سيارات ودراجات

فيرستابن أول المنطلقين في سباق قطر الجائزة الكبرى للفورمولا-1

الدوحة: سيكون الهولندي ماكس فيرستابن أول المنطلقين مساء الأحد المقبل في السباق الرئيسي، سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية الكبرى للفورمولا 1 – قطر2023، الذي يشكل الجولة السابعة عشرة من البطولة العالمية الأكبر والأشهر لسباقات السيارات، التي تستضيفها الدوحة على حلبة لوسيل الدولية تحت الأضواء الكاشفة، وذلك بعد تفوق الهولندي على جميع المتسابقين خلال التجارب التأهيلية.

واقتنص فيرستابن سائق فريق ريد بول الساعي للقبه العالمي الثالث في الدوحة، الصدارة وقطب الانطلاق الأول من البريطاني جورج راسل سائق فريق مرسيدس، بفارق 0.441 ثانية خلال لفته الأخيرة، حيث كان زمنه 1.23.778 دقيقة أسرع توقيت يسجل في التجارب التأهيلية.

أما راسل فقد حجز قطب الانطلاق الثاني بعدما سجل ثاني أسرع توقيت بزمن قدره  1:24.219 دقيقة، وذلك أمام لويس هاميلتون زميله في الفريق وسائق فريق مرسيدس الذي سجل زمنا قدره 1:24.305 دقيقة، ليأتي بذلك في قطب الانطلاق الثالث وبفارق 0.527 ثانية عن الصدارة.

وحصل الإسباني فرناندو ألونسو سائق فريق استون مارتن على قطب الانطلاق الرابع بعدما سجل زمنا قدره 1.24.369 دقيقة ، فيما جاء شارل لوكلير من موناكو سائق فريق فيراري في القطب الخامس بزمن قدره 1:24.424 دقيقة.

واحتل كل من الأسترالي أوسكار بياستري سائق فريق مكلارين، والفرنسي بيير جاسلي سائق فريق ألبين، والفرنسي استيبان أوكون سائق فريق ألبين والفنلندي فالتيري بوتاس سائق فريق ألفا روميو، والبريطاني لاندو نوريس سائق فريق مكلارين المراكز من السادس وحتى العاشر.

في المقابل، سينطلق المكسيكي سيرجيو بيريز زميل فرستابن في الفريق، وهو السائق الآخر الوحيد الذي لا يزال في منافسة حسابية معه على اللقب العالمي، من المركز 13 فقط بعد إلغاء أسرع محاولة له في المرحلة الثانية للتجارب التأهيلية بسبب تجاوزه حدود الحلبة.

وكان فيرستابن حقق المركز الأول في التجارب الحرة الأولى بعدما سجل الزمن الأسرع في اللفة وقدره 1.27.428 دقيقة، وبفارق 0.334 ثانية عن أقرب منافسيه الإسباني كارلوس ساينز سائق فريق فيراري صاحب المركز الثاني، فيما حل شارل لوكلير من موناكو سائق فيراري المركز الثالث بفارق 0.481 ثانية عن الصدارة.

وتتواصل غدا السبت على حلبة لوسيل الدولية فعاليات سباق جائزة الخطوط الجوية القطرية للفورمولا1 – قطر2023 ، التي تشكل الجولة السابعة عشرة من بطولة العالم للفورمولا-1 .

وتنطلق يوم غد السبت عند الساعة الرابعة بعد العصر حصة أولى لتحديد ترتيب السائقين في خط الانطلاق في سباق “سبرينت”، والذي سيقام في الساعة التاسعة مساء، ويمتد لمسافة 19 لفة فقط، حيث يتم في نهايته منح نقاط إضافية للسائقين حسب الترتيب.

ولا يتم تنظيم سباق “سبرينت” في كل المراحل من بطولة العالم، بل إن التجربة شملت عددا قليلا من الجوائز الكبرى، ويحصل أصحاب المراكز الثمانية الأولى على نقاط، بواقع 8 نقاط لصاحب المركز الأول، و7 للثاني وهكذا حتى صاحب المركز الثامن.

ومن المقرر أن يقام بعد غد الأحد السباق الرسمي لجائزة قطر الكبرى في الساعة الثامنة مساء بتوقيت الدوحة، ويمتد في أقصى الحالات لمدة ساعتين، ويسبق السباق العديد من الأنشطة الأخرى الخاصة بالسائقين، كما يتم عزف السلام الوطني لدولة قطر قبل ربع ساعة من انطلاق السباق الرسمي.

وستكون منافسات السبت وتحديدا سباق “سبرنت” فرصة أمام الهولندي ماكس فيرستابن سائق فريق ريد بول لحسم اللقب العالمي مبكرا للعام الثالث على التوالي، إذ يحتاج فقط الحصول على ثلاث نقاط لضمان تتويجه بغض النظر عن نتائج بقية المنافسين في الجولات المتبقية.

ويحتاج فيرستابن لاحتلال المركز السادس في سباق “سبرنت” لحسم تتويجه باللقب رسميا يوم غد، على حساب المكسيكي سيرجيو بيريز زميله في فريق ريد بول.

ويتصدر السائق الهولندي الترتيب العام لبطولة العالم برصيد 400 نقطة، وبفارق 177 نقطة عن أقرب منافسيه المكسيكي سيرجيو بيريز صاحب المركز الثاني برصيد 223 نقطة، فيما يحتل البريطاني لويس هاميلتون المركز الثالث برصيد 190 نقطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى