البطولة في رفع مستوى اللاعبين والتعلم من أخطاء مبارياتهم السابقة “.

ولفت المدرب الروسي الى أن أهداف الاتحاد الموضوعة تهدف الى توسيع القاعدة وتكوين منتخب قطري قادر على ان يكون له حضور مشرف في الاستحقاقات الإقليمية والقارية.

وأشار كوزمين إلى أن المنتخب القطري يشارك في البطولة الدولية B بعدد كبير من اللاعبين واللاعبات، مؤكدا أن المنافسات جاءت قوية في اليوم الثالث، ومشددا على أهمية المشاركة في هذا النوع من البطولات لاكتساب المزيد من الخبرات والحصول على النقاط التصنيفية.

من جانبه، أشاد السيد تريم مطر تريم رئيس اتحاد الإمارات للشطرنج بالمستوى التنظيمي لبطولة قطر ماسترز الدولية، مشيرا إلى أن الأجواء في صالة لوسيل التي تستضيف المنافسات تبدو رائعة للغاية.

وأعرب تريم، عن اعتزازه بالجهود التي يبذلها الاتحاد القطري بتنظيم بطولة قطر ماسترز التي تضم أبرز أبطال اللعبة في العالم ومساعي اللجنة المنظمة بتوفير كل مقومات النجاح بهدف إخراج البطولة بأفضل صورة ممكنة.

وتمنى رئيس اتحاد الإمارات في ختام تصريحاته التوفيق للاعب الإماراتي سالم عبد الرحمن الذي يحقق نتائج ممتازة خلال الجولات الثلاث عبر انتصاره في مناسبتين وتعادله في الثالثة وتنافسه مع أبطال العالم وبالتالي سيحقق قفزات جيدة على صعيد التصنيف الدولي.

من ناحيته، أبدى الأمريكي هيكارو ناكامورا سعادته بهذه المشاركة والتي تعتبر الثانية له في قطر بعد تواجده في بطولة العالم التي جرت بالدوحة عام 2016، مشيرا إلى أن البطولة تقام وسط أجواء رائعة على المستويين التنظيمي والفني.

وأضاف المصنف الثالث عالميا:” المهمة لن تكون سهلة أمام العديد من اللاعبين المميزين وأيضا اللاعبين الصاعدين في التصنيف العالمي وقد تحدث الكثير من التغييرات خلال الجولات القادمة”.

وتابع ناكامورا:”لازال من المبكر الحديث عن الحظوظ عمن سيحقق اللقب هنا في الدوحة، فلا يزال 6 جولات على النهاية وكل شيء ممكن، وبالنسبة لي أسعى لتحقيق هدفي من المشاركة وتحقيق اللقب ضمن أولوياتي”.

وأثنى اللاعب الأمريكي في ختام تصريحاته على الأجواء التنظيمية في صالة لوسيل والتي تعد واحدة من الصالات المميزة في المنطقة، فضلا عن اعجابه اللافت ببعض المعالم السياحية التي زارها في قطر حيث حرص على اكتشاف بعض المناطق خاصة أنه يزور الدوحة للمرة الثانية.

بدوره، قال اللاعب الهندي آرجون أريغيسي المصنف السادس في البطولة إنه سعيد بما حققه حتى الآن في بطولة قطر ماسترز، معربا عن أمله في أن يواصل مسيرته الإيجابية خلال الجولات الست المقبلة.

وأضاف اللاعب البالغ من العمر 20 عاما:”أنا سعيد بتواجدي في هذه البطولة التي تستحوذ على اهتمام كبير من قبل أسرة الشطرنج في العالم، كما أنها تضم نخبة من اللاعبين والمصنفين أصحاب الألقاب الدولية، وبلا شك طموحاتي كبيرة وآمل أن يحالفني الحظ في نهاية المطاف”.

وأشار اللاعب الذي حصل على لقب أستاذ دولي كبير في سن الـ14 عاما إلى أن الأجواء في قطر رائعة والتنظيم على أعلى مستوى.

على صعيد متصل،أعربت خلود الخليفي لاعبة المنتخب القطري عن سعادتها بمشاركتها في البطولة الدولية B، مؤكدة على صعوبة المنافسات في ظل المشاركة الكبيرة من مختلف الدول .

وأشارت الخليفي إلى أنها تتطلع لتحقيق الانتصارات في البطولة من اجل تحسين تصنيفها على اللائحة الدولية.

كما توجهت لاعبة المنتخب القطري بالشكر للجنة المنظمة على الجهود الكبيرة التي تبذلها من أجل تطوير اللعبة على المستويين المحلي والدولي متمنية التوفيق لجميع لاعبي ولاعبات الأدعم .

على صعيد متصل، تواصلت منافسات البطولة الدولية B التي تقام بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.

وتمكنت لاعبة المنتخب القطري خلود الخليفي المصنفة 53 في البطولة من الفوز على زميلها في المنتخب أحمد الخنجي، كذلك نجح حمد الكواري من التغلب على الهندي بارميش سيندهيل،وتمكن محمد فردوس من تجاوز الهندي نيكليش كارثيك ،كما تغلبت اللاعبة ليان القصابي على زميلتها في المنتخب أسمى الحمادي.

وتعادل اللاعب محمد السبيعي مع الهندي كومار هاريش ، ولاعبة “الأدعم” روضة القصابي مع التركي ترهان اسماعيل.

وفاز أحمد سيف على زميلته في المنتخب خلود الخليفي، كذلك تفوق لاعب “الأدعم” محمد القصابي على زميلته فاطمة الحمادي،فيما تعادل فهد المنصوري مع تركي الكواري.

وتصدر اللاعب الفليبيني تولنتينو رستم الترتيب مع ختام الجولة الثالثة برصيد 3 نقاط بفارق النقلات عن منافسه الباكستاني محمود لودهي الذي حل في المركز الثاني إلى جانب كلا من اللبناني فوزا محمود والعماني حمود البوسعيدي والسوري أحمد بطاح والهندي سيد خضر بـ 3 نقاط لكلا منهم..

وتقام البطولة الدولية B وفق النظام السويسري من 9 جولات وسط مشاركة كبيرة على صعيد اللاعبين العرب وصلت لنحو 50 لاعبا ولاعبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى