مهرجان مرمي

تصفيات ” الطلع ” في مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد” مرمي”

الدوحة: جرت صباح اليوم تصفيات نصف النهائي لبطولة الطلع، ضمن مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد في نسخته الرابعة عشرة (مرمي 2023)، والذي يقام تحت رعاية سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، ويستمر إلى الثامن والعشرين من الشهر الجاري وتنظمه جمعية القناص.

وتأهل إلى النهائي 4 مشاركين هم: محمد علي السادة، وفريق برزان، ونواف ناصر آل شافي، ثم شاهين سالم الدوسري. وأعلنت اللجنة العليا المنظمة لمهرجان مرمي الدولي أن النهائي سيجرى صباح يوم السبت 14 يناير الجاري.

وأوضح السيد محمد بن مبارك العلي رئيس لجنة الطلع أن المنافسات في نصف النهائي تمت بين صفوة الصقور البالغ عددها 24 صقرا ضمن 220 صقرا شاركوا في التصفيات، مؤكدا أن هذا الدور يعتبر أقوى من النهائي.

وبموازاة ذلك، أجريت صباح اليوم منافسات بطولة هدد التحدي للمجموعة الخامسة، والتي كانت مؤجلة من وقت سابق بسبب أمطار الخير التي عمت عددا من مناطق البلاد.

ونالت الشواهين في هذه المجموعة من الحمام الزاجل لعبد الله فخرو، وفاز وتأهل 6 صقارين، فيما بلغت حصيلة المجموعة العاشرة التي تم إجراؤها خلال الفترة المسائية 3 فائزين.

وبإجراء منافسات المجموعتين الخامسة والعاشرة، اليوم، ارتفع عدد المتأهلين للنهائي إلى 42 فائزا.

والفائزون اليوم في بطولة هدد التحدي هم: خليفة عبدالله النعيمي، وفريق المشغار، وراشد محمد الخاطر، والحارث سعيد النعيمي، وفريق مسيمير، وسالم راشد القوز، وأحمد عبدالعزيز المسند، وفريق القمة، ثم سالم نخيرات العامري.

من جانبه، أكد السيد شاوي الكعبي، نائب رئيس لجنة هدد التحدي، وعضو لجنة التحكيم، على أهمية مهرجان قطر الدولي للصقور والصيد (مرمي 2023) في الحفاظ على إرث الصقارة ونقلها من الأجداد إلى الآباء والأبناء جيلا بعد جيل.

وحول السر في ارتفاع عدد المتأهلين والفائزين في بطولة هدد التحدي، قال الكعبي: “إن ذلك راجع إلى وعي الصقارين ومهارتهم، واستعدادهم المبكر للمنافسة في البطولة، ودرايتهم بجغرافية المكان”.

بالمقابل، أشاد نائب رئيس لجنة هدد التحدي بالسيد عبد الله فخرو صاحب الحمام الزاجل، واصفا إياه بأنه “ملح المهرجان وفاكهته”.

وبدوره، أشاد الصقار تميم بن حمد المسند الذي شارك ضمن المجموعة العاشرة في بطولة هدد التحدي بأجواء مهرجان مرمي الرائعة والمثالية، موضحا أنه شارك بثلاثة شواهين، فاز أحدهم وتأهل إلى النهائي، ونوه باستخدام الطرق الحديثة في تدريب الصقور التي تزيد كفاءتها.

وتجرى غدا (الجمعة) بطولة هدد التحدي للمجموعة الحادية عشرة خلال الفترة الصباحية، ومنافسات هدد التحدي للمجموعة الثانية عشرة خلال الفترة المسائية.

زر الذهاب إلى الأعلى