الشطرنج

بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج تنطلق غدا

الدوحة: تنطلق يوم غد /الأربعاء/ في صالة لوسيل الرياضية، منافسات النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة التي ستضم نخبة من أبرز أبطال العالم، وتستمر إلى 20 أكتوبر الجاري.

ويشارك في البطولة التي تقام وفق النظام السويسري من 9 جولات، 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 42 دولة بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا يمثلون 16 دولة عربية، فيما تسجل الهند أكبر عدد من المشاركين والذي وصل لـ76 لاعبا ولاعبة.

ويبلغ مجموع جوائز بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة 120,000 دولار أمريكي.

ويتصدر النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا وبطل العالم 5 مرات، قائمة النجوم المشاركين، حيث يدون ظهوره للمرة الثالثة بعد أن سبق له المشاركة في نسختي 2014 و2015، إلى جانب الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا والثاني في البطولة، والهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا والثالث في البطولة، ومواطنه يوردن فان فوريست المصنف الثامن في البطولة، فضلا عن الهندي دوماروجو جوغشا المصنف الثامن عالميا، والإيراني برهام مقصودلو المصنف السابع في البطولة.

كما تشهد المنافسات مشاركة بطلة العالم في الشطرنج الخاطف الأستاذة الدولية الكبيرة الكازاخستانية بيبيسارا أساوباييفا لعامي 2021 و2022، في منافسات السيدات التي تضم 16 لاعبة إلى جانب الأستاذة الدولية الهندية رامش فايشالي، ومواطنتها فانتيكا أغراوال.

أما على صعيد أبرز اللاعبين العرب فيسجل المنتخب القطري حضوره عبر الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز المصنف 141 في البطولة، فيما يشارك الإماراتي سالم عبد الرحمن المصنف 14 في البطولة، والحاصل على المركز الثاني في بطولة العرب وإفريقيا الفردية للشطرنج 2021، والجزائري بلال بلحسن المصنف 44 في البطولة، والتونسي كامل نجيلي المصنف 88 في البطولة، والمغربي محمد تيسير المصنف 128 في البطولة، كذلك يتواجد المصري أدهم فوزي المصنف 40 في البطولة، فيما سيغيب مواطنه باسم أمين عن البطولة بسبب ارتباطه بمشاركة دولية في السويد.

ويقام الاجتماع الفني صباح يوم غد قبل أن تفتتح المنافسات بالنقلة الأولى في تمام الساعة الثالثة عصرا بحضور السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج وعدد من مسؤولي الاتحاد الدولي وأعضاء الاتحاد العربي والحكم العام للبطولة الفرنسي فريد لوران.

وأكد السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج، أن اللجنة المنظمة أنهت كافة الترتيبات لانطلاق المنافسات.. مشيرا إلى أن قاعة المنافسات في صالة لوسيل الرياضية باتت جاهزة لاستضافة النسخة الثالثة من البطولة.

واعتبر المضاحكة في تصريح له اليوم أن استضافة صالة لوسيل الرياضية لمنافسات البطولة تمثل إضافة مهمة لكونها تستحوذ على كافة المقومات من أجل إنجاح البطولة.

وتابع:” نرحب بكافة الوفود المشاركة من مدربين وإداريين ولاعبين ونأمل أن تظهر النسخة الحالية بأفضل صورة ممكنة”.

ولفت المضاحكة إلى أن الدخول سيكون مجانيا أمام الجماهير، وستقام بعض الفعاليات المصاحبة على هامش البطولة.

وختم:” بعد أن أقيمت البطولة في عامي 2014 و2015 نتطلع للمحافظة على سمعة البطولة التي اكتسبتها في النسختين السابقتين وقد نجحت جهودنا بتواجد أهم المصنفين الأوائل وفي مقدمتهم بطل العالم النرويجي ماغنوس كارلسن، ونأمل أن تتوج جهودنا بتقديم نسخة مميزة ونشاهد مستويات فنية قوية من قبل جميع المشاركين”.

وسبق للنرويجي ماغنوس كارلسن أن توج بطلا للنسخة الثانية من بطولة قطر ماسترز عام 2015، فيما نالت الصينية هيو يفان لقب بطولة السيدات.

على صعيد متصل، أكمل المنتخب القطري تحضيراته للمشاركة في البطولة الدولية B التي تنطلق بالتوازي مع بطولة قطر ماسترز، حيث تشهد حضور 94 لاعبا ولاعبة وهم من اللاعبين المصنفين تحت 2300 نقطة.

ويضم المنتخب القطري كلا من اللاعبين محمد فردوس المصنف 43 في البطولة وفهد المنصوري ومحمد القصابي وحمد الكواري ومحمد الخياط وتركي الكواري ومحمد السبيعي وعامر الحمادي وتميم الغانم وحمد الفهد وأحمد الخنجي وأحمد سيف .. وفي فئة السيدات تشارك كل من خلود الخليفي المصنفة 56 في البطولة وأسمى الحمادي وفاطمة الحمادي وليان وروضة القصابي.

وتشهد البطولة الدولية B التي تقام وفق النظام السويسري من 9 جولات مشاركة كبيرة على صعيد اللاعبين العرب وصلت لنحو 50 لاعبا ولاعبة.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى