دوري نجوم QNB

السد المتصدر أمام اختبار صعب وحامل اللقب يبحث عن العودة للانتصارات

QNA Images

الدوحة: يأمل السد متصدر الترتيب تعويض هزيمته في الديربي التقليدي أمام العربي عندما يستضيف أم صلال بعد غد الخميس لحساب مواجهات الجولة الثانية عشرة “الأولى في القسم الثاني” من منافسات الدوري القطري لكرة القدم “دوري نجوم إكسبو”.

ويسعى فريق المدرب وسام رزق للحفاظ على فارق النقاط الأربع التي تفصله عن أقرب ملاحقيه الوكرة والغرافة، ومواصلة تربعه على قمة الترتيب.

ويعلم السد الأكثر تتويجا باللقب “16 مرة” أن أي تعثر جديد قد يهدد صدارته خاصة أنه سيواجه وصيف الترتيب الوكرة في الجولة الرابعة عشرة 20 فبراير المقبل، والغرافة في الجولة السادسة عشرة في الأول من مارس.

وسيحاول الجهاز الفني للسد معالجة بعض الجوانب السلبية التي أظهرتها مواجهة الديربي أمام العربي، وتفادي الأخطاء الدفاعية التي كلفت زملاء أكرم عفيف تكبد الهزيمة الأولى هذا الموسم.

في المقابل، يمني أم صلال سابع الترتيب بـ15 نقطة النفس باستغلال الحالة النفسية للمتصدر وتكرار ما فعله أمام الدحيل “حامل اللقب” عندما هزمه بهدف نظيف في الجولة قبل الماضية.

ويعول فريق المدرب الفرنسي باتريس كارتيرون على العديد من اللاعبين أصحاب الخبرة ويأتي على رأسهم مهاجم نانت الفرنسي السابق اندي ديلور، بجانب الهولندي كينجي جوري، وكذلك المغربي أسامة طنان.

وفي مباراة ثانية لحساب نفس الجولة، يستقبل الغرافة فريق نادي قطر يوم غد الأربعاء على استاد ثاني بن جاسم في مباراة يأمل فيها المضيف استعادة نغمة الانتصارات بعد تعثره في الجولتين الماضيتين بسقوطه في فخ التعادل أمام كل من الوكرة والشمال تواليا، مما وضع الجهاز الفني تحت وطأة الضغوط في وقت مبكر، بالمطالبة بظهور مغاير في الجولة المقبلة لاسيما بعد فقدان الفريق الصدارة وتراجعه للمركز الثالث.

ويعول فريق المدرب البرتغالي بيدرو مارتينيز على القدرات الكبيرة للنجم الجزائري ياسين براهيمي بجانب مواطنه فريد بولاية، والمهاجم الإيفواري يوهان بولي والدولي التونسي فرجاني ساسي.

من ناحيته، لا يريد فريق نادي قطر صاحب المركز الثامن في الترتيب العودة لمسار النتائج السلبية ومواصلة صحوته بعد تحقيقه لأربع نقاط في الجولتين الماضيتين، ونجاحه بفرض التعادل على الدحيل “حامل اللقب”.

ويتمثل هاجس فريق المدرب البرتغالي هيليو سوزا في تحسين موقعه في الترتيب، والاقتراب من الأربعة الكبار، ما يدفعه لتوخي الحيطة والحذر في مواجهة الغد وتفادي تلقي الهزيمة السادسة هذا الموسم.

وينشد الوكرة تحقيق انتصاره الثالث على التوالي والثامن هذا الموسم حين يواجه معيذر صاحب المركز الحادي عشر بست نقاط يوم غد في افتتاح هذه الجولة على استاد حمد بن خليفة.

ويسعى فريق المدرب بارتولومي ماركيز لوبيز الذي أسقط الدحيل “حامل اللقب” بثلاثية لهدفين في مباراة مؤجلة من الجولة السادسة للبقاء في وصافة الترتيب وتشديد الخناق على السد المتصدر مع توقف الدوري حتى 14 فبراير المقبل بسبب انطلاق تحضيرات المنتخب القطري لبطولة كأس آسيا.

أما معيذر الذي خرج بتعادل ثمين في الجولة الماضية أمام العربي، فيطمح لبلوغ السيناريو ذاته أمام الوكرة، بيد أن فريق المدرب الأوروغواياني خورخي دا سيلفا يدرك صعوبة المهمة التي تنتظره لاسيما أن المنافس يعيش أفضل فتراته في الآونة الراهنة بامتلاكه ترسانة هجومية هائلة بتواجد كل من الجزائري محمد بن يطو والأنغولي جاسينتو دالا ولاعب الوسط المصري حمدي فتحي.

وكان الاتحاد القطري لكرة القدم قد استعان مؤخرا، بخدمات الإسباني ماركيز لوبيز مدرب الوكرة، لتولي منصب المدير الفني للمنتخب الأول خلال كأس آسيا التي تستضيفها الدوحة في الفترة ما بين 12 يناير حتى 10 فبراير القادمين.

ويواجه العربي نظيره الشمال على استاد البيت في لقاء ينتظر خلاله فريق المدرب يونس علي الذي سيستعيد جهود الدولي التونسي يوسف المساكني المحافظة على النسق التصاعدي واستغلال الحالة المعنوية للفريق بعد أن ألحق الهزيمة الأولى بالسد المتصدر بفوزه عليه بهدف نظيف في المباراة المؤجلة.

ويمني زملاء السوري عمر السومة والبرازيلي رافينيا ألكانتارا أنفسهم بمواصلة التقدم في لائحة الترتيب والوصول للنقطة الـ19 قبل توقف البطولة.

من جانبه، لن يكون الشمال تاسع الترتيب بـ10 نقاط صيدا سهلا لزملاء الحارس فهد يونس في ظل العروض الجيدة التي يقدمها فريق المدرب السويدي بويا إسباغي بعد أن فرض التعادل في الجولة الماضية على الغرافة وحرمه من الاحتفاظ بالصدارة.

وفي استاد أحمد بن علي، يتعين على الريان الذي يواجه المرخية يوم غد الأربعاء ضمن الجولة الثانية عشرة من دوري نجوم إكسبو مصالحة جماهيره بعد الهزيمة الثقيلة التي مني بها الفريق أمام السد المتصدر برباعية نظيفة جعلت الفريق يتلقى هزيمته الرابعة هذا الموسم.

وسيكون المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم مطالبا بتحقيق العلامة الكاملة تجنبا لأية ضغوط قد تواجه الفريق الذي سيفتقد خدمات مهاجم ليدز يونايتد الإنجليزي السابق رودريغو مورينو بداعي الإيقاف بعد تلقيه البطاقة الحمراء في الجولة السابقة.

من جانبه، سيحرص المرخية على تفادي العودة للنتائج السلبية بعد أن تمكن من إيقاف مسلسل هزائمه المتلاحقة بتعادله في الجولة الماضية أمام أم صلال بهدف لكل فريق.

ويعلم فريق المدرب الجزائري مجيد بوقرة أنه سيواجه صعوبات بالغة أمام المنافس الساعي لظهور إيجابي وسط جماهيره، بيد أنه سيسعى للعب بواقعية أملا باستغلال النتائج المهتزة للمنافس والتخلي عن المركز الأخير في الترتيب.

ويسعى الدحيل ” حامل اللقب” للتخلص من أزمة النتائج السلبية حين يواجه الأهلي على استاد عبدالله بن خليفة في مواجهة يبحث فيها الفرنسي كريستوف غالتييه عن إعادة فريقه لمسار الانتصارات بعد أن مني بثلاث هزائم متلاحقة مقابل تعادل وحيد في مبارياته الأربع الأخيرة.

وتراجع حامل اللقب للمركز الخامس بـ17 نقطة ليتأخر بفارق نقطتين عن الريان رابع الترتيب، بينما يأمل الأهلي صاحب المركز العاشر بـ9 نقاط استعادة توازنه بعد هزيمتين متتاليتين أمام الريان والوكرة.

ويدرك الأهلي الذي سيقوده مدربه البرتغالي بيدرو ميغيل من المدرجات بسبب عقوبة الإيقاف، أن تعثره أمام الدحيل سيضعه أمام محك صعب لاسيما أنه يتأخر بفارق 3 نقاط عن معيذر الحادي عشر.

وعلى صعيد الهدافين، يواصل الجزائري ياسين إبراهيمي مهاجم الغرافة صدارته لهدافي “دوري نجوم إكسبو” بـ13 هدفا، تلاه أكرم عفيف “السد” بـ12 هدفا، ثم الكيني مايكل أولونغا مهاجم الدحيل، والجزائري محمد بن يطو “الوكرة” بـ8 أهداف، وكل من التونسي نعيم السليتي “الأهلي” والبرازيلي روجر غيديش “الريان” وريكاردو غوميز مهاجم الشمال بـ7 أهداف.

ويتساوى 5 لاعبين بـ6 أهداف لكل منهم، وهم السوري عمر السومة، والتونسي يوسف المساكني”العربي”، والإيفواري يوهان بولي “الغرافة”، والإكوادوري غونزالو بلاتا “السد”، والبرازيلي برونو تاباتا “نادي قطر”.

ويتساوى 4 لاعبين بخمسة أهداف، وهم أندي ديلور “أم صلال”، والكونغولي غي مبينزا مهاجم معيذر، والجزائري بغداد بونجاح ” السد”، وفريد بولاية “الغرافة”.

ويتصدر السد الترتيب برصيد 28 نقطة بفارق 4 نقاط عن الوكرة الذي يملك 24 نقطة متقدما بفارق الأهداف عن الغرافة الثالث، ويأتي الريان في المركز الرابع بـ19 نقطة ثم الدحيل خامسا بـ17 نقطة، والعربي سادسا بـ16 نقطة، وأم صلال سابعا بـ15 نقطة، وقطر ثامنا بـ12 نقطة، والشمال تاسعا بـ10 نقاط، والأهلي عاشرا بـ9 نقاط، ثم معيذر في المركز الحادي عشر بست نقاط، وأخيرا المرخية بأربع نقاط.

قنا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى