تنس

التشيكية ماركيتا فوندروشوفا تتوج بلقب ويمبلدون

لندن: توجت التشيكية ماركيتا فوندروشوفا، اليوم، بلقب بطولة /ويمبلدون/ ثالثة البطولات الأربع الكبرى في التنس، بفوزها في النهائي على وصيفة نسخة العام الماضي 2022 التونسية أنس جابر المصنفة سادسة بمجموعتين دون رد وبواقع 6 – 4 و6 – 4.

ودخلت فوندروشوفا التاريخ بعدما باتت أول لاعبة غير مصنفة تتوج بلقب البطولة اللندنية، حارمة اللاعبة التونسية من أن تحقق اللقب الكبير الأول في مسيرتها بعد وصولها إلى النهائي الثالث في الـ/غراند سلام/.

أنس جابر

وتأجل حلم أنس جابر بأن تصبح أول عربية وإفريقية تحرز لقبا كبيرا بالسقوط المفاجئ أمام التشيكية البالغة 24 عاماً والمصنفة 42 عالميا، ولتتوقف وللمرة الثالثة عند الحاجز الأخير بعدما سبق لها خسارة نهائي ويمبلدون العام الماضي أمام الكازاخستانية ايلينا ريباكينا، ثم نهائي الولايات المتحدة المفتوحة بعدها بشهرين ضد البولندية ايغا شفيونتيك الاولى عالمياً.

وبدت المصنفة سادسة عالمياً مرشحة أمام نظيرتها التشيكية التي سبق لها خوض نهائي رولان غاروس عام 2019 حين خسرت أمام الأسترالية المعتزلة آشلي بارتي، لاسيما أن فوندروشوفا هي أول لاعبة غير مصنفة تبلغ نهائي ويمبلدون منذ 60 عاماً، والاولى في العصر الحديث للعبة الذي بدأ في 1968.

وعجزت التونسية عن تكرار سيناريو الأدوار السابقة حين حولت تأخرها إلى فوز أمام الكندية بيانكا أندرييسكو في الدور الثالث، ثم ريباكينا في ربع النهائي ثم البيلاروسية أرينا سابالينكا في نصف النهائي.

في المقابل، نجحت فوندروشوفا في تحقيق ما عجزت عنه الأمريكيتان هيلين جايكوبز (1938) والأسطورة بيلي جين كينغ (1963) والبريطانية أنجيلا مورتيمر (1958) والتشيكية فيرا شوكوفا (1962) اللواتي وصلن إلى النهائي غير مصنفات لكنهن لم يتوجن باللقب .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى