الشطرنج

اكتمال الإستعدادات لقطر ماسترز الدولية المفتوحة للشطرنج

الدوحة: أكد السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج أن التحضيرات وصلت مراحلها النهائية لتنظيم النسخة الثالثة من بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة التي ستضم نخبة من أبرز أبطال العالم، والتي ستقام في الفترة من 11 إلى 20 أكتوبر الجاري في صالة لوسيل الرياضية، مشيرا إلى أن اللجنة المنظمة تضع اللمسات الأخيرة للبطولة التي سبق تنظيمها في نسختين متتاليتين 2014 و2015 .

وكشف رئيس الاتحاد القطري للشطرنج خلال مؤتمر صحفي اليوم عن مشاركة 250 لاعبا ولاعبة يمثلون 42 دولة في بطولة قطر ماسترز الدولية بينهم 62 أستاذا دوليا كبيرا و16 دولة عربية، موضحا أن الهند تشارك بأكبر عدد والذي وصل لـ76 لاعبا ولاعبة.

وقال المضاحكة: “لقد تلقينا 400 طلب للمشاركة في البطولة بيد أن باب التسجيل تم إغلاقه عند 250 لاعبا ولاعبة، وسيكون النرويجي ماغنوس كارلسن، المصنف الأول عالميا وبطل العالم 5 مرات، في قائمة النجوم المشاركين حيث يدون ظهوره للمرة الثالثة بعد أن سبق له المشاركة في نسختي 2014 و2015، إلى جانب الأمريكي هيكارو ناكامورا المصنف الثالث عالميا، والهولندي أنيش غيري المصنف السابع عالميا، ومواطنه يوردن فان فوريست، فضلا عن الهندي دوماروجو جوغشا المصنف الثامن عالميا والإيراني برهام مقصودلو، ونتوقع أن تكون المنافسة قوية”.

وتابع: “كما تشهد المنافسات مشاركة بطلة العالم في الشطرنج الخاطف الأستاذة الدولية الكبيرة الكازاخستانية بيبيسارا أساوباييفا لعامي 2021 و2022، في منافسات السيدات التي تضم 16 لاعبة إلى جانب الأستاذة الدولية الهندية رامش فايشالي، ومواطنتها فانتيكا أغراوال.

أما على صعيد أبرز اللاعبين العرب فقد أوضح المضاحكة أن المنتخب القطري يشارك عبر الأستاذ الدولي الكبير حسين عزيز، فيما يشارك سالم عبد الرحمن من الإمارات، وسيغيب المصري باسم أمين عن البطولة بسبب ارتباطه بمشاركة دولية في السويد.

وبين رئيس الاتحاد القطري للشطرنج أن العديد من اللاعبين سينتقلون من دورة الألعاب الآسيوية المقامة حاليا في مدينة هانغتشو الصينية إلى الدوحة، فيما سيلتحق بقية اللاعبين واللاعبات من بطولة أوروبا للأندية الجارية حاليا في ألبانيا وكذلك بطولة أمريكا.

وقال: “لقد واجهتنا بعض التحديات بخصوص مشاركة بعض اللاعبين المصنفين، ولكن الجميع حرص على تثبيت مشاركته في هذه البطولة في ظل تواجد الصف الأول في التصنيف العالمي”.

وشدد المضاحكة على أن العلاقة القوية التي تربط الاتحاد القطري للشطرنج بالبطل العالمي النرويجي ماغنوس كارلسن كانت أحد أهم أسباب مشاركته، بجانب التنظيم الذي بلا شك له دور كبير بحرصه على التواجد في البطولة للمرة الثالثة، فضلا عن أن المستوى الفني للبطولة التي تعد أقوى بطولة مفتوحة على مستوى العالم.

إلى ذلك، كشف رئيس اتحاد الشطرنج الذي يشغل منصب مدير العلاقات الدولية في الاتحاد الدولي للعبة، عن تنظيم البطولة الدولية / B / والتي ستشهد مشاركة كبيرة، ويمثل المنتخب القطري فيها 10 لاعبين، مشيرا على أن تنظيم البطولة جاء في وقت متأخر وذلك لإتاحة الفرصة أمام العديد من اللاعبين الذين لم تسنح لهم الفرصة بالمشاركة في قطر ماسترز بسبب تصنيفهم.

واعتبر المضاحكة أن استضافة صالة لوسيل الرياضية لمنافسات البطولة يمثل إضافة مهمة لكونها تعد من أميز الصروح الرياضية على مستوى العالم، وتستحوذ على كافة المقومات من أجل إنجاح البطولة، مشيرا إلى أن الدخول سيكون مجانيا أمام الجماهير وستقام بعض الفعاليات المصاحبة على هامش البطولة، والكل هاجسه استمرار سلسلة النجاحات في تنظيم مثالي لهذا النوع من البطولات في قطر.

وقال السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج، الذي تولى رئاسة الاتحاد للمرة الأولى في انتخابات الجمعية العمومية للدورة 2018 – 2020 : “بعد أن أقيمت البطولة في عامي 2014 و2015 لم يكن من السهل إعادة البطولة إلى الروزنامة الدولية، ونطمح لتنظيم البطولة بصفة سنوية والمحافظة على استمرارها ونأمل أن نحظى بدعم كبير من أجل المحافظة على نسق البطولة في السنوات المقبلة على الأقل حتى العام 2030”.

وختم المضاحكة تصريحاته: “بالتأكيد هذه البطولة ستساعد على تنمية لعبة الشطرنج والتوسع الأفقي لها في قطر، فقد أقمنا خلال الفترة الماضية شراكات مع العديد من مؤسسات الدولة والمدارس والمجمعات التجارية، فضلا عن مشاركة 180 لاعبا ولاعبة في بطولات المركز التدريبي بصفة مستمرة وتنظيم بطولات مختلفة بنظام الأونلاين، وسنواصل جهودنا الرامية لنصل بالشطرنج القطري للمكانة التي نطمح لها، كما أود أن أشكر الجهات الراعية على دعمها للبطولة”.

يشار إلى أن النرويجي ماغنوس كارلسن بطل العالم الحالي سبق أن توج بطلا للنسخة الثانية من بطولة قطر ماسترز عام 2015، التي شهدت مشاركة 150 لاعبا ولاعبة من أبرز أبطال العالم مثلوا 40 دولة، وذلك بعد فوزه على الأستاذ الدولي الصيني يو يانجي في المباراة الفاصلة إثر تعادلهما برصيد سبع نقاط من أصل تسع ممكنة بعد انتهاء الجولات التسع للبطولة، فيما نالت الصينية هيو يفان لقب بطولة السيدات، أما النسخة الأولى من البطولة في العام 2014 فقد شهدت مشاركة 154 لاعبا ولاعبة وتمكن الأستاذ الدولي الصيني ياو يانجي من التتويج بلقب البطولة بعد حصوله على 7 نقاط ونصف.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى