الشطرنج

انطلاق بطولة كتارا الدولية الرمضانية المفتوحة للشطرنج


الدوحة: رؤيةسبورت-إنطلقت اليوم الخميس منافسات الأدوار الرئيسية لبطولة كتارا الدولية الرمضانية المفتوحة للشطرنج، والتي ينظمها الاتحاد القطري للشطرنج حتى يوم 8 أبريل الجاري بمشاركة 86 لاعب ولاعبة،وذلك في القاعة متعددة الأغراض في “كتارا”، ويبلغ مجموع جوائزها 25 ألف ريال.
وجرت منافسات الجولة الأولى عند تمام الساعة التاسعة ليلا وفق طريقة الشطرنج الكلاسيكي من تسع جولات وفق النظام السويسري ” 60 دقيقة+ 30 ثانية إضافية لكل نقلة”.
 
وكانت التصفيات التمهيدية قد جرت بطريقة الشطرنج السريع من مباراتين ،وفي حال وقوع التعادل يتم اللجوء لمباراة فاصلة ، وأقيمت المباريات وفق النظام السويسري “10 دقائق + 5 ثوان إضافية لكل نقلة”، واعتمد نظام خروج المغلوب مباشرة،وشهدت المنافسات مشاركة 128 لاعب ولاعبة وزعوا إلى مجموعتين.
وقال سعادة الاستاذ الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ إن بطولة هذا العام تشهد مشاركة كبيرة من قبل اللاعبين واللاعبات ، مؤكدا أن البطولة تسعى الى الترويج لهذه اللعبة.. لافتا إلى أهمية هذه البطولات في شهر رمضان ومشيداً بالوقت ذاته بالعلاقة المثمرة بين المؤسسة العامة للحي الثقافي /كتارا/ والاتحاد القطري للشطرنج.
وأضاف ” لا يخفى عليكم ما حققته البطولة على مدار نسخها الماضية حيث اكتسبت شعبية كبيرة انعكست من خلال عدد المشاركين الذي بلغ 128 لاعب ولاعبة من مختلف الأعمار والجنسيات، إلى جانب الاقبال للعديد من المشاركين القطريين من صغار السن، وهو ما يؤكد الشعبية التي تحظى بها لعبة الشطرنج في المجتمع القطري”.
وختم:”نحن على ثقة بأنها ستكون بطولة مميزة وتلامس توقعاتنا في ظل المشاركة الكبيرة التي تشهدها بوجود أبرز اللاعبين واللاعبات ونتمنى التوفيق للجميع طوال أيام البطولة،ولابد من أن نشكر الاتحاد القطري للشطرنج على مساعيه المتواصلة لنشر ثقافة اللعبة في المجتمع وحرصه على ممارستها خاصة للفئات العمرية الصغيرة”.
ومن جانبه، أعرب السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج، عن سعادته الكبيرة بالأجواء التي شهدتها المنافسات الافتتاحية والمشاركة الهائلة من لاعبي المنتخبات الوطنية واللاعبين المصنفين على اللائحة الدولية.
وأضاف المضاحكة : “منافسات الأدوار التمهيدية وجدت اقبالا كبيرا نظرا للسمعة الكبيرة التي تحظى بها البطولة منذ انطلاقتها قبل سنوات، وهناك حرص كبير من جانب جميع اللاعبين على المشاركة في هذه البطولة المميزة التي كان لها إسهامات كبيرة في توسيع قاعدة ممارسة هذه اللعبة، واسهامها في صقل مهارات لاعبي المنتخبات الوطنية، وخلق جيل قادر على المنافسة في البطولات الدولية”.
وأشاد رئيس الاتحاد القطري للعبة بجهود المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” في المحافظة على استمرارية تنظيم هذه البطولة، ودعم أنشطة الاتحاد والمسابقات التي ينظمها، لافتا إلى أن الاتحاد حريص على هذا النوع من الشراكات مع “كتارا” في ظل المكانة الكبيرة لها مؤكدا على أهمية تعزيز دور الشراكات مع المؤسسات الوطنية للمساهمة في نشر ثقافة الشطرنج في قطر.
وختم المضاحكة :” لايمكن تطوير لعبة الشطرنج وبناء قاعدة كبيرة لها، بدون الاستمرار في اقامة هذا النوع من البطولات، وسعينا خلال السنوات الماضية لتكريس هذه البطولات ووضعها ضمن أجندة سنوية لتساهم في صقل مهارات لاعبي المنتخبات الوطنية واكسابهم فرص احتكاك مهمة،من أجل أن يكون لهم حضور مهم في الفترة المقبلة،والبطولات المجمعة قدمت عديد المواهب التي ستخدم المنتخبات العمرية ، ونتطلع لتطويرها في النسخ المقبلة” .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى