كرة القدم

ميسي يفوز بجائزة الكرة الذهبية للمرة الثامنة

باريس: توج النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم للمرة الثامنة في مسيرته خلال حفل مجلة فرانس فوتبول لجوائز الأفضل لعام 2023.

وتفوق ميسي على النجم الفرنسي الشاب كيليان مبابي مهاجم باريس سان جيرمان والنرويجي إيرلينج هالاند هداف مانشستر سيتي الإنجليزي.

وساهم ميسي نجم انتر ميامي الأمريكي حاليا، بشكل كبير في قيادة منتخب الأرجنتين لنيل لقب بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، والذي يعتبر أول ألقاب الأرجنتين في كأس العالم منذ 36 عاما.

ويتفوق اللاعب البالغ من العمر 36 عاما الآن بثلاث كرات ذهبية على منافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي فاز بآخر ألقابه الخمسة في 2017.

وأحرز النجم الإنجليزي الشاب جود بيلينجهام هداف ريال مدريد الإسباني جائزة كوبا لأفضل لاعب شاب متفوقا على ثلاثي برشلونة جافي وبيدري وأليخاندرو فالدي، وكذلك على زميله إدواردو كامافينجا وأيضا تفوق على راسموس هويلوند مهاجم مانشستر يونايتد، وجمال موسيالا لاعب بايرن ميونيخ.

كما توجت الإسبانية آيتانا بونماتي بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في العالم وبعد فوزها بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعبة في مونديال 2023 بأستراليا ونيوزيلندا وجائزة أفضل لاعبة في الموسم الماضي باستفتاء اليويفا نظرا لفوزها مع برشلونة بلقبي الدوري الإسباني ودوري الأبطال الأوروبي إضافة للإنجاز المونديالي حصدت بونماتي جائزة الكرة الذهبية.

وحصد البرازيلي فينيسيوس جونيور نجم ريال مدريد الإسباني جائزة سقراط للأعمال الخيرية ويتم منح جائزة الأعمال الخيرية المعروفة بـ”سقراط” للاعبين سابقين أو حاليين ساهموا بشكل واضح في الأعمال الخيرية ودعم المجتمعات حول العالم.

كما فاز فريق مانشستر سيتي الإنجليزي بجائزة أفضل فريق للرجال في العالم بعد موسم استثنائي شهد فوزه بثلاثية تاريخية الموسم الماضي، متمثلة في بطولة دوري أبطال أوروبا للمرة الأولى في تاريخه، كما حصد لقب الدوري الإنجليزي الممتاز ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي. واحتفظ مانشستر سيتي بجائزة أفضل فريق لفرق الرجال بعد أن حصد الجائزة في العام الماضي.

كما نال نجمه النرويجي إيرلينج هالاند جائزة “جيرد مولر”، لأفضل هداف في العالم.. وسجل هالاند 52 هدفا خلال 53 مباراة خاضها مع مانشستر سيتي على مستوى كافة المسابقات في الموسم الماضي بجانب تسجيله سبعة أهداف مع المنتخب النرويجي.

كما توج الأرجنتيني إيمليانو مارتينيز بجائزة “القفاز الذهبي” لأفضل حارس مرمى في العالم.. وجاء تتويج مارتينيز حارس مرمى أستون فيلا الإنجليزي بالجائزة بعدما لعب دورا محوريا في تتويج بلاده الأرجنتين بلقب بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022.

وتوج برشلونة الإسباني بجائزة أفضل فريق للسيدات بعد أن سجل النادي الكاتالوني مسيرة رائعة في الموسم الماضي وتوج بلقب دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بجانب لقب الدوري الإسباني وأيضا لقب كأس السوبر الإسباني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى