سيارات ودراجات

إنطلاق منافسات النسخة 44 من رالي قطر الدولي

الدوحة: بدأت مساء الخميس فعاليات النسخة الرابعة والأربعين من رالي قطر الدولي، الذي يشكل الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الحالي 2023، والذي تستمر منافساته حتى مساء السبت المقبل في 13 مرحلة خاصة بالسرعة في شمالي البلاد.
وانضم أبرز السائقين إلى السيد عبد الرحمن المناعي رئيس الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية والسيد عمرو الحمد المدير التنفيذي للاتحاد لحضور المؤتمر الصحفي الرسمي قبل انطلاق النسخة الـ44 من رالي قطر الدولي، فيما أقيم حفل الانطلاق في جزيرة المها لوسيل، إحدى أبرز وجهات قطر السياحية.
حصلت الأطقم الـ23 المشاركة في الجولة الثانية الإقليمية على فرصة إيجاد أفضل معايير الضبط لسياراتهم تمهيدا لانطلاق المنافسات، عبر مرحلة خاصة استعراضية بمسافة 3.27 كيلومترات على حلبة أكاديمية نادي لوسيل الرياضي، تم اعتمادها من قبل اللجنة التنظيمية للرالي.
ومن المقرر أن يخوض المتسابقون غمار منافسات 12 مرحلة خاصة بالسرعة على مدار يوم الجمعة و السبت في صحاري قطر، قبل العودة إلى جزيرة “المها” من جديد لحفل الختام مساء السبت.
في حين يسعى السائق القطري ناصر صالح العطية إلى تحقيق فوزه السابع عشر على أرضه وأمام جماهيره، في ظل منافسة محتدمة مع أسماء كبيرة في بطولة العالم للراليات، مثل كل من النرويجيين أندرياس ميكيلسون ومادس أوستبيرج والفنلندي إميل ليندهولم، وهم آخر ثلاثة سائقين متوجين بلقب بطولة العالم للـ “دبليو آر سي2″، فضلا عن مواجهة أسماء أخرى محلية على غرار عبد العزيز الكواري وخالد السويدي وناصر خليفة العطية.
وتمنى السيد عمرو الحمد المدير التنفيذي للاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، لجميع السائقين التوفيق خلال منافسات رالي قطر الدولي، معربا في الوقت نفسه عن تقديره لجميع العاملين في الاتحاد على جهودهم المستمرة لإنجاح البطولات التي تنظم على أرض قطر.
وقال الحمد، في كلمته الافتتاحية للمؤتمر الصحفي الذي عقد بجزيرة المها، إن رالي قطر الدولي الذي يشكل الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط، استقطب هذا العام أسماء كبيرة في عالم الراليات، يتقدمهم ناصر صالح العطية، بجانب الثلاثي العالمي: النرويجيين أندرياس ميكيلسون ومادس أوستبيرج والفنلندي إميل ليندهولم، والقطريين عبدالعزيز الكواري وخالد السويدي.
وأضاف أن منافسات الرالي هذا العام ستكون قوية ومثيرة، في ظل مشاركة نخبة بارزة من السائقين المميزين سواء على المستوى المحلي أو الدولي، مرحبا بجميع السائقين المشاركين في الرالي، ومبديا رضاه الكامل بالأعداد المشاركة في الرالي والتي وصفها بـالجيدة للغاية مقارنة بما كانت تتوقعه اللجنة المنظمة للرالي.
وأعرب الحمد عن أمله في أن تخرج منافسات رالي قطر الدولي بصورة مثالية وآمنة خاصة أن مسارات الرالي من الأصعب على مستوى العالم، متوجها بالشكر إلى جميع مؤسسات الدولة التي تساهم بفاعلية في إنجاح تنظيم الرالي.
من جانبه، أوضح ناصر صالح العطية أن رالي قطر الدولي يشهد هذا العام مشاركة عدد كبير من السائقين، متوقعا أن تكون المنافسة قوية بين الجميع من أجل حصد اللقب.
وقال العطية، خلال المؤتمر الصحفي، “إنه رالي بلدي وأعرفه جيدا، وسأبذل قصارى جهدي للفوز به، حيث ستقام بعض المراحل بالاتجاه المعاكس للعام الماضي وبعض المراحل جديدة، وهي أفضل من المرة السابقة”.
وشدد الفائز بلقب الشرق الأوسط 18 مرة، على أن جميع السائقين المشاركين سيستمتعون بمنافسات الرالي، متوقعا أن يدفع الثلاثي ميكيلسون وأوستبيرج وليندهولم منذ البداية في المنافسة، الأمر الذي سيدفعه للاعتماد على إستراتيجية القيادة الضاغطة خاصة أنهم من السائقين الذين يتمتعون بالسرعة.
ورأى العطية أن مهمة الفوز والاحتفاظ بلقب رالي قطر هذا العام لن تكون سهلة على الإطلاق، معتبرا أنه من الرائع وجود سائقين كبار في هذا الرالي ، خاصة في ظل الحاجة الملحة لتطوير البطولة.
من جانبه، أكد السائق القطري عبدالعزيز الكواري جاهزيته لخوض منافسات رالي قطر الدولي الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات، موجها الشكر إلى الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية على دعمه للعودة إلى المشاركة في الراليات بعد فترة غياب.
وقال الكواري، في كلمته بالمؤتمر الصحفي، إن المنافسة في الرالي لن تكون سهلة في ظل وجود نخبة من السائقين المميزين على رأسهم ناصر صالح العطية أحد أبرز سائقي الراليات في العالم، لكنه شدد على جاهزيته لتقديم أداء جيد والمنافسة على اللقب.
وأردف :” إنه رغم عدم ترشيحه لتحقيق الفوز في اللقب في ظل تواجد أسماء كبيرة في عالم الراليات، إلا أنه شدد على أنه سيبذل قصارى جهده من أجل الفوز أو تحقيق مركز متقدم يستعيد به الثقة على الأقل”.
بدوره، أعرب السائق القطري خالد السويدي خلال كلمة مماثلة عن تطلعه لتقديم مستويات عالية وانهاء رالي قطر الدولي ضمن المراكز الثلاثة الأولى، خاصة في ظل المنافسة القوية التي سيشهدها الرالي في ظل وجود سائقين على مستويات عالية في عالم الراليات.. واصفا رالي قطر بأنه من الراليات الصعبة للغاية سواء من ناحية مراحله أو مساراته، مشيرا إلى أنه رغم ابتعاده عن المنافسات منذ الموسم الماضي، إلا أنه دائما يسعد بالتواجد والمشاركة في رالي بلاده.
وثمن السويدي دعم الاتحاد القطري للسيارات لمشاركته في رالي قطر هذا الموسم وضمه لفريق الاتحاد، معربا عن أمله في أن يكون عند حسن الظن ويحقق النتائج المأمولة.
من ناحيته، أعرب السائق الفنلندي إميل ليندهولم عن سعادته بالتواجد والمشاركة في رالي قطر الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات، مرجعا هذه المشاركة إلى رغبته في المنافسة على اللقب.
وقال ليندهولم، في المؤتمر الصحفي، إن تواجده في الدوحة والمشاركة في رالي قطر ستفيده في اكتشاف مساراته الصحراوية الصعبة، وهو الأمر الذي سيكسبه مهارات جديدة وخبرات مختلفة في ظل إقامة هذه السباقات على طبيعة مختلفة من الصحارى.
واعتبر أن المشاركة في الرالي ستكون ممتعة ومشوقة، وأنه سيسعى لبذل قصارى جهده من أجل التأقلم على مراحل الرالي وتحقيق نتيجة جيدة.
أما السائق النرويجي مادس أوستبيرج فقد أبدى سعادته بالمشاركة للمرة الثانية في رالي قطر الدولي ثاني جولات بطولة الشرق الأوسط، مبينا أنه اكتسب خبرة من العام الماضي، وأن هذه المشاركة ستشهد تحديا كبيرا بالنسبة له.
فيما، أكد السائق الكويتي مشاري الظفيري أن هدفه من المشاركة في رالي قطر الدولي الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط، هو تحقيق الفوز بلقب المجموعة /ن/، منوها بأن وجود أبطال عالميين في الرالي فرصة للاحتكاك واكتساب المزيد من الخبرات والمهارات.
بينما شدد السائق العماني عبدالله الرواحي على أنه حضر للمشاركة في الرالي من أجل حصد المزيد من النقاط في البطولة الشرق أوسطية التي يتصدر ترتيبها العام بعد فوزه بلقب رالي عمان الجولة الأولى من البطولة، مشيرا إلى جاهزيته لخوض المنافسة في الرالي مع أبرز السائقين العالميين.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى