الشطرنج

قطر تحرز البرونزية في بطولة الشطرنج العربية للرجال بالسودان

الخرطوم: أحرز لاعب المنتخب القطري للشطرنج الأستاذ الدولي حسين عزيز الميدالية البرونزية في البطولة العربية للرجال التي اختتمت الأحد بالعاصمة السودانية الخرطوم بمشاركة 66 لاعبا ولاعبة يمثلون 18 دولة عربية.

وحل عزيز، المصنف الرابع في البطولة، في المركز الثاني مكررا، بحصوله على ست نقاط ونصف النقطة، متساويا مع اللاعب المصري هشام عبدالرحمن بيد أن كسر التعادل حسم لصالح الأخير لينال الميدالية الفضية، فيما حصل اللاعب الأردني أحمد الخطيب على الميدالية الذهبية ولقب “غراند ماستر” المؤهل لبطولة العالم المقبلة بعد أن جمع سبع نقاط ونصف النقطة، فيما جاء في المركز الرابع اللاعب السوداني أحمد أبو زيد وخلفه المصري محسن الجابري خامسا والسوري بشير عيتي سادسا.

واستهل لاعب المنتخب القطري مشواره في البطولة بالخسارة أمام الإماراتي محمد عبدالرحمن، قبل أن يتعادل مع السوري آدم خضر، ثم يحقق الفوز على كل من الفلسطيني المقداد فادي والسوداني نذير فادي ثم على السوداني الآخر عمر التيجاني، قبل أن ينجح في تحقيق فوز مهم على الأردني أحمد الخطيب، المتوج باللقب، وكان قريبا من إحراز الميدالية الفضية، بيد أن خسارته أمام المصري هشام عبدالرحمن في الجولة الثامنة بددت آماله رغم فوزه على المصري محسن الجابري في الجولة التاسعة ليكتفي بالميدالية البرونزية.

وأكد السيد محمد المضاحكة رئيس الاتحاد القطري للشطرنج أن حصول اللاعب حسين عزيز على الميدالية البرونزية ووصافة البطولة (مكرر) يعد إنجازا مهما للشطرنج القطري الذي يثبت حضوره الدائم بين أفضل المنتخبات العربية.

وهنأ المضاحكة في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية “قنا” اللاعب حسين عزيز بالإنجاز العربي، مؤكدا أن الاتحاد القطري كان يراقب جميع المباريات التي خاضها في البطولة العربية بالسودان والتي شهدت مشاركة عربية كبيرة.

وختم المضاحكة تصريحاته لـ”قنا” بتأكيده على أن الاتحاد القطري يمضي قدما في استراتيجية تطوير اللعبة وتنظيم البطولات التي ساعدت على رفع مستوى ثقافة الشطرنج في البلاد وأسهمت في بناء قاعدة واسعة من اللاعبين ستفرز العديد من المواهب التي ستخدم المنتخبات الوطنية خلال الفترة المقبلة.

من جهته، أبدى حسين عزيز لاعب المنتخب القطري للشطرنج سعادته الكبيرة بالحصول على الميدالية البرونزية، مشيرا إلى أنه كان قاب قوسين أو أدنى من الحصول على اللقب العربي لكن الحظ لم يحالفه في الجولات الأخيرة.

وأضاف عزيز في تصريح مماثل: “البطولة شكلت محطة جيدة بالنسبة لي والمنافسة كانت مثيرة بين اللاعبين العرب وأعتقد أن استمرارية البطولات العربية تساعد على الارتقاء بمستوى الشطرنج في المنطقة”.

وختم اللاعب تصريحاته: “هناك العديد من البطولات المدرجة على أجندة الاتحاد الدولي التي سنحاول المشاركة فيها في الفترة المقبلة، إلى جانب التحضير لخوض غمار منافسات بطولة قطر ماسترز الدولية المفتوحة في نسختها الثالثة التي تقام بالدوحة في أكتوبر المقبل”.

الترتيب بعد إنتهاء منافسات اليطولة

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى