سيارات ودراجات

ناصر العطية يتوج برالي داكار للمرة الخامسة

الدمام: توج السائق القطري ناصر صالح العطية بلقب رالي داكار الصحراوي في فئة السيارات للمرة الخامسة في مسيرته ، مع نهاية المرحلة الـ 14 الأخيرة في الدمام في المملكة العربية السعودية التي تستضيف منافسات الرالي وسط مشاركة 820 سائقا وملاحا، يمثلون 68 دولة مختلفة.

وتقدم العطية ضمن منافسات النسخة الـ 45 بفارق أكثر من ساعة عن الفرنسي سيباستيان لوب (برودرايف)، بطل العالم للراليات 9 مرات ، في حين حلّ الشاب البرازيلي لوكاس مورايس (تويوتا) ثالثاً متأخراً بفارق 1:1.13 ساعة.

ونجح العطية في المحافظة على صدارة الترتيب العام طيلة مراحل السباق بعدما قطع بصحبة ملاحه الفرنسي ماثيو بوميل، مسافة المرحلة الرابعة عشرة التي جرت بين الهفوف والدمام، لمسافة 406 كيلومترات (المرحلة الخاصة: 136 كيلومترا).

وخرج العطيّة منتصرًا بعد أن أكمل مراحل الرالي الـ 14 في زمنٍ إجمالي بلغ 45 ساعة و3:15 دقائق، إذ أصبح السائق القطري البالغ من العمر 52 عاما ثاني أكثر السائقين نجاحًا على صعيد عدد الانتصارات في فئة السيارات في رالي داكار، حيث يتأخّر بثلاثة ألقابٍ فقط عن بيترانسيل الذي يملك 8 ألقاب.. فيما يتقدم بعدد الالقاب في رالي داكار على الفنلندي أري فاتانن (4 ألقاب).

وقد توج العطية في النسخ السابقة من رالي داكار الصحراوي في الاعوام 2011 و2015 و2019 و2022 .

وأما سيباستيان لوب فقد حل في المركز الثاني في الترتيب العام على بُعد ساعة و20:49 دقيقة عن العطيّة ، بعد أن أحرز رقمًا قياسيًا أمس السبت بتحقيقه الفوز بستّ مراحل متتالية .

وعلى صعيد المرحلة الختاميّة الرابطة بين الهفوف والدمام، فقد ذهب الفوز بها إلى الفرنسي غيرلان شيشري بعد أن أكمل مسافتها البالغة 136 كلم في غضون ساعة و9:24 دقائق.

وتفوّق الفرنسي على ماتياس إكستروم الذي بقي وحيدًا في دفاعه عن ألوان آودي في هذا الأسبوع الثاني من المنافسات.

وذهب المركز الثالث في الترتيب العام إلى البرازيلي لوكاس موراييس الذي كان ليضمن الثنائيّة لصالح تويوتا لولا زحف لوب القويّ في هذا الأسبوع.

وأكمل الثنائي الجنوب إفريقي جينيل دي فيلييرز وهنك لاتيغان ترتيب الخمسة الأوائل، لتحجز بذلك تويوتا أربعة من المراكز الخمسة الأولى، وهي نتيجة مذهلة للصانع الياباني.

وحصد الأرجنتيني كيفن بنافيديس لقب سباق الدراجات النارية برالي داكار، للمرة الثانية، متفوقا بفارق 43 ثانية أمام الأسترالي توبي برايس.

وفاز بنافيديس، متسابق (كيه.تي.إم) وبطل 2021، بالمرحلة 14 والأخيرة من السباق بفارق 55 ثانية أمام زميله في الفريق برايس، والذي كان متصدر الترتيب العام قبل المرحلة الأخيرة. وحل الأمريكي سكايلر هوز ثالثا في الترتيب العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى