دوري نجوم QNB

الريان يواجه الوكرة .. وصدام مرتقب بين السد والغرافة

الدوحة: يسعى الريان للحفاظ على صدارة الدوري القطري لكرة القدم دوري نجوم إكسبو عندما يلتقي الوكرة، يوم بعد غد الجمعة، لحساب الجولة الخامسة التي تفتح غدا الخميس بمواجهة قوية تجمع الغرافة والسد صاحبي المركزين الثاني والثالث تواليا.

وتتوزع مباريات الجولة الخامسة الست، مناصفة على يومي غد الخميس وبعد غد الجمعة، على أن يعقب الجولة، فترة توقف جديدة تستمر حتى 20 أكتوبر المقبل، وذلك بسبب مشاركة السد والدحيل بدوري أبطال آسيا، والنافذة الدولية المدرجة على أجندة الاتحاد الدولي لكرة القدم للمنتخبات الوطنية خلال الشهر المقبل.

وتتصدر مواجهة الغرافة والسد المشهد عطفا على المستويات القوية التي يقدمها الفريقان اللذان يعدان من أبرز المرشحين للعب أدوار مهمة في الخارطة التنافسية في النسخة الجديدة التي تبدو مختلفة وبسباق مفتوح.

وكان الغرافة قد واصل الوهج الذي بدأ به النسخة الجديدة، مقدما صورة تبدو مغايرة تماما عن تلك التي كان يقدمها في المواسم الأخيرة، ما نشر تفاؤلا عند الأنصار بقدرة الفريق الحالي على استعادة أمجاده السابقة، أبان حقبة هيمنة محلية.

وأثبت رفاق النجم الجزائري ياسين إبراهيمي في الجولة الماضية علو كعبهم بتجاوز حامل اللقب الدحيل بثلاثة أهداف لاثنين في وقت قاتل، بعدما رفضوا التنازل عن النقاط الثلاث وردوا على هدف التعادل الذي سجله نجم الدحيل والمنتخب القطري المعز علي في الدقيقة الثالثة بعد التسعين، بهدف الانتصار في الدقيقة العاشرة بعد التسعين، أي في الرمق الأخير، ليحصدوا الانتصار الثالث تواليا ويحتفظوا بالمركز الثاني برصيد 10 نقاط بفارق نقطتين عن الريان المتصدر.

بدوره كان السد قد استعاد نغمة الانتصارات بفوز صريح على نادي قطر بثلاثة أهداف لهدف، مقدما عرضا طيبا خصوصا في الشوط الثاني الذي شهد ترجيح كفة الفريق الأكثر تتويجا بلقب الدوري 16 مرة رافعا رصيده إلى النقطة العاشرة في المركز الثالث بفارق الأهداف عن الغرافة، ومؤكدا سعيه لاستعادة اللقب الذي تنازل عنه في النسخة الماضية لصالح الدحيل.

وفي مواجهة أخرى لا تقل أهمية وقوة، يبحث الريان عن مواصلة انطلاقته المثالية والتي لم يعرفها منذ عدة مواسم محققا أربع انتصارات متتالية منحته ريادة جدول الترتيب وبدون خسارة، جامعا 12 نقطة بالعلامة الكاملة، لكن يبدو أن المهمة لن تكون سهلة على اعتبار أن المنافس هو الوكرة الذي ما انفك يظهر عنادا كبير، بدليل أن سجله ما زال خاليا من الخسارة، جامعا 8 نقاط في المركز الرابع.

وكان الريان قد حقق فوزا مثيرا على العربي في مواجهة الديربي التي جمعت الفريقين العريقين وبحضور جماهيري قياسي على استاد احمد بن علي المونديالي معقل الريان، وبهدف متأخر دون رد، سجله الإسباني رودريغو مورينو في الدقيقة السابعة بعد التسعين ليخطف النقاط الثلاث الثمينة جدا ويمضي الفريق بسجل الانتصارات، رغم أنه لعب منقوصا منذ الدقيقة 73 بعد طرد اللاعب عبد العزيز حاتم.

ويبدو واضحا أن الريان لا يكتفي بالقوة الفنية بتواجد أسماء وازنة من نجوم تم ضمهم في النسخة الحالية، بل يعول كثيرا على دعم جماهيري كبير يوفره الأنصار بالتواجد خلف الفريق، ما شكل ظاهرة تستحق الإشادة، ودافعا نحو جماهير الأندية الأخرى التي حذا بعضها حذو الريان، الأمر الذي منح النسخة الحالية نكهة وخصوصية كبيرة.

بدوره استعاد الوكرة نغمة الانتصارات في الجولة الماضية بعدما تجاوز المرخية بفوز صريح بثلاثية نظيفة، مؤكدا القوة التي أظهرها، عندما أجبر السد على التعادل السلبي في الجولة قبل الماضية، ومثبتا أنه ما زال الحصان الأسود للدوري كما في النسخ الأخيرة عندما ظل يفرض نفسه بين الكبار في طليعة الترتيب.

وفي لقاء آخر لحساب ذات الجولة الخامسة من الدوري القطري لكرة القدم دوري نجوم إكسبو، سيكون الدحيل حامل اللقب مطالبا بتصحيح المسار بسرعة، عندما يلاقي المرخية الذي يعاني الأمرين.

ويأمل الدحيل تجاوز الخسارة السابقة أمام الغرافة، وتحقيق الفوز من أجل العودة إلى المراكز الأولى، خصوصا وأن السقوط في الجولة الماضية، جمد رصيد الفريق عند النقطة السابعة متراجعا إلى المركز الخامس.

بالمقابل سيسعى المرخية إلى تجنب خسارة جديدة ستكون الخامسة تواليا، حيث لم يقو الفريق على جمع أي نقطة في الجولات الأربع الأولى، ليحتل المركز الأخير.

وتتواصل مواجهات الجولة بلقاء يجمع الجريحين العربي ونادي قطر، بعدما انقاد الطرفان إلى الخسارة في الجولة الماضية.

وكان وصيف النسخة السابقة العربي قد فرط بنتيجة إيجابية في القمة التقليدية أمام الريان، حيث قبل هدف المباراة الوحيد في الوقت بدل الضائع، بعدما كان قبل الهدف، الطرف الأفضل والباحث عن جني النقاط الثلاث خصوصا في ظل النقص في صفوف الريان الذي لعب بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 72، بيد أن فريق المدرب يونس علي فوجئ بالخروج من المباراة خالي الوفاض ليتجمد رصيده عند النقطة الثالثة من ثلاثة تعادلات ويتراجع إلى المركز التاسع.

بالمقابل يعاني نادي قطر من انطلاقة مخيبة أيضا، بتذبذب واضح في المستوى، فإنقاد إلى الخسارة أمام السد بهدف لثلاثة في الجولة الماضية، رغم أنه قدم أداء جيدا في الشوط الأول، لكنه تراجع بشكل غير مبرر في الشوط الثاني، ليتعرض للخسارة الثانية مقابل تعادلين، جامعا نقطتين فقط محتلا المركز العاشر، وهو الأمر الذي دفع المدرب يوسف السفري الى تقديم استقالته من منصبه، وهي الخطوة التي وافقت عليها الإدارة ليرحل عن الفريق، وفق ما أعلن النادي رسميا أمس الثلاثاء.

وفي مباراة أخرى، يتطلع معيذر إلى استثمار الحالة التي يعيشها الأهلي من أجل خطف النقاط الثلاث ومواصلة تحقيق النتائج الإيجابية.

وكان معيذر قد فرط بفوز ثان تواليا في الجولة الماضية عندما تعادل مع الشمال في الوقت بدل الضائع بهدفين لمثلهما ليحصد النقطة الرابعة التي وضعته في المركز السابع على سلم الترتيب.

بالمقابل يدون الأهلي أسوأ انطلاقة له منذ فترة طويلة، بعدما قبل في الجولة الماضية الخسارة الرابعة تواليا أمام أم صلال بهدف لثلاثة، ليبقى رصيده خاليا من النقاط محتلا المركز قبل الأخير بفارق الأهداف عن المرخية.

وتشهد الجولة مواجهة واعدة بين الشمال وأم صلال وسط سعي مشترك للفريقين لجني كامل النقاط.

وحقق أم صلال في الجولة الماضية فوزه الأول على حساب الأهلي، بعد خسارة وتعادلين ليصل إلى النقطة الخامسة التي وضعته في المركز السادس، بالمقابل ما زال الشمال يبحث عن أول فوز، مقابل ثلاث تعادلات آخرها في الجولة الماضية أمام معيذر، ليصل بالرصيد إلى النقطة الثالثة في المركز الثامن، متقدما بفارق الأهداف عن العربي التاسع.

وعلى صعيد الهدافين، يحافظ الجزائري ياسين إبراهيمي مهاجم الغرافة على صدارة هدافي دوري نجوم إكسبو بعد ختام الجولة الرابعة، برصيد 7 أهداف، تلاه كل من الكونغولي غي مبينزا مهاجم معيذر، و الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل، برصيد 5 أهداف لكل منهما، ثم جاء كل من ريكاردو غوميز من الرأس الأخضر، مهاجم الشمال، والتونسي نعيم السليتي لاعب الأهلي بـ4 أهداف لكل منهما.

وتساوى 4 لاعبين بـ3 أهداف لكل منهم وهم: أكرم عفيف نجم السد، أحمد الجانحي لاعب الغرافة، والبرازيلي برونو تاباتا مهاجم نادي قطر، والبرازيلي روجر غيديش مهاجم الريان.

وتصدر الريان الترتيب بـ12 نقطة بفارق نقطتين عن الغرافة والسد برصيد 10 نقاط لكل منهما، لكن الغرافة يتفوق بفارق الأهداف، وجاء الوكرة رابعا بـ8 نقاط ثم الدحيل خامسا بـ7 نقاط ، وأم صلال سادسا بـ5 نقاط، ومعيذر سابعا بـ4 نقاط وحل الشمال ثامنا بـ3 نقاط بفارق الأهداف عن العربي التاسع، ثم قطر عاشرا بنقطتين ثم الأهلي والمرخية في المركزين 11 و12 بدون نقاط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى