سيارات ودراجات

ناصر العطية يتقدم المشاركين في رالي قطر الدولي

الدوحة: أعلن الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية، قائمة المشاركين في رالي قطر الدولي الذي ينطلق الأسبوع المقبل في الفترة الممتدة من 16 إلى 18 فبراير الجاري، وفي مقدمتهم السائق القطري ناصر صالح العطية.

واستقطب رالي قطر الدولي الذي يشكل الجولة الثانية من بطولة الشرق الأوسط للراليات للعام الحالي، 24 سيارة مطابقة لمواصفات قوانين الاتحاد الدولي للسيارات “فيا”، إلى جانب مشاركين من 13 دولة، إضافة إلى العديد من الفرق التي ستخوض غمار منافسات الرالي المحلي الذي سيقام بالتزامن مع منافسات الرالي الدولي.

وللعام الثالث تواليا، سيواجه السائق القطري ناصر صالح العطية مع ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل، منافسة من سائقين عالميين، إلا أن بطل داكار خمس مرات يدرك جيدا أسرار ومسارات رالي بلاده الذي أحرز لقبه 16 مرة منذ عام 2003.

ويخوض العطية المنافسات على وقع احتلاله للمركز الثاني في الترتيب العام لبطولة الشرق الأوسط بعد حلوله ثالثا في رالي عُمان الدولي، باكورة جولات البطولة، الشهر الماضي خلف الفائز العماني عبدالله الرواحي.

وإلى جانب العطية، تبرز مشاركة مواطنيه عبدالعزيز الكواري وخالد السويدي، المتوج بلقب رالي الكويت الدولي مرتين، بألوان فريق الاتحاد القطري للسيارات والدراجات النارية. وسيجلس كل من السائقَين خلف مقود سيارة “سكودا فابيا رالي2 إيفو”، في حين يشارك سعدون الكواري على متن سيارة “فولكسفاجن جولف جي تي آي رالي2” برعاية الاتحاد القطري أيضا احتفالاً بذكرى مرور 40 عاما على مشاركته في الراليات وسباقات السيارات.

في المقابل، يأمل العُماني عبدالله الرواحي، متصدر ترتيب بطولة الشرق الأوسط للراليات، حصد مزيد من النقاط ضمن سعيه لإحراز اللقب الإقليمي للمرة الأولى في مسيرته، في حين يشارك المخضرم ناصر خليفة العطية في منافسات رالي 2 على متن “فورد فييستا آر5”.

ويشهد رالي قطر هذا العام مشاركة اسكندنافية في المنافسات متمثلة في النرويجيين أندرياس ميكيلسون ومادس أوستبيرج والفنلندي إميل ليندهولم.

وفي حين يشارك أوستبيرج برالي قطر للعام الثاني توالياً بعدما كان قد اضطر للانسحاب من النسخة الأخيرة وهو في الصدارة، تبرز باكورة مشاركات الثنائي ميكيلسون و ليندهولم.

ويجلس كل من الثلاثي الاسكندنافي خلف مقود سيارة من طراز “سكودا فابيا رالي2 إيفو”، ويشرف على تحضيرها سبورتس رايسينج تكنولوجيز (أس آر تي)، وهو الفريق ذاته الذي قام بتحضير سيارتي أوستبيرج والإيرلندي كريس ميك في رالي قطر الدولي الذي أقيم في فبراير العام الماضي.

ورغم أن سجل أوستبيرج، البالغ 35 عاماً والذي سبق له أن خاض منافسات رالي الأردن عندما كان مدرجاً في روزنامة البطولة العالمية (دبليو آر سي)، لا يتضمن سوى فوز يتيم في البطولة العالمية بإحرازه المركز الأوّل في رالي البرتغالي عام 2012، فإن النرويجي نجح في الفوز في 65 مرحلة خاصة في “دبليو آر سي”، كما توج بلقب بطولة العالم للـ “دبليو آر سي2” عام 2020 مع فريق “بي إتش سبور”، وحل ثانياً عام 2021 مع فريق “تي آر تي وورلد رالي”.

وكسائق مع فريق سيتروين، حل أوستبيرج أيضاً ثانيا في سلسلة راليات “دبليو آر سي2” للسائقين المحترفين عام 2019، كما فاز النرويجي الذي يجلس إلى جانبه ملاحه الاعتيادي السويدي باتريك بارث ببطولة المجر للراليات في عام 2022.

وعلى غرار أوستبيرج، يتمتع مواطنه ميكيلسون (33 عاماً) بخبرة كبيرة في بطولة العالم للراليات، حيث فاز في راليات إسبانيا 2015 وبولندا وأستراليا 2016 مع فريق فولكسفاجن الرسمي.

ويتضمن سجل ميكيلسون الذي يجلس إلى جانبه مواطنه الملاح تورستين إريكسن، الفوز بتحدي كأس الانتركونتيننتال للراليات عامي 2011 و2012، فضلا عن أنه نجح أيضا في الجمع بين لقب بطولتي العالم للـ “دبليو آر سي2” وأوروبا للراليات عام 2021.

ومن بين الثلاثي الاسكندنافي، يعتبر الفنلندي ليندهولم الأصغر والأقل خبرة على الصعيد العالمي، فهذا السائق البالغ 26 عاماً أحرز لقب بطولة العالم للـ “دبليو آر سي2” بعدما تمكن من الفوز بفئته العام الماضي في راليات فنلندا واليونان، وحل ثالثاً في كرواتيا وإستونيا واليابان.

ويستعين ليندهولم بجهود الملاحة الفنلندية ريتا هامالاينن التي تبلغ 34 عاما.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى